أخبار العالم

لأول مرة وعلى عمق 2500 قدم.. كاميرات تلتقط الحبار العملاق وهو يصطاد فريسته بخليج المكسيك (فيديو وصور)

نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، اليوم الخميس، مقطعاً مصوراً يظهر تمكن العلماء من تسجيل أول لقطات لصيد الحبار العملاق في البرية.

– لحظات اصطياد الحبار العملاق

من المعروف أن هذه المخلوقات المراوغة يصعب تصويرها، لأن موطنها عبارة عن مساكن عميقة جداً تحت سطح البحر، حيث يكون الجو مظلماً ويتطلب ضغط المياه الساحق معدات متخصصة.

وبينما جرفت المياه العديد من العينات الميتة على الشاطئ، لم يتم تسجيل الصور الثابتة الأولى للحبار العملاق الحي في البرية حتى عام 2004 ولم يتم الحصول على الفيديو حتى عام 2012.

والآن، قام علماء الأحياء البحرية، ولأول مرة، بالتقاط صور لفريسة Architeuthis dux التي تصطاد في البرية، وتم التقاط اللقطات هذه في عام 2019، لكن الباحثين أطلقوا الآن تحليلًا لسلوك المخلوق.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم تصوير هذه اللقطات بمنصة خاصة مزودة بكاميرا مدمجة التقطت المخلوق البحري المراوغ وهو يهاجم فريسته في خليج المكسيك على بعد 2500 قدم تحت السطح.

وتم تصميم الطعم، المسمى E-Jelly ، لجذب الحبار عن طريق تقليد التلألؤ الحيوي المنبعث من قنديل البحر.

وقالت الصحيفة في تقريرها: “اعتقد الخبراء سابقًا أن الحبار انتظر لنصب كمين لفريسته، لكن الفيديو يظهر أنه يطارد E-Jelly قبل أن يقتل”.

ويعتبر الحبار العملاق، المعروف رسميًا باسم Architeuthis dux، أحد أكثر الكائنات المراوغة في عمق الحبر الأسود، يمكن أن ينمو أكثر من 40 قدمًا ، من الزعنفة إلى اللامسة، وله عيون بحجم كرة السلة. 

ونظرًا لأن موطن الحبار يمكن أن يكون أكثر من نصف ميل تحت السطح، فقد اضطر الباحثون إلى الاعتماد على الغواصات الآلية للبحث عنها.

ولأن الضوضاء والأضواء الساطعة للغواصة الآلية يمكن أن تخيف الحبار الحساس للضوء، قام باحثون من الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) ببناء “فخ”: منصة بها كاميرا مدمجة لجذب الحبار إليها بشكل سلبي.

كما تم إرفاق كيس شبكي مليء بـ mahi mahi كإغراء إضافي. 

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| حوت تائه يعلق في نهر التايمز البريطاني لعدة ساعات.. وعمل متواصل لإنقاذه

تركز عيون الحبار العملاق على الضوء الأزرق ذي الطول الموجي الأقصر، لذا استخدم الباحثون الضوء الأحمر، الذي لا يستطيع الحبار رؤيته أيضًا ، لتصوير اللقاء.

وأخيرًا ، في يونيو 2019 ، ظهر Architeuthis dux على عمق حوالي 2490 قدمًا في خليج المكسيك قبالة ساحل موبايل، ألاباما.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تصوير حبار عملاق في المياه الأمريكية، وكان قد بلغ طول العينة 13 قدمًا (لا تشمل المجسات) ، وهي ليست أكبر حبار عملاق على الإطلاق ، لكنها قدمت معلومات أساسية عن عادات الحيوانات المفترسة.

لأول مرة وعلى عمق 2500 قدم.. كاميرات تلتقط الحبار العملاق وهو يصطاد فريسته بخليج المكسيك (فيديو وصور)
لأول مرة وعلى عمق 2500 قدم.. كاميرات تلتقط الحبار العملاق وهو يصطاد فريسته بخليج المكسيك (فيديو وصور)

اقرأ أيضاً : تمساح متوحش يبلغ طوله 5 أمتار يقفز من الماء إلى قارب لمحاولة افتراس 4 صيادين (فيديو وصور)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى