ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 26 -10- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

سُمع أصوات رصاص  في بلدة الحسينية والمناطق المجاورة بريف دمشق ناتجة عن تشييع قوات النظام للقتلى الذين قُتلوا منذ شهر وتم سحب جثثهم من محيط تلول الصفا في بادية السويداء فيما لا تزال تعيش مدن وبلدات دمشق وريفها هدوءاً يعم المنطقة مع استمرار عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها وانتشار لدوريات الأمن في المنطقة بحثاً عن المطلوبين مع تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية و جنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء فيما صعوبات يواجهها النازحين السوريين في مخيمات الشمال السوري.

القلمون:

هدوء نسبي شهدته مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي اليوم مع استمرار عمليات التفتيش والتدقيق على حواجز قوات النظام كما شنت قوات النظام حملة دهم واعتقال في أحياء مدينة التل بالقلمون الغربي طالت شباب مطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط ومن جهة ثانية لا يزال يعيش النازحين السوريين في مخيم الرقبان على الحدود السورية الأردنية ظروفاً صعبة وسط نقص في المواد وتناسي المنظمات الإنسانية والأممية مع استمرار الحصار إضافة لأضرار نتيجة العاصفة المطرية و الغبارية في المنطقة. 

محافظة درعا

خرجت اليوم وقفة احتجاجية في مدينة بصري الشام بريف درعا الشرقي بعد صلاة الجمعة، حيث رفعت لافتات نددت بالوجود الإيراني بالجنوب السوري.

 من جهة أخرى واصلت أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

سيرت اليوم الشرطة العسكرية الروسية مع قوات فض الاشتباك التابعة للأمم المتحدة الاندوف دوريات مشتركة على طول الشريط الحدودي مع الجولان السوري المحتل، كما استمرت عمليات المصالحة وتسوية أوضاع المدنيين وعسكريي المعارضة السابقين.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة مواقع التنظيم حيث استهدفت محيط منطقة حميمة شرق حمص وقرب الحدود الإدراية لمحافظة دير الزور دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي وسط أنباء عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف الطرفين.

محافظة حماة:

قامت قوات النظام المتمركزة في مدينة صوران في ريف حماة الشمالي باستهداف محيط مدينة مورك والأراضي الزراعية المحيطة بقرية عطشان بالمدفعية الثقيلة والصواريخ كما استهدفت قوات النظام المتمركزة في حاجز المصاصنة بالرشاشات الثقيلة من محيط قرية معركبة بريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

تعرضت قرية الشيخ عقيل غربي حلب لقصف بقذائف الهاون يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في باشمرا بينما خرجت مظاهرات في بلدات شنطرة وكفر نوران طالبت بإسقاط النظام

وفي الريف الشمالي تعرضت مدينة عندان ليلة أمس لقصف من قوات النظام المتمركزة في جمعية الزهراء دون ورود أنباء عن وقوع إصابات وفي بلدة كلجبرين خرجت مظاهرة اليوم طالبت بإسقاط النظام وتحرير البلدات والقرى الواقعة تحت سيطرة الوحدات الكردية وفي مدينة اعزاز أصدر المجلس المحلي للمدينة قرارا بإبقاء الوقت على وضعه الراهن دون تأخير ، وفي الريف الشرقي استهدفت قوات الفيلق الثالث قوات النظام يوم أمس بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة على جبهة تادف .

محافظة إدلب :

استهدف قصف مدفعي محيط بلدتي التمانعة والسكيك بريف إدلب الجنوبي مصدره قوات النظام في بلدة معان بريف حماة الشمالي دون تسجيل إصابات بشرية.

كما وأطلقت هيئة تحرير الشام سراح مدير فرع أطمة في جمعية عطاء “صدام المحمد” بعد اعتقال دام أسبوعين.

وفي سياق آخر قتل ستة سوريين بعد أن جرفتهم مياه السيول، أثناء محاولتهم العبور إلى تركيا على الحدود السورية التركية.

وبنفس السياق قتل مدنيان على أيدي جنود الحدود التركية أثناء محاولتهم دخول الأراضي التركية بطريقة غير شرعية.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

ثبتت ميليشيا قسد حواجزاً لها بالقرب من دوار الدلة ودوار النعيم بمدينة الرقة لتفتيش السيارات في الوقت الذي تستمر فيه فرق التدخل المبكر بإخراج الجثث من تحت الأنقاض من مختلف مناطق المدينة.

محافظة الحسكة:

قامت ميليشيا الـوحدات الكردية بحفر المزيد من الأنفاق في بلدة عامودا على الحدود الــ (السورية _التركية) كما قامت ميليشيا قسد بتشييع 7 عناصر قتلوا خلال المعارك الدائرة ضد تنظيم الدولة في ريف دير الزور الشرقي بمدينة الشدادي هذا وقد تشكلت سيول جارفة وتهدمت بعض المنازل الطينة في عدة قرى في ريف الحسكة بسبب الأمطار التي اجتاحت المحافظة خلال الــ (24) ساعة الماضية. 

محافظة دير الزور:

تابعت مدفعية ميليشيا قسد قصفها لمناطق سيطرة تنظيم الدولة بريف دير الزور الشرقي أيضاً طال هذه المناطق قصف بقذائف الهاون من قبل قسد كما قصف طيران التحالف الدولي مدينة هجين شرق دير الزور بغارة ولم ترد أنباء عن الأضرار. 

هذا وقد قتل شخص جراء إصابته بصاعقة كهربائية بالقرب من مسجد قباء بحي الجورة في مدينة ديرالزور كما قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات طالت عددا من المدنيين من أبناء مدينتي العشارة و القورية يوم أمس بعد عودتهم من خلال المصالحة فيما انفجرت سيارة مفخخة في بلدة أبو حردوب الخاضعة لسيطرة ميليشيا قسد شرقي ديرالزور مما أسفر عن مقتل طفل وإصابة آخرين قامت على إثرها قسد بقطع الطريق العام. 

على الصعيد العسكري

جرت اليوم اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وميليشيا قسد على عدة محاور بريف ديرالزور الشرقي كانت الأعنف في بادية هجين حيث شن التنظيم هجوما قويا على قسد في البادية مستغلاً العاصفة الغبارية التي اجتاحت المنطقة هذا وقد وصلت حوالي 50 عربة رباعية الدفع (همر) وكم هائل من الأسلحة والذخائر دعماً من التحالف الدولي إلى قاعدتي حقل العمر و حقل التنك النفطيين والقاعدة المؤقتة بالقرب من هجين. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى