الشأن السوري

“أهل البدو”.. ردود فعل غاضبة في الخليج العربي بعد تصريحات مسيئة من الوزير اللبناني شربل وهبة

تصدر هاشتاغ “شربل وهبة” منصات التواصل الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، في لبنان والسعودية، بعد تصريحات اعتبرت مستفزة أطلقها وزير الخارجية اللبناني، شربل وهبة، حيث وصف السعوديين بـ “البدو”.

لبنان يعلن رفضه لتصريحات شربل وهبة

وأصدرت الرئاسة اللبنانية بياناً أوضحت من خلاله موقفها من تصريح الوزير، بقولها: “ما صدر عن وزير الخارجية شربل وهبة إلى محطة الحرة من مواقف يعبر عن رأيه الشخصي ولا يعكس موقف الدولة والرئيس عون”، مؤكدة على عمق العلاقات الأخوية بين لبنان ودول الخليج وعلى حرصها على استمرار هذه العلاقات وتعزيزها في المجالات كافة”.

وأضاف بيان الرئاسة: “الرئيس عون يحرص على رفض ما يسيء إلى الدول الشقيقة والصديقة عموماً والمملكة العربية السعودية ودول الخليج خصوصاً”.

تفاعل المتابعين

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع هاشتاغ “شربل وهبة” وجاءت ردة الفعل من المتابعين اللبنانيين برفض تصريحات وزير الخارجية، وكذلك عبر المتابعون السعوديون عن غضبهم من تصريحات الوزير اللبناني وفخرهم ببلادهم وأصولهم.

اقرأ أيضاً: هاشتاغ “تسفير اللبنانيين مطلب” يتصدر منصات التواصل في السعودية

قال حساب، أحمد: “لا تعايرنا بشيء نفتخر ونفاخر به، البداوة طبع العرب وأفعالهم، الأمة الحية هي الأمة التي تعتز بتراثها وآثارها ولا يمنعها ذلك من الارتقاء بالوطن وحضارته، البدوي اللي تعاير فيه عايش عيشة ملوك بالسعودية وهذي صورة أبلغ من الف كلمة اننا من خيمة (البدو) نقود العالم يامرتهن، شربل وهبة”.

ونشر حساب، أبو دانة، مجموعة من الصور، علق عليها بالقول: ” شربل وهبة، كلنا فخر في وطنا، كلنا فخر في حكامنا، كلنا فخر في أبطالنا، كلنا فخر ان بدو، هنا العز، هنا التواضع، هنا الحكمة، هنا الفخر هنا الوزير المتواضع تعلم يا جاهل”.

 

وقال جابر السلماني: ” شربل وهبة، من الخيمة يدير دولة من أقوى 20 دوله في العالم اقتصاديًا وسياسيًا ونتحكم بالأسواق العالمية …وجده المؤسس ينحنون له رؤساء الدول”.

وأضاف سامي المرشد، مجموعة من الصور، كتب فوقها: ” شربل وهبة، هذه بعض مضارب البدو العرب في الخليج العربي”.

نشر حساب، دخيل عبدالله الشهيل، مقطعاً من مقابلة الوزير اللبناني، شربل وهبة، وعلق عليه بالقول: “كذاب و 60 كذاب كان يقصد الخليج ويقصد السعودية بالذات والدليل هذا المقطع من كلامه، وزير خارجية ويمثل لبنان وحكومة لبنان، شربل وهبة، ديار البدو”.

وقالت الإعلامية اللبنانية، هناء حمزة: “دوي صنع حضارة وعنصري أسقط حضارة، فرق شاسع بين من يبني ويصنع دولة وحضارة ومن يهدم ويدمر دولة وحضارة، شربل وهبة لا يمثلنا”.

وكتب المخرج اللبناني، علي جابر: “نحن اللبنانيون في الخليج، ماذا فعلنا؟ ماذا نقول؟ بلدنا تكرهنا ونحن حبل خلاصها، طردتنا و نحن اليها نعود، قياداتنا، بلا استثناء، فاسدة فاسقة، لا تعير لغير مصلحتها اي اهتمام. لا خلاص للبنان الا بأبنائه في الغربة، هم لا يخضعون لإرهاب الميلشيا او لتهديد النظام، هم الامل و المرتجى.”

 

اقرأ أيضاً: “متحرش الأطفال”.. يشعل غضب المصريين على وسائل التواصل الاجتماعي وأصوات كثيرة تدعو لمحاسبته

وبدوره، أعاد الفنان، راغب علامة، نشر تغريدة لتركي آل الشيخ، وعلق عليها بالقول: “إي والله يا أخي أبو ناصر. الله يعين الشعب اللبناني، الذي دفع وما زال يدفع ثمن غباء الآخرين. الشعب اللبناني براء من هذه الطبقة السياسية التي دمرت الأخضر واليابس وجعلت الشباب يهاجر هرباً وقرفاً منهم”.

وكتب حساب تويتي: “ايه حنا بدو أصل الكرامة أصل الشجاعة أصل الوفاء أصل الإخلاص أصل الكرم أصل الصدق وأصل المروءة وأصل الاخلاق النبيلة. وأكتفي بالرد بأبيات خالد الفيصل ؛ ويوم الفقر فينا البداوة سبوبة واليوم صرتوا مثلنا بدو وأعراب”.

استدعاء السفير اللبناني

وقامت وزارة الخارجية السعودية باستدعاء سفير الجمهورية اللبنانية لدى المملكة للإعراب عن رفضها واستنكارها للإساءات الصادرة من وزير الخارجية اللبناني، شربل وهبة.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| انفجار شاحن جوال داخل سيارة وإحداث دمار هائل فيها.. كأنّه قنبلة

وكذلك أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية عن استنكارها الشديد إزاء التصريحات التي وصفتها بالمشينة والعنصرية التي أدلى بها الوزير، شربل وهبة، واستدعت الوزارة سفير الجمهورية اللبنانية لدى الإمارات وسلمته مذكرة احتجاج رسمية تستنكر فيها هذه التصريحات.

وعقد تكتل “لبنان القوي” اجتماعه الدوري برئاسة النائب جبران باسيل في المبنى المركزي للتيار الوطني الحر في سن الفيل، وبعد الاجتماع أصدر التكتل بياناً اعلن فيه: “تمسكه بعلاقات الأخوّة والصداقة والاحترام بين لبنان ودول مجلس التعاون الخليجي شعوبًا وقيادات، ويرفض أي كلام مسيء تحاول بعض الأحزاب اللبنانية استغلاله لتحقيق مكاسب سياسية بغية افتعال أزمة بين لبنان ودول الخليج تُخرج تلك الأحزاب من أزماتها. وإن التكتل على ثقة بأن ذلك لن يحصل بفعل وعي المسؤولين في لبنان ودول الخليج العربي على أهمية تمتين التعاون في سبيل مستقبل واعد.”

ومن جانبه، أدان مجلس التنفيذيين اللبنانيين (رجال أعمال لهم استثمارات في السعودية) تصريحات وهبة، وقال بيان المجلس إن “تصريحات وهبة تعكر صفو علاقات لبنان بالدول الشقيقة والصديقة، ضارباً بعرض الحائط مصالح المغتربين المقيمين اللبنانيين العاملين في دول الخليج”.

وجاءت تصريحات الوزير اللبناني خلال مقابلة مع برنامج “المشهد اللبناني” على قناة “الحرة” الأمريكية، بُثّت أمس الاثنين، حيث اتهم الوزير وهبة، دول الخليج- دون تسميتها- بإرسال الدواعش إلى البلدان العربية، وذلك في معرض دفاعه عن سلاح حزب الله وتبرير وجوده خارج إطار الدولة ومؤسساتها.

ومع احتدام الحوار، خرج وهبة عن سياق النقاش، ووصف الضيف السعودي المُشارك في الحلقة، رئيس لجنة العلاقات الأمريكية السعودية، سلمان الأنصاري، بوصفه أنه من أهل البدو.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى