الصحةسلايد رئيسي

ما هو الشمر وكيف يساعدنا على التحكم بارتفاع وهبوط ضغط الدم تعرّف على التفاصيل

يلعب النظام الغذائي الصحي والمتوازن دورًا رئيسيًا في التحكم في ضغط الدم، إذ يجب أن تستهلك بعض المعادن بشكل منتظم للتحكم الجيد في ضغط الدم، مثل: الصوديوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم.

ما هو الشمر

يعد نبات الشمر من النباتات العشبية المعمرة التي تصنف تحت العائلة النباتية الخيمية (Apiaceae)، وتتم زراعته عادةً من أجل استخدامه كعشبٍ أو كنكهةٍ على بعض أنواع الطعام في المطبخ.

تأثير الشمر على ضغط الدم

وفي حين أن تناول كمية قليلة من الصوديوم يعد أمرًا ضروريًا لخفض ضغط الدم، فإن زيادة تناول المعادن الأخرى قد يكون له نفس الأهمية، فما دور الشمر في هذه المعادلة؟

يعد الشمر مصدرًا غنيًا بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم بالإضافة إلى النترات، وفيما يأتي شرحٌ لدور هذه العناصر في التحكم في ضغط الدم لتوضيح العلاقة بين الشمر والضغط:

البوتاسيوم

الشمر مصدرٌ غنيٌ جدًا بالبوتاسيوم الذي له دور في توسيع الأوعية الدموية من خلال تخفيف انقباض العضلات في جدران الأوعية الدموية وبالتالي تخفيض ضغط الدم.

إذ أكدت مجموعة من الدراسات فعالية البوتاسيوم في خفض ضغط الدم وتبين ذلك من خلال علاقة يتناسب فيها زيادة تناول البوتاسيوم طرديًا مع انخفاض ضغط الدم عند المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم وحتى الأشخاص غير المصابين بغض النظر عن مقدار النقص في تناول البوتاسيوم سابقًا.

من هنا يمكننا القول بأنه يمكن أن يؤدي تضمين الشمر في النظام الغذائي اليومي إلى زيادة مستويات البوتاسيوم وبالتالي الحصول على فوائده العديدة، بما فيها خفض ضغط الدم.

المغنيسيوم

يحتوي الشمر على المغنيسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم بإحدى الطرق المحتملة الاتية:

يقلل التوتر في جدران الأوعية الدموية.

يزيد من فعالية الأدوية الخافضة للضغط.

يعمل كحاصر طبيعي لقنوات الكالسيوم (Natural calcium channel blocker).

يزيد من أكسيد النتريك (Nitric oxide) الذي يلعب دورًا في توسيع الأوعية الدموية.

يحسن القصور البطاني.

وتجدر الإشارة إلى أن الجمع بين زيادة تناول المغنيسيوم والبوتاسيوم إلى جانب انخفاض تناول الصوديوم يعد أكثر فعالية في تقليل ضغط الدم من تناول معدن واحد فقط، وانطلاقًا من أن الشمر يحتوي على هذه المعادن معًا فيمكن القول بأنه يؤدي دورًا متكاملًا في الحفاظ على ضغط الدم.

الكالسيوم

يحتوي الشمر على الكالسيوم الذي يتحكم في انقباض الأوعية الدموية، لذلك فهو مهم للتحكم في ضغط الدم.

النترات

تقدم النترات الموجودة في الشمر العديد من الفوائد، وفيما يأتي أبرزها:

إنتاج أكسيد النتريك الذي يقوم بدوره بتوسيع الأوعية الدموية، وبالتالي تقليل ضغط الدم.

مواضيع ذات صِلة : تعرف على أنواع حروق الشمس وأفضل الطرق لعلاجها

تحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية.

وفي النهاية يجدر التنويه إلى أنه لا يمكن للشمر وحده أن يمنع ارتفاع ضغط الدم أو أن يغني عن تناول الأدوية الخافضة للضغط، فلا بد من اتباع نظام غذائي صحي إلى جانب الالتزام بتوصيات الطبيب.

شاهد أيضاً : تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى