الشأن السوري

اجتماع ثلاثي بشأن الجنوب، وتفاهمات روسية إسرائيلية لانتشار النظام على الحدود

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، اليوم الثلاثاء، أنّ دول روسيا والأردن والولايات المتحدة الأمريكية، اتفقت على عقد اجتماع ثلاثي بشأن منطقة خفض التصعيد في جنوب سوريا.

وقال بوغدانوف، وهو ممثل الرئيس الروسي في الشرق الأوسط للصحفيين: إنّ ” الاتصالات مع الأردن والولايات المتحدة بشأن المنطقة الجنوبية لخفض التوتر في سوريا مستمرّة، واتفقنا على فكرة عقد اجتماع لممثلي الدول الثلاث “. مشيراً إلى أنّ تحديد الموعد في وقت لاحق وينبغي أن يكون ” مناسبًا لجميع الدول، وكلّما كان الاجتماع أسرع، كان ذلك أفضل “.

ومن جانب آخر، نقل التلفزيون الإسرائيلي عن مسؤول رفيع المستوى أنّ إسرائيل وافقت على نشر قوّات النظام السوري عند حدودها الشمالية جنوب سوريا. وذلك مقابل وعد روسي بخلو المنطقة من التواجد الإيراني و”حزب الله اللبناني”.

وذكرت القناة الإسرائيلية العاشرة (غير حكومية)، مساء أمس، أنّ لقاءات دبلوماسية بين إسرائيل وروسيا أسفرت عن اتفاق بين الجانبين، يقضي بالسماح لجيش الأسد باستعادة السيطرة على حدوده الجنوبية مع إسرائيل؛ بشرط عدم انتشار أيّة ميليشيات إيرانية ولبنانية وغيرها على الحدود. كذلك نشرت صحيفة يديعوت أحرنوت، أنّ هناك إمكانية وصول لتفاهمات روسيّة إسرائيلية حول سوريا حيث وافقت إسرائيل على عودة قوّات النظام إلى المناطق الحدودية المشتركة بشرط خروج القوّات الإيرانية فوراً.

وكتبت صحيفة “هآرتس” العبرية، ليلة أمس، أنّ رأس النظام بشار الأسد “ينوي إبعاد القوّات الإيرانية من الحدود السورية ـ الإسرائيلية المشتركة”. وذلك تزامناً مع إعلان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أنَّ قوّات النظام هي الوحيدة التي يجب أن تتواجد على الحدود الجنوبية من سوريا.

وأعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، أمس، أن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، يزور العاصمة الروسيّة موسكو يوم الخميس المقبل ويلتقي نظيره الروسي سيرغي شويغو، لمناقشة التواجد الإيراني في سوريا.

فيما كشف موقع “ميديل إيست إي” البريطاني، أنّ مفاوضات غير مباشرة دارت بين إسرائيل وإيران، في الأردن نهاية الأسبوع الماضي حول أوضاع الجنوب السوري.

المصدر: (وكالات)

 

nzgRo

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى