أخبار العراقسلايد رئيسي

الجيش العراقي يضيف سلاحاً متطوراً لترسانته ويجري تغييرات على الحدود السورية

كشف المتحدث باسم الجيش العراقي يحيى رسول، اليوم السبت، عن نية العراق شراء منظومة دفاع جوي متطورة، لافتاً إلى أن وزير الدفاع زار أكثر من دولة للتباحث حول هذا الأمر.

منظومة متطورة لـ الجيش العراقي

وقال رسول في مؤتمر صحفي عقدته خلية الإعلام الأمني، إنه حول حقيقة الأنباء في موضوع شراء منظومة دفاع جوي، فإن وزير الدفاع زار أكثر من دولة، وما يفيد بالتأكيد سنعمل على جلبه للقوات المسلحة العراقية.

وأضاف “أما موضوع نوع المنظومة أو الدولة التي سيتم التعاقد معها فهذا تحدده اللجان الفنية المختصة”، مشيراً إلى أن “الفترة المقبلة ستشهد تطوراً في منظومة الدفاع الجوي العراقية”.

وتابع المتحدث باسم الجيش العراقي، “نعمل على بناء منظومة عسكرية متطورة من أحدث الأسلحة والمعدات وأيضاً نعمل على بناء دفاع جوي عراقي وفقاً لتوجيه السيد العام للقوات المسلحة والسيد معالي وزير الدفاع”.

ويسعى العراق في الآونة الأخيرة إلى العودة مجدداً للتسليح وبشكل خاص في سلاح الطيران ومنظومات الدفاع الجوي، لكن هناك عقبات دولية وأخرى محلية تقف عائقاً في تحقيق هذا التوجه.

إغلاق الثغرات الحدودية

وفي ذات المؤتمر الصحفي، الذي عقد اليوم للناطقين باسم الأجهزة الأمنية العراقية، أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية أنها ستغلق جميع الثغرات الموجودة على الحدود السورية خلال الشهرين المقبلين.

وأوضح المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي أن “قيادة العمليات تعمل مع التحالف الدولي من خلال تسلم أجهزة حديثة لمراقبة الحدود العراقية السورية، ومنع الخروقات وتسلّل العناصر الإرهابية”.

وأشار الخفاجي إلى أن “القيادة وبالتعاون مع القوات الأمنيّة بمختلف صنوفها اعتمدت أسلوباً تكتيكياً قائماً على اللامركزية في تنفيذ العمليات ضد بقايا داعش الإرهابية”.

وكشف خفاجي عن أنه سيتم رفع أكثر من 120 سيطرة في بغداد، لافتاً إلى أن “اللجان الفنية ستعقد اجتماعها خلال الأسبوعين المقبلين بشأن جدولة انسحاب القوات الأجنبية”.

استهداف على الحدود

وفي السياق، تعرضت اليوم عجلة تابعة للميليشيات المسلحة العراقية، لقصف بطيران مجهول على الحدود العراقية السورية.

وذكرت مصادر أن فصائل الحشد الشعبي تجري الآن تحقيقات لمعرفة الطيران الذي قصف ومكان إقلاعه، مرجحة أن يكون الطيران إما أمريكياً أو إسرائيلياً.

مواضيع ذات صِلة : الجيش العراقي ينسحب خارج المدن ويسلم نقاطه لهذه الجهة.. والحشد الشعبي يطالب بإخراج القوات الأمريكيّة

وتتواجد بعض الفصائل المسلحة العراقية على الحدود المشتركة مع سوريا، وتتخذ بعضها معابراً غير شرعية لإدخال الأسلحة إلى الميليشيات الإيرانية في سوريا فضلاً عن استغلالها للتهريب.

ودائماً ما تتعرض هذه الفصائل لعمليات قصف من طائرات “مجهولة”، حيث تتهم هذه الفصائل إسرائيل وأمريكا باستهدافها.

شاهد أيضاً : توثيق لحظة فرار سجناء في العراق وإلقاء القبض على البعض والسلطات تناشد

الجيش العراقي يضيف سلاحاً متطوراً لترسانته ويجري تغييرات على الحدود السوريةالجيش العراقي يضيف سلاحاً متطوراً لترسانته ويجري تغييرات على الحدود السورية
الجيش العراقي يضيف سلاحاً متطوراً لترسانته ويجري تغييرات على الحدود السورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى