سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| على غرار إصلاح علاقاتها مع مصر… تركيا: ” العلاقات مع سوريا ستعود لسابق عهدها”

أثارت تصريحات لنائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا مصطفى شين، حول إمكانية عودة العلاقات بين تركيا والنظام السوري، موجةً من التساؤلات، حول آلية عودة العلاقات بين الطرفين وموعدها.

عودة العلاقات مع سوريا

و أشار نائب أردوغان،  مصطفى شين، خلال أحدث ظهورٍ إعلاميٍّ له بأنّ: “العلاقات مع سوريا ستتحسن بالتأكيد وتعود كما كانت”.

وجاءت تلك التصريحات، خلال مشاركته في برنامج “ميدان الفكر” على قناة “ULUSAL” التركية، أمس الإثنين، حيث أوضح نائب الرئيس التركي أنّ “تركيا ستفتح خطاً لعودة الاتصالات مع مصر، وغداً سيتم تصحيح العلاقات مع سوريا بالتأكيد”.

اقرأ أيضاً:بالفيديو || أردوغان يغازل مصر مجدداً.. “اتفاقيتها مع اليونان أزعجتنا”

استخدام مصطلحات فضفاضة

ووُصِفتْ العبارات التي استخدمها شين خلال حديثه عن “تحسن العلاقات مع سوريا” بالفضفاضة، أذ لم يذكر أنّ التحسّن المنشود في العلاقات الثنائية سيكون مع النظام السوري الحالي، أو أن هذا التحسن سيكون مع مستوى الدولتين.

وفي السياق، أضاف شين بأنّ : “تركيا وسوريا ليستا جارتين فقط بل إن الشعب التركي والسوري إخوة أيضاً، ومن الممكن حدوث مشكلات بين الإخوة”.

كما تطرق نائب الرئيس التركي في حديثه، إلى أوضاع السوريين المقيمين حالياً على الأراضي التركية، قائلاً: ” يثبت أنّ الشعبين إخوة”، متسائلاً : “لماذا أتوا إلى هنا؟ ولماذا جاؤوا إلى مكان يتحدث التركية ومعظمهم يتحدثون العربية؟”.

وأجاب شين بأن “السوريون قدموا إلى تركيا لأنهم يعلمون أننا إخوة”، مبيناً أنه “قبل 120 عاماً كان بالإمكان الانتقال من تركيا إلى دمشق بلا جواز سفر، لم يكن هناك جوازات سفر بعد، ولكن لو كان موجوداً وقتئذ”.

وأكد شين أن “هاتين الدولتين الشقيقتين ستعودان مجدداً
كعائلة واحدة وبيت واحد ويدٍ واحدة، وحينئذ عاجلاً أم آجلاً، سيتحقق الوطن الأزرق مع سوريا”

ومن المتعارف عليه أنّ “الوطن الأزرق”، هو مصطلحٌ تطلقه تركيا على المنطقة الاقتصادية الخالصة، والجرف القاري والمياه الإقليمية التي تقع ضمن البحار المحيطة بها (البحر الأسود، وبحر إيجة، وبحر مرمرة، والبحر المتوسط)

وفي معرض تعليقها على تصريحات شين الأخيرة، أفادت وسائل إعلام تركية بأنّ تصريحاته تشير إلى استعداد أنقرة للتفاوض مع النظام السوري بعدما استأنفت في الأيام الماضية المفاوضات الدبلوماسية مع مصر، عقب توتر العلاقات بينهما منذ عام 2013.

اقرأ أيضاً: تركيا تعزز مواقعها ومناوشات عسكرية بين قوات النظام السوري والمعارضة جنوب إدلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى