أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

صحيفة أمريكية تكشف مهمة الوحدة 121 الضالعة باغتيال “رفيق الحريري” وعلاقتها بحزب الله

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، في تقريرٍ نشرته يوم أمس الثلاثاء، تفاصيل عن المدان بقضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، رفيق الحريري، المدعو سليم عياش، وانتسابه في الوحدة 121 الخاصة بالاغتيالات.

– سليم عياش وانتسابه إلى الوحدة 121

نقلت الصحيفة عن مسؤولين أمنيين حاليين وسابقين من الولايات المتحدة وثلاث دول أوروبية وشرق أوسطية قولهم “إن عنصر حزب الله المدان باغتيال الحريري كان عضوا في (الوحدة 121) المتخصصة بالاغتيالات”.

وأكدت الصحيفة بأنّ عياش، نفذ 4 اغتيالات على الأقل بأوامر من ميليشيا حزب الله، حيث قال مسؤول أميركي سابق في الأمن القومي شارك في جهود جمع المعلومات الاستخباراتية بعد مقتل الحريري: “ليس هناك شك حول إشراف حزب الله على فريق الاغتيال”.

– الأشخاص الذين شارك عياش باغتيالهم

وبيّن المسؤول بحسب الصحيفة، الأشخاص الأربعة الذين شارك عياش باغتيالهم وهم: “الضابط في الأمن الداخلي- فرع المعلومات وسام عيد الذي كان يحقق في مقتل الحريري، ووسام الحسن (رئيس شعبة المعلومات التابع للمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في لبنان، والمسؤول عن أمن الحريري) ، واللواء في الجيش اللبناني فرانسوا الحاج، والخبير الاقتصادي والوزير السابق محمد شطح.

وتم التوصل إلى هذه المعلومات بعد أسبوع واحد من قرار المحكمة الدولية الخاصة بلبنان المتعلق بإدانة سليم جميل عياش، في قضية إغتيال الحريري التي أكدت المحكمة بأن “الهدف المنشود من اغتيال الحريري هو زعزعة استقرار لبنان”.

صحيفة أمريكية تكشف مهمة الوحدة 121 الضالعة باغتيال "رفيق الحريري"
صحيفة أمريكية تكشف مهمة الوحدة 121 الضالعة باغتيال “رفيق الحريري”

والجدير ذكره أنّ سليم عياش، هو عضو في حزب الله ويبلغ من العمر 56 عام، وقد أدانته المحكمة الدولية بقضية اغتيال الحريري، قائلة: “أنه ليس لدينا شك بمشاركة عياش في المؤامرة”.

وأضافت بأن “عياش مذنب ومتورط بالقتل العمد بجريمة قتل الحريري”، وقد كان “يعلم هدف المؤامرة ضد الحريري”. وأضافت أن سليم عياش متهم بـ 5 قضايا قتل ومنها جريمة رفيق الحريري.

وكانت قبل أسبوع، أصدرت المحكمة الدولية الخاصة بقضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري حكمها بعد عملية تحقيق ومحاكمة غيابية لأعضاء حزب الله الأربعة، استمرت 15 عاماً وبلغت تكلفتها نحو مليار دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى