منوع

من جديد.. الليرة التركية في القاع وهبوط حاد هو الأسوأ لهذا العام

سجلت الليرة التركية، اليوم الجمعة، هبوطاً حاداً في تعاملاتها مقابل الدولار الأمريكي، حيث تراجعت لأدنى مستوى لها على الإطلاق لهذا العام، متأثرة بمخاوف من ارتفاع التضخم على مستوى العالم، مع توقعات على المستوى المحلي بأن البنك المركزي سيخفض أسعار الفائدة قريباً.

– هبوط حاد في أسعار الليرة التركية

وفقاً لما نقلته وكالة “رويترز”، فإن هبوط العملة التركية، اعتبر هو الأسوء أداء في الأسواق الناشئة هذا العام.

فقد وصلت إلى 8.6 ليرة تركية مقابل الدولار الأمريكي، لتخترق بذلك أدنى مستوياتها على الإطلاق المسجل عند 8.58 ليرة في نوفمبر / شباط الماضي.

– تخبط الليرة التركية

وشهدت تركيا خلال الأشهر الفائتة، تخبطاً في أسعار صرفها مقابل العملات الأجنبية وتحديداً الدولار، فقد تراجعت الليرة 16% منذ منتصف مارس / أذار الماضي، وذلك عقب إقالة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس البنك المركزي بشكل مفاجئ وتعين مكانه رئيساً آخر اشتهر في السابق بانتقاده لرفع أسعار الفائدة.

ففي الشهر الفائت، قام أردوغان بعزل محافظ البنك المركزي ناجي إقبال بعد يومين من زيادة كبيرة لسعر الفائدة، كما عزل نائباً آخر للمحافظ لاحقاً في نفس الشهر.

كما أنه عزل مؤخراً أوجوشان أوزباس، من منصبه كنائب لمحافظ البنك المركزي، وحل محله سامح تومان، وهو مستشار للرئيس رجب طيب أردوغان.

والجدير ذكره أن إدارة السياسة النقدية التركية، تواجه تحدياً كبيراً هو أن 4 من أصل 7 أعضاء في لجنة السياسة النقدية التي تحدد أسعار الفائدة، خبراتهم لا تتجاوز عاماً واحداً في مناصبهم الجديدة، بمن فيهم محافظ البنك المركزي الجديد، شهاب كافجي أوغلو.

الليرة التركية


تابع المزيد:

)) الليرة التركية تسّجل تراجعاً لم تشهده منذ 5 أشهر وخبراء يعزون ذلك لسبب

)) بالفيديو|| امرأة تكتشف غرفة مثيرة للرعب في منزلها الجديد .. ملايين المشاهدات للمقطع المصور

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى