أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

عقب استهداف “برج الجلاء”… رئيس الأسوشيتد برس “مصعوق” وواشنطن تدعو لحماية الصحفيين

تلقى رئيس وكالة الأسوشيتد برس “صدمة كبيرة” عقب تفجير برج الجلاء الذي يضمّ مكاتب أبرز الوسائل الإعلامية العربية والعالمية العاملة في قطاع غزة، مشيراً إلى أن عمليةً كهذه ستقوّض من إمكانية تغطية أخبارٍ وافية عما يدور في القطاع.

صدمة استهداف برج الجلاء

وعبّر رئيس الأسوشيتد برس ورئيسها التنفيذي، غاري برويت، عن صدمته جرّاء استهداف إسرائيل لبرج الجلاء بغزة، عبر إصداره بياناً قال فيه “نشعر بالصدمة والرعب من استهداف وتدمير الجيش الإسرائيلي للمبنى الذي يضم مكتب أسوشيتد برس وغيرها من المؤسسات الإخبارية في غزة”.

ونشرت الوكالة البيان على لسان غرويت على موقعها الرسمي على الإنترنت. والذي أكدت فيه علم إسرائيل المسبق بموقع مكتبها وبوجود الصحفيين بداخله.

وتابع المدير قوله “نحن نسعى للحصول على معلومات من الحكومة الإسرائيلية ونعمل مع وزارة الخارجية الأميركية لمحاولة معرفة المزيد”.

اقرأ أيضاً:من الكونغرس الأمريكي.. رشيدة طليب بالكوفية الفلسطينية تبكي الجرائم بحق الفلسطينين

واشنطن تدعو إسرائيل لضمان سلامة الصحفيين

 

في غضون ذلك، علّقت المتحدثة باسم البيت الأبيض، السبت، جين ساكي، على حادثة الاستهداف ، وأكدت بأنّ واشنطن تواصلت “مباشرة” مع الإسرائيليين وطلبت “ضمان سلامة وأمن الصحفيين”، وذلك بعد قصف الطيران الإسرائيلي لبرج “الجلاء” في قطاع غزة

وبيّنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، ، على تويتر: “تواصلنا مباشرة مع الإسرائيليين لضمان أن سلامة وأمن الصحفيين ووسائل الإعلام المستقلة مسؤولية أساسية”.

ودمرت 4 صواريخ أطلقتها طائرات حربية إسرائيلية “برج الجلاء” في حي الرمال بمدينة غزة، بعدما أمهلت سكانه والشركات العاملة فيه 10 دقائق لإخلائه.

وضم برج الجلاء، الذي يعتبر أيضا من أوائل وأقدم الأبراج السكنية في غزة، 60 شقة بالإضافة إلى مقار لشركات ومؤسسات اقتصادية.

ويعتبر برج الجلاء ثاني أكبر أبراج غزة، وهو ليس أول برج تدمره الطائرات الإسرائيلية، إذ سبق لها أن دمرت عددا من الأبراج منذ بداية العمليات العسكرية الأخيرة في غزة.

وكانت إسرائيل قد دمرت “برج الشروق”، الذي يتألف من 14 طابقا، ويوجد في شارع عمر المختار أيضا، وكان يضم عددا من مكاتب الشركات وبعض المؤسسات الصحفية العاملة في غزة.

كما دمرت “برج هنادي” و”برج الجوهرة”، الذي كانت يتألف من 9 طوابق، وهو برج سكني يقع في شارع الجلاء وسط غزة وكان يضم عددا من المكاتب.

 اقرأ أيضاً:بالفيديو||حشود الأردنيين تزحف نحو الحدود الفلسطينية لليوم الثاني وتتوعد بالمزيد

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى