ترند - Trendسلايد رئيسي

سد النهضة يكتمل بناءه بنسبة 80%.. وتصريحات مصرية مختلفة حول الملء الثاني له

تصدر هاشتاغ سد النهضة من جديد قائمة ترند في منصة التدوينات القصيرة “تويتر” بمصر، اليوم الأربعاء، وذلك عقب تصريحات وزير الخارجي المصري سامح شكري، المتعلقة بالملء الثاني للسد ودرجة خطورته على مصالح مصر المائية.

– تصريحات شكري حول سد النهضة

وفي التفاصيل، قام وزير الخارجية، سامح شكري، خلال لقاء مع الإعلامي نشأت الديهي من العاصمة الفرنسية باريس، بطمأنة المصريين حول عملية الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبية.

وقال في اللقاء: “إن مصر لديها رصيد من الأمان المتوفر في خزان السد العالي.. لدينا ثقة أن الملء الثاني للسد لن يكون مؤثرًا على المصالح المصرية”.

وأضاف بأن مصر “تستطيع التعامل مع الملء الثاني لسد النهضة من خلال الإجراءات المحكمة في إدراة مواردنا المائية”، مؤكداً بأن التحركات الدولية تظهر مدى أهمية القضية وتتيح اطّلاع رئيس الاتحاد الأفريقي على وجهة النظر المصرية، التي تتسم بالمرونة والاعتدال والرغبة في الخروج من الأزمة من خلال التوصل إلى اتفاق”.

أما فيما يتعلق بالمبعوث الأمريكي إلى منطقة شرق أفريقيا، قال وزير الخارجية: “المبعوث الأمريكي لديه خبرة بحكم توليه العديد من المناصب والتي تؤهله للتفاعل سريعا مع قضية السد”.

وأوضح الوزير من جانبه بأن “مصر بانتظار دعوة من رئاسة الاتحاد الأفريقي لعقد مكتب الاتحاد بحضور الأطراف لاتخاذ قرار يؤدي إلى إعطاء فرصة أخرى للعملية التفاوضية بإطار جديد بمشاركة أكثر فعالية من جانب المراقبين الدوليين، بشكل يساهم في تقريب وجهات النظر لوضع الحلول التي تيسر من التوصل إلى اتفاق”.

– عاصفة من الردود

أثارت تصريحات الوزير المصري، عاصفة من الردود الناقدة، ودشنَّ مغردون وسماً تحت اسم “سد النهضة”، تعبيراً عن تأكيد رفضهم للملء الثاني، وقال أحد المغردين: “سامح شكري وزير الخارجية يقر رسمياً موافقة مصر على الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي”.

https://twitter.com/m_2021vvv/status/1394799281161310209?s=19

وقال مغرد آخر: “ستصبح مصر مومياء محنطة لا حياة فيها بسبب سد النهضة ولا عزاء للخونة الذين ضيعوا أقدم دولة في التاريخ”.

– اكتمال بناء السد

أفادت وسائل إعلام إثيوبية، بأن وزير الرّي الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، أعلن اليوم الأربعاء، عن أن نسبة بناء سد النهضة الإثيوبي بلغت 80%، على أن يتم بدْء توليد الكهرباء من السد الصيف المقبل.

ونقلت شبكة “فانا” الإثيوبية، عن بيكيلي قوله: “إن نسبة تشييد سد النهضة بلغت 80%، في حين بلغت الأعمال المدنية 91.8%، والكهروميكانيكية 54.5%، والهياكل الهيدروكليكية 55.2%”.

والجدير ذكره أن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أكد خلال لقائه اليوم في العاصمة الفرنسية باريس مع الرئيس السنغالي، ماكي سال، بأن موقف مصر ثابت بشأن تطورات قضية السد.

مواضيع ذات صِلة : السيسي يوجّه رسالة للمصريين بشأن حقوق مصر المائية وسد النهضة

وأشار إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم وشامل حول ملء وتشغيل السد، وأهمية استمرار التنسيق الثنائي في الفترة المقبلة بشأن حل هذه القضية لتفادي تأثيرها السلبي على أمن واستقرار المنطقة بالكامل.

شاهد أيضاً : انتشار فيديو مرعب لـ طفلة تتعرض لهجوم من كلب ضال في القاهرة

سد النهضة يكتمل بناءه بنسبة 80%.. وتصريحات مصرية مختلفة حول الملء الثاني له
سد النهضة يكتمل بناءه بنسبة 80%.. وتصريحات مصرية مختلفة حول الملء الثاني له

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى