أخبار العالم

روسيا تتوجه شرقاً وتبدأ صراعاً مع اليابان على منطقة “احتلتها” مطالبةً طوكيو بـ”نسيانها”

لم تكتفي روسيا بعملية غزو أوكرانيا خلال الشهرين الأخيرين ولا ضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014 ولا حرب جورجيا قبلها، بل واصلت مطامعها التوسعية واتجهت هذه المرّة شرقاً لتبدأ صراعاً مع اليابان على منطقة متنازع عليها بين البلدين.

روسيا تصارع اليابان في جزر الكوريل

وأكدت روسيا، اليوم الإثنين، أنها ستبدأ الاستثمار في تطوير جزر الكوريل، وذلك بعد أيام على تبادل اتهامات بين موسكو وطوكيو حول ذات المنطقة.

وكانت المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف أكد أن الجزر الأربع في جنوب أرخبيل الكوريل على الحدود مع اليابان ستظل جزءاً لا يتجزأ من أراضي روسيا.

وقال المتحدث الصحفي للكرملين في إحاطة صحفية يوم الجمعة رداً على وصف اليابان جزر الكوريل بالأرضي المحتلة: “إنه من الصعب الحديث عن مواصلة محادثات السلام مع اليابان، التي أصبحت دولة غير صديقة، وذلك بعد أن انضمت إلى الدول التي فرضت عقوبات على روسيا على خلفية عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا”.

اليابان تعتبرها محتلة

واعتبرت اليابان أن جزر الكوريل الشمالية “محتلة بشكل غير قانوني” من قبل روسيا، في موقف متشدد من طوكيو تجاه نزاعها الإقليمي المستمر منذ عقود مع موسكو.
 
وجاء ذلك في تقريرها السنوي الصادر اليوم عن السياسة الخارجية للبلاد، وفقاً لوكالة “كيودو” اليابانية.

وسلط التقرير الضوء على خروج طوكيو عن “نهج التصالح” تجاه روسيا، الذي تعتمده البلاد منذ عام 2003، إلى ظهور عبارات أكثر تشدداً بوصف جزر الكوريل بأنها “محتلة بشكل غير قانوني”.

وذكر التقرير أن الجزر هي جزء “متأصل” من أراضي اليابان، وهو وصف لم يكن موجوداً منذ تقرير عام 2011.

وانضمت اليابان، في وقت سابق، إلى العقوبات الغربية المناهضة لروسيا، بعد إعلان الأخيرة التدخل العسكري في أوكرانيا، لترد موسكو بتعليق محادثات السلام مع اليابان بشأن “جزر الكوريل” وجميع المشاريع ذات الصلة، رداً على العقوبات التي فرضتها طوكيو ضدها.

اقرأ أيضاً : روسيا تصب الزيت على النار في بحر اليابان.. وشرق آسيا على صفيحٍ ساخن

نزاع منذ عقود

لم توقع روسيا واليابان على معاهدة سلام بعد الحرب العالمية الثانية، حيث لا يزال هناك نزاع إقليمي على “جزر الكوريل”.

وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، رفضت اليابان سيادة الاتحاد السوفيتي على الجزر، حيث يدعي كلا الجانبين سيادته على تلك المناطق.

وتحتج طوكيو بانتظام على زيارات المسؤولين الروس للجزر، فيما تخشى موسكو من احتمال نشر أنظمة صواريخ أمريكية على الجزر في حالة إعادتها إلى اليابان، مما يشكل تهديداً عسكرياً مباشراً لروسيا.

وجزر الكوريل تتألف من أربع جزر تقع بين شبه جزيرة كامشاتكا الروسية وجزيرة هوكايدو اليابانية. تمتد هذه الجزر على شكل قوسين تفصل بحر أخوتسك عن المحيط الهادئ.

روسيا تتوجه شرقاً وتبدأ صراعاً مع اليابان على منطقة "احتلتها" مطالبةً طوكيو بـ"نسيانها"
روسيا تتوجه شرقاً وتبدأ صراعاً مع اليابان على منطقة “احتلتها” مطالبةً طوكيو بـ”نسيانها”

شاهد أيضاً : جزر الكوريل منطلق الحرب الروسية اليابانية المقبلة.. ترسانات موسكو بدأت تخرج من أعماق المحيط!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى