منوع

مسؤول مصري يكشف موعد طرح النقود البلاستيكية “البوليمر”.. ومصير العملة الورقية

موعد طرح النقود البلاستيكية

نقلت وسائل إعلام مصرية، يوم أمس الجمعة، عن وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، خالد فاروق، عن موعد طرح النقود البلاستيكية “البوليمر” في مصر، ومصير الأوراق النقدية القديمة.

– موعد طرح النقود البلاستيكية “البوليمر”

في هذا الخصوص، نقل موقع “بوابة أخبار اليوم”، عن فاروق قوله: “إنه خلال الشهور الماضية، تم إجراء التجارب التشغيلية لماكينات طباعة النقود البلاستيكية (البوليمر)، تمهيداً لبدء طباعة وطرح النقود البوليمير في مصر”.

وأضاف الفاروق في تصريحات الخاصة للموقع، بأنه من المقرر البدء في طباعة وطرح النقود البلاستيكية “البوليمير” خلال الشهر المقبل، وأنه سيتم البدء بطباعة فئة الـ10 جنيهات، كمرحلة أولى لفئات النقد البلاستيكية التي سيتم طباعتها وطرحها بالأسواق المصرية.

وأكمل موضحاً بأنه لن يتم استبدال النقود البلاستيك الجديدة المصنوعة من مادة البوليمير بالنقود القديمة المتداولة في السوق المحلية.

حيث أكد بأنه سيتم تداولهما معاً في السوق، وأن مسألة إلغاء النقود القديمة واستبدالها بالجديدة ليست مطروحة، وأن كل ما يتم تداوله في هذا الشأن ليس له أي أساس من الصحة.

كما أشار فاروق، إلى أن السؤولين عن ملف طباعة النقود بالبنك المركزي المصري، انتهوا من أعمال تدريب العاملين على ماكينات الطباعة الحديثة التي تم استيرادها من الخارج، وتركيبها بالمطبعة الجديدة للبنك المركزي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفي معرض حديثه، نوه فاروق إلى أنه سيتم حالياً طباعة فئة الـ10 جنيه وسيتم متابعة ردود أفعال المواطنين حول العملة الجديدة وقياس مدى الرضا عنها، ثم يتبعها طباعة فئة الـ20 جنيهًا من مادة البوليمير خلال النصف الثاني من العام الجاري.

– طباعة النقود بالتزامن مع افتتاح المطبعة الجديدة

وفي السياق ذاته، أفاد فاروق، بأن سوف تبدأ دار طباعة النقد بالعاصمة الإدارية الجديدة التابعة للبنك المركزي المصري، في طباعة النقود البلاستيك، توازياً مع افتتاح المطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري، والمقرر افتتاحها خلال الشهر المقبل.

ومن مميزات المطبعة الجديدة للبنك المركزي بالعاصمة الإدارية أنها تضمّ 4 خطوط لإنتاج وطباعة النقود، وأن ماكينات الطباعة الجديدة، تطبع جميع فئات العملة الورقية والبلاستيكية.

والجدير ذكره أن النقود البلاستيكية “البوليمر”، هي ليست بلاستيك كما هو معروف، فهي تشبه النقود الورقية ولكنها أقوى، وهي أفضل في الاستخدام من النقود الورقية، حيث لا يمكن تلفها بسرعة، فضلاً عن أنه يصعب تزويرها، وتصنع من مواد صديقة للبيئة، وتتميز بطول عمرها الإفتراضي، والأهم أنها لا تنقل الفيروسات.

- موعد طرح النقود البلاستيكية "البوليمر"


تابع المزيد:

))البنك المركزي السوري للتجار “الحيازة حق قانوني”.. التخفيف جزئياً من عقوبة التعامل بالدولار

)) بالفيديو|| باكستاني ينهي حياته بالخطأ خلال بثّ مباشر عبر تطبيق “تيك توك”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى