أخبار العالم

بعد إعيائه 7 جيوش… الاستخبارات الغربية تؤكد مقتل زعيم تنظيم “بوكو حرام” أبو بكر شيكاو

تمكّنت أجهزة استخبارات غربية وإفريقية، من اعتراض مكالماتٍ هاتفية مشفرة، من تأكيد مقتل أبو بكر شيكاو، زعيم تنظيم “بوكو حرام”، اليوم السبت، وذلك وفقاً لمذكرات مخابرات داخلية اطّلعتْ عليها صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية.

الإعلان بالخطأ عن مقتل أبو بكر شيكاو ثلاث مرات

وفي التفاصيل، أكد مسؤولون نيجيريون وفاة الزعيم السابق للتنظيم المتشدد، علماً أن الجيش النيجيري أعلن بالخطأ وفاته ثلاث مرات على الأقل من قبل، لكن هذه المرة أكدوا أنه فجر سترة ناسفة خلال مواجهات مع متمردين منافسين له لتفادي أسره.

يأتي ذلك، في حين لم يصدر أي تأكيد رسمي من الحكومة النيجيرية أو بوكو حرام أو الذراع الإعلامية لتنظيم داعش، الذي اشتبك عناصره مع شيكاو.

وتمكنت الصحيفة الأمريكية من مراجعة نصوص المكالمات التي تم اعتراضها بين المتمردين الذين كانوا يناقشون انتحاره، إلى جانب رسالة صوتية من وسيط قديم بين شيكاو والحكومة يبلغ عن وفاته.

اختراق دفاعات المتشدد الأفريقي

وقال اثنان من كبار المسؤولين ووسطاء حكوميين إن مئات المقاتلين الذين انشقوا عنه، والمعروفين باسم “إيسواب”،  قاموا في الأشهر السابقة بتجنيد كبار مساعدي شيكاو، مما سمح لهم باختراق دفاعاته.

وأصبح شيكاو الذي اختطف عشرات الآلاف من الأطفال وأجبرهم على الدخول في معركة أو زواج، الوجه والممثل لبوكو حرام في السنوات الماضية، وكانت تلاحقه أكثر من 7 جيوش أجنبية، لكن كان يهرب دائماً في مخابئ بالغابات.

واشتهر شيكاو باختطاف ما يقرب من 300 تلميذة من بلدة شيبوك في نيجيريا في الليلة التي سبقت امتحاناتهم النهائية، وهو الاختطاف الذي أشعل شرارة حركة “أرجعوا لنا فتياتنا” على مستوى العالم.

اقرأ أيضاً : 27 قتيلًا في النيجر بهجوم نُسب إلى بوكو حرام

رصد مكافأة بملايين الدولارات عن اعتقاله

وفي وقتٍ سابق، أعلنت الحكومة الأمريكية عن رصدها مكافآة 7 ملايين دولار عن اعتقاله وهو أكثر المطلوبين في إفريقيا، وهي مكافأة وضعته على قائمة المراقبة إلى جانب أسامة بن لادن وزعيم “داعش” أبو بكر البغدادي ومؤسس التنظيم في العراق أبو مصعب الزرقاوي .

بعد إعيائه 7 جيوش... الاستخبارات الغربية تؤكد مقتل بعد أبو بكر شيكاو
بعد إعيائه 7 جيوش… الاستخبارات الغربية تؤكد مقتل بعد أبو بكر شيكاو

اقرأ أيضاً : محاولة انقلاب في النيجر على الرئيس محمد بازوم بعد يومين من توليه الحكم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى