منوعسلايد رئيسي

أمريكا تبحث إطلاق نسخة رقمية من الدولار.. وأوروبا والصين تتسابقان في هذا المضمار

قالت، لايل برينارد، عضو مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، اليوم الإثنين، إن البنك المركزي الأمريكي يكثف جهوده لاستكشاف التطوير المحتمل لنسخة رقمية من الدولار.

تحويل الدولار إلى عملة رقمية

وذكرت برينارد أن الولايات المتحدة باعتبارها أكبر حائز لعملة الاحتياطي في العالم من الدولار يجب عليها أن تشارك بشكل نشط بينما تصبح المدفوعات الرقمية أكثر شيوعاً، وتقوم دول أخرى بتطوير عملات رقمية يمكن أن تستخدم لإرسال الأموال عبر الحدود.

وأكدت بأن الاحتياطي الاتحادي يكثف بحوثه والمشاركة العامة بشأن نسخة رقمية من الدولار الأمريكي.

وأوضحت أنه يجب على البنك المركزي أيضا أن يتنبأ بالتغيرات في اتجاهات المستهلكين وأن يضمن أن يتاح للأمريكيين “نقود آمنة من البنك المركزي” في الوقت الذي تصبح فيه المدفوعات الرقمية أكثر شعبية.

وجاء ذلك، في وقت تتزايد فيه أعداد المستهلكين الذين يستخدمون المدفوعات الرقمية وبينما تمضي حكومات أخرى قدماً نحو إصدار عملات رقمية.

اقرأ أيضاً: عملة بيتكوين تنخفض لأدنى مستوى لها في 3 أشهر.. وإيلون ماسك يثير المخاوف حولها

عملة رقمية في أوروبا

وبدوره، دعا وزير المالية الألماني، أولاف شولتز، أوروبا لإنشاء عملة رقمية، وقال يجب أن تكون أوروبا رائدة في مشروع إنشاء عملة رقمية مشتركة، وأن تعمل “بنشاط” من أجل إطلاق وسيلة الدفع الجديدة.

وأضاف شولتز، لمؤتمر عبر الفيديو، لوزراء مال منطقة اليورو مخصص لمعالجة هذه المسألة، أن “أوروبا ذات السيادة تحتاج إلى حلول مبتكرة وتنافسية لعمليات الدفع”.

عملة رقمية في الصين

ومن جانبها، أطلقت الصين عملة “شيا” الرقمية وهي أول عملة مشفرة، ضمن خططها لإيجاد بدائل تقلل سيطرة الدولار على المدفوعات العالمية، في محاولة لبسط هيمنتها مبكراً على سوق العملات الرقمية المشفرة، المعتمدة من الحكومات حول العالم.

وبحسب البيانات الرسمية، تستهدف الصين أن تصبح عملاتها الرقمية على قائمة تبادل واسعة النطاق، واعتمادها سريعاً في القطاعات المالية والشركات والتجارية والحكومية، لتصبح منافسة لأشهر نظيراتها “بيتكوين”.

وكانت منصة “شيا” بدأت عملها بشكل تجريبي في 19 مارس/ آذار الماضي.

اقرأ أيضاً: إليك 4 نصائح مفيدة قبل أن تبدأ الاستثمار في العملات الرقمية

 

ويستخدم عديد من المتداولين في العملات المشفرة الأموال المقترَضة لزيادة عائداتهم، مما يجعلهم عرضة لتصفية مراكزهم تلقائياً في حالة انخفاض الأسعار.

اقرأ أيضاً: انهيار مفاجئ لعملة بتكوين المشفرة يرفع سعر الذهب والأنظار تتجه نحو تسلا

 

وتعتبر عملة “بيتكوين” التي تم إطلاقها عام 2008 وبدأ استخدامها في عام 2009 عندما تم إصدار تطبيقها كبرنامج، الأشهر والأكثر تداولاً في العالم ومن بعدها تأتي عملة “الإيثيريوم” والتي تسمى اختصاراً “إيثر”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى