أخبار العالم

“المركزي التركي” يكشف عن هدف تركيا الرئيسي في عام 2023.. فما علاقة الدولار

كشف البنك المركزي التركي في بيان له عن هدف تركيا الرئيسي في عام 2023، مؤكداً أن أنقرة ستعزز حصة الودائع بالليرة في نظامها المصرفي بسياسات تهدف إلى تنويع المدخرات بعيداً عن العملات الأجنبية مثل الدولار الأمريكي، حسب ما نقلته وكالة “بلومبرغ”، اليوم الأحد.

– هدف تركيا الرئيسي في عام 2023

وفقاً لوكالة “بلومبرغ” فإن سلطة النقد أوضحت أن أولويتها القصوى هي توسيع استخدام الليرات من خلال زيادة حصتها في الودائع المصرفية إلى 60% خلال النصف الأول من عام 2023 من حوالي 35% في العام السابق.

والمعدل الحالي يبلغ 55% وقد قام البنك في الشهرين الماضيين بمكافأة البنوك التي تجاوزت مستوى 50% بالتخلي عن بعض العمولات المفروضة عليها.

والسياسة النقدية واستراتيجية الليرة لعام 2023 تُظهر أن المنظمين سيتبعون مزيجا من السياسات يشجع السكان على الادخار بالليرات والبنوك على الاحتفاظ بالسندات الحكومية طويلة الأجل المقومة بالعملة المحلية.

هدف تركيا الرئيسي في عام 2023

وسمح هذا الإطار للبنك المركزي بتخفيض تكاليف الاقتراض على الرغم من التضخم المتفشي، في حين حذر المقرضون التجاريون من المخاطر على رؤوس أموالهم من الدين الحكومي منخفض العائد الذي يتعين عليهم الاحتفاظ به.

وعلى صعيد أخر، أفاد البنك المركزي، أن عمليات السوق المفتوحة المعروفة باسم OMO ستصبح أداة التمويل “الأساسية” للبنك المركزي في 2023، بينما ستنخفض حصة مقايضات العملات في تمويل الليرة، وسيظل معدل إعادة الشراء لمدة أسبوع هو الأداة الرئيسية للسياسة.

وسيشكل حجم “OMO” ما يصل إلى 7% من الميزانية العمومية للبنك المركزي، ارتفاعاً من سقف 5% في 2022، مما يدفع المقرضين التجاريين على الأرجح إلى شراء المزيد من سندات الليرة ذات آجال استحقاق أطول.

ويظل هدف التضخم الرسمي 5%، وستحافظ تركيا على نظام سعر الصرف العائم.

كما سيواصل البنك السعي للحصول على اتفاقيات جديدة لتبادل العملات الأجنبية مع نظرائه العالميين.

هدف تركيا الرئيسي في عام 2023
هدف تركيا الرئيسي في عام 2023

اقرأ أيضا:

))أسعار الذهب والعملات للدول العربية وتركيا اليوم الأحد الموافق 01 كانون الثاني 2023

)) “فعل غير أخلاقي على الجسر”.. قصة مقطع فيديو أثار ضجة كبيرة داخل مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى