أخبار العالم

شبح العنقاء.. أحدث سلاح أمريكي لأوكرانيا كيف سيغير موازين المعركة؟

تتواصل المعركة في أوكرانيا للشهر السادس على التوالي، فيما وصل للقوات الأوكرانية أحدث سلاح أمريكي وسط حديث عن إمكانية قلب موازين الحرب من خلاله، بعد أسابيع من استخدام نظام هيمارس الذي دخل ساحات القتال ورأى خبراء أن تأثيره كان واضحاً.

أحدث سلاح أمريكي لأوكرانيا

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، إرسال مساعدة عسكرية إضافية لكييف قيمتها 175 مليون دولار، تتضمن منتجات وخدمات دفاعية تشمل تعليماً وتدريباً عسكرياً.

وأوضحت وسائل إعلام نقلاً عن مصادر، أن الحزمة الجديدة من المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا، تشمل 4 أنظمة راجمات صواريخ من نوع “هيمارس”، وعدداً كبيراً من الطائرة المسيّرة يبلغ 580 من طراز “شبح العنقاء”، طورتها القوات الجوية الأمريكية استجابة لمتطلبات الحرب في أوكرانيا.

وتقول وسائل إعلام أمريكية، إن لهذه الطائرات المسيّرة القدرة على القضاء على الدبابات والدروع، وبمقدورها التحليق لفترة تصل لـ6 ساعات بحثاً عن الأهداف أو تتبعها، كما أن باستطاعتها العمل والتحرك ليلاً باستخدام مستشعرات للأشعة تحت الحمراء.

وتنقل وسائل إعلام عن الخبير الروسي العسكري شاتيلوف مينيكايف، قوله: إن واشنطن تسعى “لنقل المعارك من الأرض التي خسرتها أوكرانيا بالفعل، إلى السماء، وهو ما يتضح جلياً من خلال حزم التدريب العسكري وبالأخص الأسلحة الجوية”.

ويشير الخبير الروسي في حديثة لموقع “سكاي نيوز”، إلى أن جميع الخطوات التي يقوم بها الغرب وواشنطن الآن “تهدف إلى محاولة إبطاء التقدم الروسي قبل بدء أي محادثات ثنائية”، معتبراً أنّ هذا لن ينجح فموسكو لن تتوقف دون تحقيق أهدافها بالكامل، حسب وصفه.

وكان رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية تشارلز براون، قد قال: إن بلاده وحلفاءها بدأوا دراسة إمكانية تدريب الطيارين الأوكرانيين في إطار جهود طويلة الأمد لمساعدة كييف في بناء قوة جوية مستقبلية.

وأكدت هيئة الأركان المشتركة الأمريكية أن الولايات المتحدة “تبحث في تزويد أوكرانيا خلال الأشهر المقبلة بأسلحة بعيدة المدى، بقدر ما تحتاج إليه”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد وقّع في 9 يوليو الجاري، حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار.

كما أعلن منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، أن إجمالي المساعدات الأمنية الأميركية لأوكرانيا يصل إلى 8.2 مليارات دولار، واعداً بمزيد من حزم المساعدات العسكرية لها خلال الأسابيع والأشهر المقبلة، أغلبها أسلحة وأنظمة جوية.

أنظمة هيمارس

في يونيو الفائت أرسلت واشنطن أسلحة حديثة تتضمن صواريخ هيمارس التي وصفت بأنها الأكثر تطوراً ودقة، إلى القوات الأوكرانية.

والمثير في الأمر بحسب ما ذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن القدرة التقديرية للصواريخ الجديدة هي 80 كلم، بينما تملك واشنطن صواريخ مشابهة من النوع ذاته يصل مداها لمئات الكيلومترات.

وهيمارس هي صواريخ تركّب على مدرّعات خفيفة وتُطلق صواريخ موجّهة ودقيقة الإصابة.

شاهد أيضاً|| صواريخ روسية تدمّر “هيمارس” الأمريكية في أوكرانيا

وتعد الراجمة الأمريكية نظاماً صاروخياً مدفعياً عالي الحركة، وهو عبارة عن قاذفة صواريخ خفيفة جرى تطويرها في أواخر التسعينيات لفائدة الجيش الأمريكي.

وقبل أيام نشرت وزارة الدفاع الروسية فيديو أظهر تحديد الهدف وهو راجمة الصواريخ الأمريكية “هيمارس”، قبل إطلاق صواريخ وتدميرها بالكامل، وتحدث الوزارة الروسية عدة مرات عن تدمير أنظمة صواريخ هيمارس.

سلاح أمريكي خاص لأوكرانيا

حسب وسائل إعلام أمريكية، فستشمل حزمة المساعدات الإضافية لأوكرانيا التي تبلغ 800 مليون دولار والتي أعلن عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن في إبريل الفائت، نظامًا جديدًا للطائرات بدون طيار صممه سلاح الجو الأمريكي يسمى “Phoenix Ghost” والذي تم تطويره خصيصًا لتلبية الاحتياجات العسكرية لأوكرانيا.

وتعرف الطائرة الأمريكية الجديدة بأنها طائرة بدون طيار ذات اتجاه واحد وفعالة ضد الأهداف الأرضية المتوسطة، يصفها محللون عسكريون بـ”الدرون الغامضة” التي لم يسبق لأحد أن رآها.

اقرأ أيضاً||  أول أسير عربي في قبضة القوات الروسية.. وواشنطن تدفع بطائرة “العنقاء الشبح” المطوّرة إلى معركة دونباس

وتسمى بالعربية “شبح العنقاء” ودخلت على خط الحرب الروسية في أوكرانيا، لتسجل دخولاً استثنائياً استقطب الاهتمام.

وتعمل الدول الغربية على تدريب المقاتلين الأوكرانيين على الأسلحة الحديثة التي ترسل إليهم، إلا أنّ أمريكا وأوروبا رفضته تقديم طائرات حربية إلى أوكرانيا رغم الطلب المتكرر للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مما جعل روسيا تتفوق في الجو، بينما تعاني من مقاومة شديدة على الأرض تبطئ تقدمها بالسيطرة على مساحات واسعة بالبلاد.

شبح العنقاء.. أحدث سلاح أمريكي لأوكرانيا كيف سيغير موازين المعركة
شبح العنقاء.. أحدث سلاح أمريكي لأوكرانيا كيف سيغير موازين المعركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى