أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بوادر أزمة جديدة.. الرئيس التونسي يحذّر من تجاوزات تهدد وحدة الدولة

حذر الرئيس التونسي قيس سعيد، اليوم الجمعة، من ما اعتبرها “تجاوزات” تهدد وحدة الدولة، قائلًا إنه لن يترك تونس تسقط.

جاء ذلك خلال استقبال سعيد كلاً من رئيس الحكومة المكلف بتسيير وزارة الداخلية السيّد هشام مشيشي، ووزيرة العدل بالنيابة السيدة حسناء بن سليمان، في قصر قرطاج.

الرئيس التونسي يستنكر

وخلال اللقاء، أعرب الرئيس التونسي عن استياءه العميق واستنكاره الشديد لما يحصل هذه الأيام في تونس، داعياً وزيرة العدل بالنيابة إلى أن تقوم بدورها الذي أوكله لها القانون في إثارة الدعاوي العمومية.

وأكد ضرورة توجيه مطالب رفع الحصانة إلى المجلس النيابي ليتحمّل كل واحد مسؤوليته، مشيراً إلى أن الحصانة وفرها القانون لضمان الاستقلال في القيام بالوظيفة التي يقوم بها وليس للتحصن بها خارج هذا الإطار.

وبحسب بيان أصدرته رئاسة الجمهورية، فإن الدولة التونسية واحدة وبأن الدستور منحه واجب الحفاظ عليها وبأنه لا مجال لاستغلال أي منصب وتحويله إلى مركز قوة أو ضغط لضرب وحدتها.

وشدد سعيد على أنه لا أحد فوق القانون وبأنه لا مجال لأي معاملة تقوم على التمييز بناء على الثروة أو التحالفات السياسية.

قرار أثار جدلاً

وكان رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي، قرر إقالة رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد عماد بورخيص، وأعلن عن قرار يقضي بمباشرة الكاتب العام الجديد للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد عمله، دون أن يؤدي اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية قيس سعيد.

مواضيع ذات صِلة : بالفيديوهات والوثائق… نائب تونسي يتهم قيس سعيد بالتخابر لصالح جهة خارجية تلقى “أموالاً” منها

وأشارت تسريبات إلى أن سعيد كان قد رفض قرار إقالة الرئيس السابق للهيئة، عماد بورخيص، كما أن التعيين الجديد لعماد بالطالب، قوبل برفض مجلس القضاء العدلي، وفي حال تثبيته، فإنه يبقى مطالباً بأداء اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية، وهي خطوة مرفوضة من قبل سعيد، الذي سبق واتهم الحكومة بالفساد، ومحاولة التغطية على ملفات فساد أثارها رئيس هيئة مكافحة الفساد قبل إقالته.

شاهد أيضاً : في تونس لص حنون يسرق هاتفاً ويعيد لصاحبته الشريحة وبطاقة الذاكرة

بوادر أزمة جديدة.. الرئيس التونسي يحذّر من تجاوزات تهدد وحدة الدولة
بوادر أزمة جديدة.. الرئيس التونسي يحذّر من تجاوزات تهدد وحدة الدولة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى