أخبار العالم

قائد الانقلاب العسكري في مالي يعلن تجريد الرئيس ورئيس الوزراء الانتقاليين من “صلاحياتهما”

أعلن قائد الانقلاب العسكري في مالي الكولونيل أسيمي غويتا، اليوم الثلاثاء، عن تجريد الرئيس الانتقالي باه نداو ورئيس الوزراء مختار وان من “صلاحياتهما” واتهامهما بمحاولة “تخريب” المرحلة الانتقالية، وذلك غداة توقيفهما واقتيادهما إلى معسكر كاتي قرب العاصمة بامكو.

أول بيان لقائد الانقلاب العسكري في مالي

كما أشار غويتا، في بيان قرأه أحد المتعاونين مرتديا الزي الرسمي على التلفزيون الرسمي، إلى أن “العملية الانتقالية ستواصل مسارها الطبيعي وأن الانتخابات المقررة ستجرى خلال عام 2022”.

اتهامات ضد الرئيس الانتقالي ورئيس وزرائه

وفي الأثناء، وجّه الكولونيل غوتا، قائد الانقلاب الذي أطاح بالرئيس المنتخب إبراهيم بوبكر كيتا في 18 آب/أغسطس 2020، اتهاماتٍ إلى الرئيس الانتقالي ورئيس الوزراء بتشكيل حكومة جديدة دون التشاور معه مسبقاً، رغم أنه مسؤول عن الدفاع والأمن، وهما قطاعان هامان في هذا البلد الذي يشهد اضطرابات.

وقال إن “هذا الاجراء يدل على إرادة واضحة لرئيس المرحلة الانتقالية ورئيس الوزراء بانتهاك الميثاق الانتقالي (…)، حيث ثبت وجود نية لتخريب العملية الانتقالية”.

واعتبر أنه “ملزم بالرد” و”تجريد الرئيس ورئيس الوزراء وجميع الأشخاص المتورطين من صلاحياتهم”.

اقرأ أيضاً : الانقلاب الخامس يطرق أبواب مالي.. تحذيرات دولية بعد اعتقال الرئيس وحكومته

الأمم المتحدة تطالب بإطلاق سراح المحتجزين

بدورها، طالبت بعثة الأمم المتحدة في مالي بإطلاق سراح الرئيس باه نداو ورئيس الوزراء مختار وان على الفور، بعد أنباء عن احتجازهما من قبل الجيش.

ودعت بعثة الأمم المتحدة في مالي (مينوسما)، في تغريدة بالفرنسية على تويتر إلى “الهدوء”، عقب قيام جنود باقتياد الرئيس الانتقالي ورئيس الوزراء إلى معسكر تابع للجيش قرب العاصمة بامكو.

قائد الانقلاب العسكري في مالي يعلن تجريد الرئيس ورئيس الوزراء الانتقاليين من "صلاحياتهما"
قائد الانقلاب العسكري في مالي يعلن تجريد الرئيس ورئيس الوزراء الانتقاليين من “صلاحياتهما”

اقرأ أيضاً : بوادر انقلاب.. اعتقال رئيس مالي ورئيس الوزراء وكبار المسؤولين واحتجازهم في قاعدة كاتي العسكرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى