الشأن السوري

الانتخابات السورية بالخارج… رفعت الأسد يشارك من باريس والنظام يمدد فترة الاقتراع

أثارت صورة تم تداولها، اليوم الخميس، لـ رفعت الأسد عم رئيس النظام السوري الحالي، بشار الأسد، وأحد المرشحين للانتخابات الرئاسية الحالية، ردود فعلٍ متباينة وتساؤلات عدّة .

2052021 5 1

رفعت الأسد يقترع من باريس

وفي التفاصيل، يعود تداول الصورة للأسد “العم”، أساساً لمنشور نجله دريد الأسد، الذي أرفقه بصورة لوالده، يظهر فيها وهو يضع ورقة انتخابية داخل صندوق اقتراع كُتِبَ عليه “السفارة السورية في باريس”، وهو المكان الذي يقيم فيه رفعت الأسد وعائلته حالياً.

وكتب دريد الأسد، عقب نشره صورة والده وهو يدلي بصوته: “نعم لسوريا التي أسستم أعمدتها وأركانها، نعم للجيش العربي السوري”:

وأثارت صورة رفعت الأسد، تساؤلاتٍ عدة لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن الهدف من نشرها بالتزامن مع إعلان النظام السوري بدء السوريين خارج البلاد بالاقتراع.

انشقاق رفعت الأسد عقب خلافات مع شقيقه

يُشار إلى أنّ رفعت شغل منصب نائب رئيس لحافظ الأسد خلال فترة حكمه، وكذلك قائداً لسرايا الدفاع، قبل أن يدخل في خلافات مع شقيقه عام 1984، ثم يغادر البلاد، ويتحول إلى معارض للأسد الابن.

يذكر أن القضاء الفرنسي حاكم رفعت بتهمة جمع ثروة في فرنسا من خلال اختلاس أموال عامة وتبييض أموال، وحكم عليه بالسجن خمس سنوات، إلا أنه استأنف الحكم ومنذ الخامس من الشهر الحالي بدأ القضاء إعادة النظر بالحكم.

اقرأ أيضاً : بشار الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً مع اقتراب الانتخابات الرئاسية

تمديد الانتخاب بالخارج حتى منتصف الليل

وفي موازاة ذلك، أعلن النظام السوري عن تمديد مهلة الانتخابات الرئاسية في سفاراته بالخارج، حتى منتصف الليل، حسب التوقيت المحلي لكل دولة، بسبب ما وصفه بـ ”الإقبال الكثيف“ من قبل الناخبين.

وكان السوريون المقيمون في الخارج قد بدؤوا الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية في مقار السفارات السورية بدول العالم عند الساعة السابعة من صباح اليوم، حسب التوقيت المحلي لكل دولة.

وأعلنت وزارة الخارجية السورية، اليوم الخميس، أنه بالتنسيق مع اللجنة القضائية العليا للانتخابات تقرر تمديد الانتخابات الرئاسية في السفارات السورية حتى الساعة الثانية عشرة ليلاً لتمكين المواطنين السوريين في الخارج من ممارسة حقهم في هذا الاستحقاق”، وذلك وفقاً لبيانٍ صادرٍ عنها اليوم.

الانتخابات السورية بالخارج... رفعت الأسد يشارك من باريس والنظام يمدد فترة الاقتراع
الانتخابات السورية بالخارج… رفعت الأسد يشارك من باريس والنظام يمدد فترة الاقتراع

اقرأ أيضاً : تعليق رفعت الأسد على قضية رامي مخلوف.. وكشف حقائق عمرها 36 عامًا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى