ستيب سبورت

البرازيل تكشف تفاصيل جنازة بيليه الأسطورية.. ومراحل مميزة في حياته الخاصة

أعلنت البرازيل اليوم الجمعة تفاصيل جنازة “ملك كرة القدم”، بيليه، بيليه الفائز بكأس العالم ثلاث مرات والذي يعتبر على نطاق واسع أعظم لاعب في كل العصور، بعد وفاته عن 82 عامًا.

 

جنازة الأسطورة بيليه

وقال موقع “غول” المتخصص بكرة القدم إن البلاد بدأت الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على أسطورة كرة القدم.

وذكر أن إجراءات يوم الوداع، انتهت مع بدء تدهور صحة بيليه خلال شهري نوفمبر وديسمبر.

وأضاف الموقع أن “الملك” كان له رأي في مكان الجنازة أيضاً، وتقام مراسم جنازة بيليه من 2 يناير 2023 حتى صباح 3 يناير وسيكون هناك مدخل خاص للجمهور ومداخل منفصلة للمسؤولين السياسيين وغيرهم من الشخصيات البارزة، إلى جانب الصحافيين.

ويُنقل بيليه من مستشفى ألبرت أينشتاين في ساو باولو قبل أن تبدأ جنازته العامة في فيلا بيلميرو (ملعب سانتوس) في 2 يناير.

ويستمر الحدث العام 24 ساعة، وبعد ذلك سيكون هناك موكب في شوارع سانتوس لوداع الأيقونة.

ومن ثم سيدفن إلى جانب أفراد أسرته الآخرين في Memorial Necropole Ecumenica، ولن يكون وصول الجمهور إلى هذه المنطقة متاحاً.

بيليه

حياة بيليه الخاصة

 

نشأ إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، المعروف بـ”بيليه”، في الأحياء الفقيرة لتريس كوراكويس، وتجرع حب كرة القدم منذ الطفولة على يد والده، لاعب الكرة جواو راموس دو ناسيمنتو، الملقب بـ”دوندينو”.

اعتمادا على جينات كرة القدم التي ورثها من والده، كان بيليه يلعب عادة في الشوارع بجورب محشو بالصحف ومربوط بالخيط، أو بثمرة “غريب فروت”.

ومن تلك الشوارع إلى أكبر ملاعب كرة القدم، تألق بيليه طوال مسيرته، إلى درجة دفعته للعودة إلى الملاعب بعد عامين من شبه التقاعد، وذلك بالتوقيع لـ”نيويورك كوزموس” عام 1975، ليلعب في دوري أمريكا الشمالية لكرة القدم (NASL).

أما بالنسبة للحياة العاطفية لنجم الكرة الراحل، فقد اتسمت بالتقلب، بدأها بالزواج لأول مرة عام 1966 من روزميري دوس ريس تشولبي، وأنجبا ابنتان وصبي هم كيلي وجنيفر وإدسون.

وحُكم على الابن، المعروف باسم إدينو، بالسجن 33 عاما بتهم غسيل الأموال وتهريب المخدرات عام 2014، لكن تم تخفيض هذا إلى 12 عاما و10 أشهر عند الاستئناف.

وزار بيليه ابنه عدة مرات في السجن، بعد أن أصر عند اعتقال إدينيو لأول مرة على أنه “لا يوجد دليل” ضده.

انتهى زواجه الأول عام 1982، ثم ارتبط اسمه بالعارضة ومقدمة البرامج التلفزيونية البرازيلية ماريا دا غراسا منغل، المشهورة بلقب “شوشا” Xuxa، وهي علاقة استمرت لنحو 6 سنوات، وأثارت الكثير والكثير من الجدل، ليس فقط لأنهما كانا من عرقين مختلفين (كانت بيضاء البشرة)، وإنما بسبب فرق العمر الكبير بينهما.

وبدأ بيليه في مواعدة العارضة عندما كانت لا تزال مراهقة، إذ كان هو في الأربعين من عمره، وهي في الـ17.

لكن في أبريل 1994، تزوج من عالمة النفس ومغنية الأغاني الدينية، أسيريا ليموس سايشوس، التي أنجبت توأمان هما جوشوا وسيليست، عام 1996.

انفصل الزوجان سنة 2008، وتزوج بيليه للمرة الثالثة في يوليو 2016 من مارسيا أوكي، عن عمر ناهز 75 عاما، بينما كانت هي في الـ41 من العمر. وهي يابانية برازيلية عملت في استيراد المعدات الطبية.

لدى بيليه طفلان آخران على الأقل من علاقات خارج إطار الزواج، ورفض الخضوع لاختبارات الحمض النووي لإثبات أنه والد ساندرا ماتشادو، المولودة من علاقة غرامية مع الخادمة أنيزيا ماتشادو عام 1964.

 

أهداف الأسطورة بيليه

 

ونشر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لقطات نادرة من الأرشيف لـ”الملك” البرازيلي، بيليه، بعد رحيله عن 82 عاما، الخميس.

ويظهر أحد الفيديوهات بعض أهداف النجم بيليه، الذي منح الفوز للبرازيل في المونديال ثلاث مرات.

وبحلول نهاية مسيرته الكروية، كان قد أحرز 1279 هدفا في 1363 مباراة، وهو رقم قياسي سُجل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى