الشأن السوري

الهجرة التركية تعلن عن قرار جديد يتعلق ببطاقة الحماية المؤقت “الكملك”

أعلنت الهجرة التركية، اليوم الجمعة، عن قرار جديد يتعلق ببطاقة الحماية المؤقتة للسوريين في تركيا “الكملك”.

نظام جديد للحصول على الكملك

قال مدير الاندماج والاتصال في دائرة الهجرة بولاية إسطنبول، سردار دال، خلال لقاءه مع منسق اللجنة السورية التركية المشتركة ، أحمد بكورة، إنه سوف يتم العمل بنظام جديد خلال شهر حزيران المقبل، مؤكداً أن النظام الجديد سوف يكون بمثابة حل لمشاكل السوريين المتعلقة بالحجز والمواعيد للحصول على الكملك.

وذكر أنهم يقومون بزيارات مستمرة للمناطق التي يقطنها السوريين للتعرف على احتياجاتهم، مضيفاً أنه قام بزيارة بعض العائلات السورية خلال شهر رمضان وشاركهم طعام الإفطار.

وكشف سردال عن مشروع جديد تعمل عليه الهجرة التركية بالشراكة مع بلدية إسطنبول حول إقامة معرض يشرح ذكريات ومعاناة الشعب السوري خلال العشر سنوات الماضية، من أجل تعريف الشعب التركي بها.

وأصدرت اللجنة السورية التركية المشتركة بياناً قالت فيه إنها تعمل بشكل مستمر مع الجانب التركي على تحسين حياة السوريين وإيجاد الحلول لمشكلاتهم.

اقرأ أيضاً : قرار هام بخصوص كرت الهلال الأحمر للسوريين في تركيا

ما هو الكملك

والكملك هو بطاقة حماية مؤقتة تقدمها الهيئات التركية للأفراد الذين تركوا بلادهم ولجأوا إلى تركيا ودخلوا البلاد بطرق غير شرعية، وأصدر هذا النظام للسوريين بشكل خاص بسبب عددهم الكبير جداً في تركيا وضرورة تنظيم حياتهم من خلال الأوراق الثبوتية.

وكجزء من نظام الحماية المؤقتة، يتم قبول المواطنين السوريين واللاجئين وعديمي الجنسية القادمين من سوريا الذين يطلبون الحماية من السلطات التركية في ظل الظروف العادية، ويمكن بعد ذلك طلب والحصول على الحماية المؤقتة من حكومة تركيا. و في ظل الظروف العادية لا تتم إعادتهم إلى سوريا ما لم يطلبوا أنفسهم أن يفعلوا ذلك.

لا يعاقب الأفراد الذين يسعون للحصول على الحماية المؤقتة في تركيا (عن طريق الغرامات الإدارية) لدخولهم تركيا بطرق غير نظامية أو غير قانونية وبقاءهم غير القانوني في تركيا طالما أنه: 1) تم التعرف عليهم من قبل السلطات التركية أثناء دخولهم تركيا و طلبهم الحماية؛ أو 2) توجهوا للسلطات التركية بانفسهم في غضون فترة زمنية معقولة وقدموا سببا وجيها لدخولهم غير النظامي (غير القانوني) و / أو إقامتهم الغير النظامية في تركيا.

إذا كنت مواطناً سوريا أو عديم الجنسية أو لاجئاً من سوريا جئت إلى تركيا من سوريا وتريد أن تطلب الحماية، يمكنك التوجه إلى مديرية إدارة الهجرة في المحافظة التي تقيم فيها وتطلب الحماية لكي تكون مستفيدا من الحماية المؤقتة.

الهجرة التركية تعلن عن قرار جديد يتعلق ببطاقة الحماية المؤقت "الكملك"
الهجرة التركية تعلن عن قرار جديد يتعلق ببطاقة الحماية المؤقت “الكملك”

اقرأ أيضاً : مكافأة مالية من قبل التحالف الدولي في دير الزور شرق سوريا.. مقابل هذه المعلومات (صورة)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى