أخبار العالم

اكتشاف مادة مثيرة للجدل من بقايا أول انفجار نووي في التاريخ تعرف على التفاصيل

 

قال موقع “سينس نيوز”، اليوم الثلاثاء، إنه بعد عقود على اختبار الجيش الأمريكي أول انفجار نووي في العالم في موقع “ترينيتي” في نيو مكسيكو بتاريخ 16 يوليو/ تموز 1945، عثر علماء على شبه بلورة، وهي شكل جديد من المادة، تحمل اللون الأحمر، يخالف قواعد المواد البلورية الكلاسيكية.

مادة تعود إلى أول انفجار نووي

 

وذكر الموقع أنه عُثر على المادة الجديدة في معدن تم تشكيله بفعل الضغط من الانفجار النووي و الحرارة الشديدة، والتي صهرت الرمال في الزجاج وتضمنت آثاراً للبرج المنصهر وأسلاك الكهرباء.

اقرأ أيضاً:

دماغ المرأة لا يختلف عن دماغ الرجل.. دراسة علمية تدحض نظريات سيطرت لقرون طويلة على المجتمعات

وأشار الموقع إلى أنه كانت القنبلة مملوءة بـ 13 رطلاً من “البلوتونيوم”، وقضت على كل شيء بتفجيرها الذي يعادل 21000 طن من مادة “تي إن تي”.

وأوضح أن البرج الذي تم تركيب القنبلة عليه، انصهر بكل مافيه من أسلاك الكهرباء وأجهزة الاختبار الأخرى، فور وقوع ال_ انفجار ال_ نووي، وكلها تشكلت في المعدن المكتشف حديثاً المسمى “ترينيتيت”.

ولفت الموقع إلى أنه عادة ما تكون هذه المعادن خضراء ولكن المعدن الموجود في نيو مكسيكو به ظلال من اللون الأحمر تتراوح من الزاهية إلى العميقة.

ويعتقد العلماء أن المواد المكتشفة حديثاً ستساعدهم على فهم التفجيرات النووية غير المشروعة بشكل أفضل، والحد من الانتشار النووي.

ويرى العلماء أن اللون النادر قد يكون نتيجة لأكسيد النحاس من أسلاك الكهرباء التي اندمجت في المعدن.

اقرأ أيضاً:

دراسة علمية تكشف عن أحفورة حية تعود لعصر الديناصورات قادمة من المغرب العربي

فهم الانفجارات النووية بشكل أفضل

وبدوره، قال، تيري والاس، المدير الفخري لمختبر لوس ألاموس الوطني: “شبه البلورة هذه رائعة في تعقيدها – لكن لا أحد يستطيع أن يفسر حتى الآن سبب تشكلها بهذه الطريقة”. 

وأضاف: “وربما في يوم ما، عالم أو مهندس سيكتشف ذلك وسيكون لدينا تفسير ديناميكي حراري لإنشائها، وبعد ذلك، آمل، أن نتمكن من استخدام هذه المعرفة لفهم التفجيرات النووية بشكل أفضل، ونؤدي في النهاية إلى صورة أكثر اكتمالاً لما تمثله التجربة النووية”.

اقرأ أيضاً:

اختراع بسيط يزرع في المعدة لعلاج حرقة الصدر المزمنة

ويذكر أن المهندسين وأفراد الجيش أجروا عملية سرية للغاية،
حملت اسم “ترينيتي”، في صحراء نيو مكسيكو في ساعات ما قبل فجر 16 يوليو 1945، وذلك بهدف تفجير أول قنبلة نووية في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى