أخبار العالمسلايد رئيسي

في خطوة أغضبت نتنياهو… المعارضة الإسرائيلية تعلن عن اتفاق لتشكيل حكومة بالتناوب

ذكرت وسائل إعلام عبرية، اليوم الجمعة، أن المعارضة الإسرائيلية خطت خطوات كبيرة باتجاه تشكيل حكومة جديدة تستبعد رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو.

المعارضة الإسرائيلية تصل لاتفاق

وقالت القناة “12” الإسرائيلية، إن المكلف بتشكيل الحكومة، رئيس حزب “هناك مستقبل” الوسطي، يائير لابيد، اتفق اليوم الجمعة مع رئيس حزب “يمينا” اليميني نفتالي بينيت، على تشكيل حكومة يتناوبان على رئاستها.

وكان الرئيس الإسرائيلي، رؤوبين ريفلين، قد كلّف لابيد بتشكيل حكومة ضمن مهلة زمنية لا تزيد عن يوم الأربعاء المقبل وذلك بعد أن فشل نتنياهو بتشكيل حكومة.

وبحسب القناة “12”، فإن بينيت أبلغ لابيد بأنه مستعد للمضي قدماً في حكومة تغيير في إسرائيل، قبل أيام من انتهاء التفويض الممنوح لزعيم حزب “هناك مستقبل” يائير لابيد لتشكيل الحكومة الإسرائيلية.

وأشارت إلى أنه من المقرر أن يعلن الطرفان رسمياً عن الاتفاق، مساء السبت، أو الأحد، لافتة إلى أن بينيت هو من سيتولى منصب رئيس الوزراء خلال الفترة الأولى من الحكومة.

وبموجب الاتفاق، سيتولى بينيت رئاسة الحكومة حتى شهر سبتمبر/أيلول 2023، ثم سيتولى المنصب لابيد حتى الشهر ذاته من العام 2025.

وفي حال نجاح المعارضة بتشكيل الحكومة فإنها ستكون المرة الأولى التي لا يترأس فيها نتنياهو الحكومة منذ العام 2009.

وكان حزب الليكود اليميني، الذي يترأسه نتنياهو، حذر في وقت سابق من اليوم من أن بينيت سيعلن في الساعات القادمة عن انضمامه إلى لابيد بتشكيل الحكومة.

وقال في هذا الصدد في شريط مصور نشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي، “أمس قدمنا إلى حزب يمينا مبادرة اتفاق جديدة تضمن تنازلات كبيرة غير مسبوقة، كل ذلك بهدف منع إقامة حكومة يسار، أريد أن أخبركم أنه لدهشتي فإن نفتالي بينيت لم يرغب بالتوقيع عليها، ويستمر في الركض نحو حكومة يسار خطيرة”.

مواضيع ذات صِلة : بعد قرار وقف إطلاق النار.. زعيم حزب إسرائيلي يهاجم نتنياهو ويطالب برحيله

وأضاف في إشارة إلى بينيت: “لماذا تركضون نحو اليسار؟ الآن فقط خرجنا من حرب، من عملية عسكرية، وكان واضحًا خلال التصعيد أنه لا يمكن محاربة حماس من داخل حكومة يسار”.

شاهد أيضاً : ألبرت أينشتاين زوج قاسٍ و كاد أن يصبح رئيساً لإسرائيل

في خطوة أغضبت نتنياهو... المعارضة الإسرائيلية تعلن عن اتفاق لتشكيل حكومة بالتناوب
في خطوة أغضبت نتنياهو… المعارضة الإسرائيلية تعلن عن اتفاق لتشكيل حكومة بالتناوب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى