شاهد بالفيديوسلايد رئيسي

فيديو || تركيا تنشر شرطتها على حدود اليونان.. ومخاوف من إنشاء “ركبان” جديد هناك

تتواصل معاناة آلاف اللاجئين العالقين على الحدود التركية اليونانية، وسط تخوفات من ناشطين بأن يتحول الأمر إلى “مخيمات مؤقتة منسية” على الحدود، خصوصًا بعد إعلان أنقرة نشر ألف شرطي على حدودها لمنع السلطات اليونانية ردهم إلى أراضيها.

واليوم الخميس، أعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، أنّ بلاده بدأت بنشر ألف عنصر من الشرطة على ضفاف نهر “ميرتش” الحدودي مع اليونان، لمنع الأخيرة من رد المهاجرين إلى الأراضي التركية.

وقال صويلو للصحفيين، خلال جولة تفقدية إلى ولاية أدرنة شمال غرب تركيا، “يجري نشر ألف عنصر من قوات الشرطة الخاصة اعتبارًا من صباح اليوم، على ضفاف نهر ميرتش الحدودي، بكامل معداتهم، للحيلولة دون رد المهاجرين وتعرضهم لمعاملة سيئة.

واتهم صويلو الجانب اليوناني بنشر الأكاذيب بشكل متكرر في الإعلام، مؤكدًا أنّ اليونان “تسيء معاملة المهاجرين” وأنّ تركيا لن تسمح بذلك.

ومن جهتها أعلنت الحكومة اليونانية أن قوة حرس الحدود منعت قرابة 7 آلاف محاولة دخول في الساعات الـ24 الماضية، وقرابة 35 ألف محاولة في الأيام الخمسة الأخيرة.

وأعرب نشطاء سوريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن قلقهم إزاء مصير اللاجئين العالقين على الحدود، وتخوفاتهم من أن يتحول الأمر إلى “مخيمات مؤقتة” منسيّة على الحدود، تفتقر لأدنى المقومات المعيشية، ومستقبل مجهول، ليكون الأمر شبيه بمخيم “الركبان”.

اقرأ أيضاً : بدء اجتماع “أردوغان- بوتين” حول سوريا.. وهذا ما اتفقوا عليه مبدئيًا

واعتبر نشطاء أنّ إعلان تركيا نشر جنودها على الحدود، ليس بذريعة منع الانتهاكات بحق اللاجئين من قبل الطرف اليوناني، الذي بات درعًا لحماية أوروبا، إنما هو حقيقة الأمر لمنع عودة السوريين إلى تركيا.

اقرأ أيضاً : منَ اليومِ وصاعدًا عمالٌ النظافةِ بدمشق يمكنهم تحرير مخالفة لك بموجب القانون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى