الصحة

تعرف على فوائد زبدة الفول السوداني للأطفال ومتى تسبب الضرر لهم

تعد زبدة الفول السوداني من الأطعمة اللذيذة والغنية بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الطفل، إضافة لسهولة تناولها بالنسبة للأطفال بسبب قوامها السلس.

فوائد زبدة الفول السوداني للأطفال

تعد زبدة الفول السوداني مصدرًا غنيًا بالبروتينات والألياف الغذائية، بالإضافة إلى محتواها العالي من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تعد من أنواع الدهون الصحية ذات الفوائد والقيمة الغذائية العالية. 

وتعد مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تدعم صحة ونمو الأطفال، بما في ذلك: فيتامين ب 1، وفيتامين ب 3، وفيتامين ب 6، وفيتامين هـ، والحديد، والمغنيسيوم، والنحاس، والزنك، والكالسيوم والفسفور.

وبصورة عامة تتضمن زبدة الفول السوداني فوائد عدة للأطفال:

تعزيز الجسم بالمزيد من الطاقة، منح الجسم الشعور بالشبع والامتلاء، تقوية العظام والأسنان، الحفاظ على وظيفة القلب والشرايين  تقوية الجهاز المناعي، علاج الإمساك.

متى يمكن استخدام زبدة الفول السوداني للأطفال

يوفر تناول زبدة الفول السوداني منافع متعددة تعود على صحة الأطفال، ولكن إحدى أهم المشكلات التي تنشأ عند استخدام زبدة الفول السوداني للأطفال هي الحساسية.

وبذلك أشاد المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية أنه يمكن أن يساهم إدراج زبدة الفول السوداني في النظام الغذائي الخاص بالطفل مبكرًا في تقليل خطر تطور التفاعلات التحسسية لدى الأطفال، وذلك حسب التوصيات الاتية:

إثبات عدم وجود حساسية تجاه الفول السوداني (عن طريق إجراء فحص خاص لهذا الغرض)، مع عدم وجود حساسية البيض أو إصابة مسبقة بالإكزيما، وبذلك يمكن إعطائها للطفل بعد إطعامه الأطعمة الصلبة الأخرى أي بحلول الطفل شهره السادس أو يمكن إدراجها في غذاء الطفل في المرحلة العمرية التي تتراوح بين أربعة إلى ستة أشهر.

في حال عدم وجود أعراض إكزيما طفيفة، يمكن إعطائها للطفل خلال شهره السادس مع مراقبة الطفل.

وجود أعراض إكزيما شديدة أو حساسية البيض مع عدم وجود حساسية الفول السوداني، يمكن إعطائها للطفل بين عمر أربعة إلى ستة أشهر.

متى تكون زبدة الفول السوداني مضرة

تتضمن أضرار زبدة الفول السوداني للأطفال ما يأتي:

الأضرار الناجمة عن التفاعلات التحسسية

تعد زبدة الفول السوداني من أكثر الأطعمة التي تسبب ردود فعل تحسسية وتدعى الحساسية الغذائية، وهي حالة شائعة الحدوث وخاصة لدى الأطفال، والتي تسبب أعراضًا تتراوح في حدتها من الطفيفة إلى المهددة للحياة، والتي تشمل ما يأتي:

الحكة وظهور طفح جلدي، والعطاس، وشحوب البشرة، وصدور صوت صفير أثناء التنفس، والتورم، الغثيان والقيء، الإسهال، والدوخة، ضيق وصعوبة التنفس، وفقدان الوعي.

اقرأ أيضاً : ماهي الشامة وهل لها علاقة بسرطان الجلد تعرف على أنواعها

زيادة استهلاك زبدة الفول السوداني

يعد استهلاك زبدة الفول السوداني من قبل الأطفال آمن عند تناولها بالكميات المعتدلة، ولكن قد يؤدي الإفراط فيها إلى حدوث بعض الأضرار والتي تشمل ما يأتي:

زيادة الوزن بسبب محتواها العالي من السعرات الحرارية.

زيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض نتيجة احتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة.

يفاقم بعض المشكلات الصحية، مثل: نقص الحديد أو الزنك، وذلك بسبب وجود كميات كبيرة من عنصر الفسفور في زبدة الفول السوداني الذي يعيق عملية امتصاص تلك المعادن.

تعرف على فوائد زبدة الفول السوداني للأطفال ومتى تسبب الضرر لهم
تعرف على فوائد زبدة الفول السوداني للأطفال ومتى تسبب الضرر لهم

اقرأ أيضاً : منها السُمنة.. تعرف على أسباب الأمراض التي تصيب العمود الفقري ومدى خطورتها وطرق العلاج

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى