منوع

قبل الامتحانات الأخيرة.. إليك مجموعة نصائح تخلصك من إدمان السوشيال ميديا

يعاني معظمنا من تغلغل التكنولوجيا في حياته بشكل غير مقبول، فقد سيطرت مواقع التواصل الاجتماعي على تفاصيل يومنا حتى بات أغلبنا يقضي معظم أوقاته يتابع كل جديد على السوشيال ميديا، ومع اقتراب الامتحانات يقع الطلاب في أزمة كبيرة مع هذا الإدمان.

– نصائح تخلصك من إدمان السوشيال ميديا

وفقاً لما نقلته “سكاي نيوز عربي” عن استشاري الطب النفسي والعلاقات الأسرية، محمد هاني، فإن هناك بعض النصائح والخطوات التي تسهل عملية التخلص من إدمان السوشيال ميديا والابتعاد عنها رويداً رويداً خاصةً لطلاب الجامعات والثانوية العامة الذين لم تبقى سوى أيام قليلة لإمتحاناتهم العامة.

ومن أبرز تلك الخطوات، قال هاني: “أولاً: على الطالب وقف وصول الإشعارات عند وصول الإخطاران اليومية أو الـ”noftication”، على هاتفه لأنها تسرع للإمساك به لمعرفة ما وصله من رسائل أو طلبات أو تعليقات”.

مشيراً إلى أن إغلاق خاصية الإشعارات من خيار الإعدادات، يمكن الطالب من نسيان هاتفه لفترة طويلة.

ثانياً: يجب على الطالب تحديد الوقت الذي سوف يستخدم فيه هاتفه ويقضي بضع دقائق للتنقل بين وسائل التواصل الاجتماعي.

ثالثاً: تأتي خطوة هامة وهي مسح الكثير من التطبيقات من الهاتف المحمول حتى يجد الطالب صعوبة في استخدامها عند الحاجة والتفكير في تنزيلها مرة أخرى.

رابعاً: على الطالب تقليل إضاءة هاتفه والألوان والخلفيات به لو جردت شاشة العرض من الألوان فستخفف من جاذبية الهاتف ويمكن أن يُعزز قدرة الشخص على التركيز ويخفف من انجذاب عقله إليه ومحاولة تصفحه فترات طويلة.

خامساً: يجب ترك الهاتف في غرفة أخرى تمضية بعض الأوقات لأنه عند بدء الدروس والمذاكرة بعيداً عن الهاتف يجعل الانتباه مركزاً في اتجاه واحد، وهنا يجب على الطالي الحرص على فعل ذلك حتى يعتاد على عدم الإمساك بالهاتف المحمول كثيراً.

سادساً: من المفضل أن يضع الطالب حكمة على خلفية الشاشة تحفز على الدراسة والعمل وعدم إضاعت الوقت وضع مقولة، فعندما يراه قد يتراجع عن الإمساك بهاتفه وتصفح مواقع السوشيال ميديا.

سابعاً: تعطيل حساب فيسبوك بعد تجربة الخطوات السابقة والاعتياد عليها، يمكن قبل موعد الامتحانات بفترة، أن يقوم الطالب بتعطيل حسابه الخاص على موقع فيسبوك بشكل مؤقت، للبعد عن تشتيت الانتباه والتركيز على دروسه الخاصة فقط.

إدمان السوشيال ميديا


تابع المزيد:

)) شاهد|| ملكة جمال الكون الجديدة لعام 2021 بعد إلغاء مسابقة العام الماضي (فيديو وصور)

)) إليك 4 نصائح مفيدة قبل أن تبدأ الاستثمار في العملات الرقمية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى