سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بعد تحويلها لمسارِ طائرة.. بيلاروسيا تواجه اتهامات وعقوبات غربية فما القصة؟ (فيديو)

تعهد الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات اقتصادية على بيلاروسيا، وإغلاق مجاله الجوي أمام طائراتها، رداً على تحويل مسار طائرة إلى مينسك لاعتقال صحفي معارض، في حادثة تضاربت حولها المواقف الدولية.

بيلاروسيا تعترض طائرة

واعتقلت السلطات في بيلاروسيا، رومان بروتاسيفيتش (26 سنة)، على متن طائرة إيرلندية متجهة من اليونان إلى ليتوانيا عندما أُجبرت الطائرة على تغيير مسارها بزعم الاشتباه في وجود قنبلة على متنها.

وأكدت الفحوصات، التي جرت عقب هبوط الطائرة، عدم صحة البلاغ، وأقدمت لجنة التحقيقات في بيلاروسيا على فتح قضية جنائية حول تقرير كاذب بوجود قنبلة.

وفي وقت لاحق، أعلنت وزارة الداخلية البيلاروسية، أن مؤسس قناة “نيكستا” على تطبيق “تلغرام”، بروتاسيفيتش، التي تصنفها بيلاروسيا على أنها متطرفة، تم اعتقاله من الطائرة أثناء توقفها في مطار مينسك.

واتهمت دول غربية بيلاروسيا باختطاف الطائرة الأوروبية التابعة لشركة “ريان أير”.

وفي مقطع فيديو نشر الإثنين، ظهر الصحفي وقال إنه بصحة جيدة، واعترف بما يبدو أنها جرائم اتهمته حكومة بيلاروسيا بالتورط فيها، لكن نشطاء بينهم زعيم المعارضة في البلاد، رجح أن الفيديو سُجل تحت ضغط مارسته عليه السلطات للاعتراف بتلك الجرائم.

انتقادات وعقوبات

ووصف الرئيس الأمريكي جو بايدن الإجراءات البيلاروسية بأنها “مشينة”، قائلاً إنها “اعتداءات مخزية على المعارضة السياسية وحرية الصحافة”.

بينما رحب حلف شمال الأطلسي، الناتو، بالعقوبات الأوروبية ضد بيلاروسيا وطالب بتحقيق دولي حول تغيير وجهة الطائرة.

وقرر الاتحاد الأوروبي إغلاق مجاله الجوي أمام الطائرات التابعة لشركات الطيران في بيلاروسيا، وتعهد بفرض عقوبات اقتصادية جديدة عليها.

من جهتها، وصفت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، رد فعل الدول الغربية على حادثة الطائرة في مطار مينسك بـ “الهستيريا”.

مواضيع ذات صِلة : بريطانيا وألمانيا تستدعيان سفير بيلاروسيا احتجاجاً على تغيير مسار طائرة.. والناتو يندد بحادثة “خطيرة”

عقب ذلك، دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان، جميع الأطراف إلى ضبط النفس وعدم السماح بتصعيد التوتر بشأن حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة “ريان إير” في مطار مينسك، مشيراً إلى أن “ملابسات الحادث لا تزال غير واضحة”.

شاهد أيضاً : قصة أشجع امرأة في التاريخ… المضيفة الهندية “نيرجا بانوت” امرأة تحدّت الإرهاب في طائرة

بعد تحويلها لمسارِ طائرة.. بيلاروسيا تواجه اتهامات وعقوبات غربية فما القصة؟ (فيديو)
بعد تحويلها لمسارِ طائرة.. بيلاروسيا تواجه اتهامات وعقوبات غربية فما القصة؟ (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى