أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

سعياً خلف “التهدئة”.. وفد مصري إلى غزة ومبعوث أمريكي رفيع للشرق الأوسط لـ الوساطة بين الفلسطينيين والإسرائيليين

تتواصل الجهود العربية والدولية للتوصل إلى الوساطة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، أملاً في وضع حد للتوترات والقصف المتبادل بين الطرفين منذ أيام.

الوساطة بين الفلسطينيين والإسرائيليين

ولعلّ أبرز تلك الجهود على المستوى العربي، هي الجهود المصرية،إذا أفادت مصادر مصرية مطلعة بأن وفداً أمنياً رفيع المستوى برئاسة اللواء أحمد عبد الخالق، مسؤول ملف فلسطين في جهاز المخابرات العامة، سيزور قطاع غزة والأراضي المحتلة خلال الساعات القادمة، في مسعى لتسريع خطوات التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار. 

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن التحركات المصرية تأتي في إطار تحركات مشتركة مع وسطاء دوليين، وعرب، موضحةً أن هناك تنسيقاً مصرياً أردنياً سعودياً، جرى خلال الساعات الأخيرة، في مقابل اتصالات من جانب الإدارة الأمريكية مع المسؤولين في مصر للعب القاهرة دوراً في سرعة التوصل لاتفاق عاجل. 

وأكدت المصادر، أن مصر لمست توجهاً إسرائيلياً مغايراً جديداً، بشأن وقف إطلاق النار، في أعقاب سقوط صواريخ المقاومة في تل أبيب مساء الثلاثاء

جهود قطرية لإيجاد مخرج للأزمة

إلى ذلك، دعا وزير الخارجية القطري “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني”، خلال ترؤسه للدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، لاتخاذ موقف عربي موحد وفاعل لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين

بدوره، دعا الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، مجلس الأمن الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه الانتهاكات الإسرائيلية الصارخة للقرارات الدولية.

من جهته، دعا مندوب فلسطين في جامعة الدول العربية لتحرك عاجل لحشد موقف دولي ضاغط على “إسرائيل”، لوقف اعتداءاتها.

وجاء الاجتماع بناء على طلب دولة فلسطين ، وذلك لبحث الجرائم والاعتداءات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة والمقدسات الإسلامية والمسيحية، خاصة المسجد الأقصى المبارك.

اقرأ أيضاً : رئيس إسرائيل يوجه رسالة إلى القيادة العربية.. وسرايا القدس تبعث رسالة لنتنياهو

مسؤول أمريكي رفيع إلى الشرق الأوسط

وفي موازاة ذلك، قال الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة سترسل دبلوماسيا رفيعاً للشرق الأوسط لـ الوساطة بين الفلسطينيين والإسرائيليين و الحث على تهدئة العنف “المروع”، قائلاً إن إسرائيل تتحمل مسؤولية خاصة لتفادي حدوث إصابات في صفوف المدنيين.

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي قالت في إفادة صحفية، الثلاثاء، إن فريق الرئيس يبعث برسالة إلى جميع الأطراف، مفادها أن الولايات المتحدة مهتمة بوقف التصعيد.  

ودعا مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط، تور وينسلاند، إلى وقف فوري لإطلاق النار أمس، وحذر من حرب واسعة النطاق، وفي هذه المرحلة لا تضغط إسرائيل من أجل وقف إطلاق النار، وردت إسرائيل بالسلب. 

وقصفت “كتائب القسام” حقل صهاريج “كاتسا” جنوب عسقلان للمرة الثانية بإصابات دقيقة، بعد ما اشتعلت فيه النيران منذ أمس، بـ20 صاروخاً من طراز “Q20” رداً على قصف المباني السكنية في قطاع غزة. 

وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أكدت إصابة خط أنابيب الوقود بين إيلات وعسقلان بهجوم صاروخي من قطاع غزة. 

وأظهرت  مقاطع، ألسنة اللهب وهي ترتفع، مما بدا أنه مستودع وقود كبير، بعد إعلان “القسام” توجيه ضربة صاروخية هي الأكبر لتل أبيب وضواحيها بـ130 صاروخاً.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة الأربعاء، عن استشهاد 53 مواطناً واصابة 320 بجراح مختلفة. 

وأفادت الوزارة، في تحديثها لإجمالي عدد الشهداء والجرحى في قطاع غزة حتى الساعة10:45م، بسقوط”53 شهيداً من بينهم 14 طفلا، و3 سيدات جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع و320 إصابة بجراح مختلفة”.

سعياً خلف "التهدئة".. وفد مصري إلى غزة ومبعوث أمريكي رفيع للشرق الأوسط لـ الوساطة بين الفلسطينيين والإسرائيليين
سعياً خلف “التهدئة”.. وفد مصري إلى غزة ومبعوث أمريكي رفيع للشرق الأوسط لـ الوساطة بين الفلسطينيين والإسرائيليين

اقرأ أيضاً : سرايا القدس تتوعد إسرائيل في التاسعة بردٍ عنيف.. والجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادي بحماس وتوثقه بتصويرٍ جوي

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى