منوع

ترتيب أفضل 10 جامعات عربية لعام 2021 وفق التصنيف العالمي QS

أفضل 10 جامعات عربية

 

أفضل 10 جامعات عربية

يهتم معظم الطلاب حول العالم بترتيب جامعاتهم، لذلك ترى أن الكثيرين يبحثون عن أفضل الجامعات وفق التصنيفات المعترف بها عالمياً، خاصةً وأن ترتيب الجامعة يلعب دوراً مهماً في توفير الفرص المهنية المميزة بعد التخرج.

– أفضل 10 جامعات عربية

يعتمد اختيار الجامعة في تصنيفها العالمي، على عدة عوامل مهمة، فمثلاً تصنيف QS العالمي، يعتمد في تصنيفه على أساس العديد من المعايير، وهي:

1- السمعية الأكاديمية.
2- مكانة خريجي الجامعة في سوق العمل بعد التخرج.
3- نسبة عدد الطلاب بالمقارنة بنسبة عدد هيئة التدريس.
4- الشهادات الأكاديمية التي حصل عليها كل عضو من أعضاء هيئة التدريس.
5- عدد أعضاء هيئة التدريس من الأجانب.
6- عدد الطلاب الأجانب في كل جامعة.

وخلال هذا العام تمكنت 10 جامعات عربية من الحصول على مراتب عالمية وفق المقاييس العالمية في قائمة 1000 جامعة حول العالم، وجاءت كالتالي:

1- جامعة الملك عبد العزيز

بحسب التصنيف العالمي QS، جاء ترتيب جامعة الملك عبد العزيز على قائمة أفضل الجامعات العربية لعام 2021، وهي تعدّ من أهم الجامعات الحكومية في السعودية.

جعلت هدفها الأول هو دعم البحث العلمي والسعي دائمًا لتحقيق والوصول للتميز العلمي والأكاديمي كذلك.

2- الجامعة الأمريكية في بيروت

تمكنت الجامعة الأمريكية في بيروت من احتلال المرتبة الثانية ضمن قائمة أفضل الجامعات العربية حسب التصنيف العالمي، فضلاً عن أنها تُعد من أفضل الجامعات العالمية.

تأسست في عام 1866م، وهي من أفضل الجامعات البحثية، فهي تقوم بتقديم دراسة متهمة على يد نخبة من أفضل الأساتذة الأكاديميين الحاصلين على أعلى الشهادات العلمية والبحثية في العالم.

ومن أبرز مميزاتها بأن تتسع لأكثر من 9000 طالب وطالبة من جميع أنحاء العالم، وتوفر الجامعة أكثر من 100 برنامج تعليمي متميز يوفر بذلك كافة رغبات الطلاب في التعليم .

3- جامعة قطر

أما المرتبة الثالثة، فكانت من نصيب جامعة قطر، حيث استطاعت هذه الجامعة أن تصنع لنفسها مكانة علمية فريدة، رغم أنها تأسست في عام 1979م.

4- جامعة الملك فهد للبترول والتعدين

واحتلت جامعة الملك فهد للبترول والتعدين السعودية المرتبة الرابعة في تصنيف أفضل الجامعات العربية لعام 2021.

تأسست بناءًا على مرسوم ملكي من الحكومة السعودية في عام 1963م، ومنذ ذلك وقت تأسيسها حظت الجامعة على شهرة كبيرة على مستوى الجامعات العربية.

وكانت تُعرف جامعة الملك فهد في بداية تأسيسها بكلية البترول والتعدين، وتغير اسمها لتصبح تُعرف بجامعة الملك فهد للبترول والتعدين وذلك في عام 1986م، ولقد تم تسجيل ما يقرب من 1300 براءة اختراع فيها.

5- جامعة الإمارات العربية المتحدة

تعتبر جامعة الإمارات واحدة من أقدم وأعرق الجامعات العربية، تم تأسيسها عام 1976 م في عهد الراحل الشيخ زيدان بن سلطان آل نهيان.

استطاعت الجامعة أن تحقق مكانة مرموقة بين الجامعات العربية بل العالمية كذلك، ولقد أضافها موقعها الخلاب في مدينة العين الإماراتية أو ما يطلق عليها مدينة الواحة التي تتميز بطبيعتها الساحرة، جمالاً.

6- جامعة الملك سعود

ضمن التصنيف العالمي للجامعات تمكنت جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية من الحصول على مكانة مميزة، وهي تُعد من الجامعات الحكومية التي تقع في مدينة الرياض.

7- الجامعة الأمريكية في الشارقة

هي أحد أبرز وأهم الجامعات العربية المصنفة ضمن أفضل الجامعات العربية بناءًا على التصنيف والمعايير العالمية للجامعات.

تأسست عام 1997م، وحققت الجامعة خلال فترة زمنية وجيزة شهرة كبيرة بين الجامعات العربية.

8- جامعة السلطان قابوس

تقع جامعة السلطان قابوس في دولة عَمان وقد تأسست في عام 1980، وبدأت عملها في عام 1982، وتُعد جامعة السلطان قابوس واحدة من أعرق الجامعات العربية.

9- جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا

وهذه الجامعة هي مستقلة وغير ربحية، تأسست في عام 2007م، لقد أثبت الجامعة مكانتها العلمية من خلال دورها البارز في العملية التعليمية في دولة الإمارات العربية المتحدة بل والعالم كُلَّه.

10- الجامعة الأردنية

وأخيراً، احتلت الجامعة الأردنية التي تقع في العاصمة عمان، المرتبة العاشرة، وهي من أفضل الجامعات العربية عالميًا،

والجامعة الأردنية هي أول الجامعات التي تم تأسيسها عام 1962م في المملكة الأردنية الهاشمية، ومن أهم مميزاتها أنها تمنح العديد من البرامج الخاصة للحصول على درجة الماجستير في العديد من المجالات البحثية المتنوعة، وتوفر ما يقارب من 161 برنامج تعلمي في كافة المجالات العلمية.

أفضل 10 جامعات عربية


تابع المزيد:

))المؤشر العالمي للديمقراطية يكشف تصنيف الدول العربية.. وهذا ترتيب سوريا!

)) الصاروخ الأمريكي التائه.. 6 معلومات جديدة عنه وتعليق لمركز البحوث الفلكية المصرية – فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى