أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

وزير خارجية قطر: مصر دولة قيادية في المنطقة والسيسي رئيسها الشرعي

قال وزير خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الخميس، إن مصر من الدول الكبرى في المنطقة وتلعب دوراً قيادياً في الملفات الإقليمية، مشددًا على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يمثل الشرعية الانتخابية.

وزير خارجية قطر في مقابلة

وأضاف الوزير القطري في مقابلة مع التلفزيون العربي، بثت أمسِ الخميس، أن عَلاقة بلاده مع مصر “مرت بمراحل فيها توترات كثيرة، ولكن كان هناك حفاظ على الحد الأدنى للعلاقة حتى في مرحلة الأزمة، سواء من ناحية عدم مس الاستثمارات القطرية وتسهيل بقاء الطلاب القطريين في مصر، وهذا كان مقدراً من جانب قطر”.

وأشار إلى أنه “عندما طويت صفحة الخلاف مع بعض دول الخليج ومصر، تطلعت قطر للعمل المشترك مع القاهرة”، منوهاً “ليس لدينا ملفات كثيرة عالقة مع مصر وهناك تقدم إيجابي في عمل اللجان الثنائية التي تجتمع في البلدين”.

وقال “نحن في قطر نتعامل فقط مع حكومات ما دام أن الشخص منتخب من شعبه والحزب السياسي هو الذي يحكم الدولة، ونحن نتعامل مع الدول ونحترم المؤسسات في الحكومة المصرية”.

وأوضح أن “ما حدث في فلسطين بشأن الدور القطري والمصري في التهدئة ووقف إطلاق النار دليل على ذلك”، وبيّن أن ذلك “يعكس مخرجات قمة العلا على الملفات الإقليمية والتعاون مع مصر الذي أتى بنتائج فعالة”.

وحول مِلَفّ “الإخوان المسلمين” في مصر، أكد أنه “لم تتم إثارة هذا المِلف حسب علمي وحسب ما تم في عمل اللجان الثنائية”، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن “النِقاط الخلافية هي نِقاط نرى أنه من الممكن معالجتها، ونحن اليوم في مصر نعمل مع الحكومة وهي الحكومة الشرعية التي تم انتخابها”.

ووصف وزير خاجية قطر لقاءه الأخير مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بأنه “كان إيجابياً جداً”، قائلاً “نحن نقدر استقباله لنا، ووجدنا روحاً أخوية من ناحيته”.

مواضيع ذات صِلة : حلول مصرية قطرية لإنهاء الحرب في سوريا ودعوات لمحاسبة المجرمين

وحول الوضع في غزة، قال الوزير القطري في مقابلة أخرى مع شبكة “إم إس إن بي سي” الأمريكية، إن اتفاق وقف إطلاق النار بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل “مؤقت وهش”، وينبغي معالجة جذور المشكلة، مشيراً إلى أن قطر تشكل منصة لمختلف المتخاصمين للتحاور بهدف حل نزاعاتهم سلمياً.

شاهد أيضاً : مشهد مذهل..رائد فضاء روسي يشارك مقطعاً مصوراً لنهر النيل لحظة مرور المركبة الفضائية فوق مصر

وزير خارجية قطر: مصر دولة قيادية في المنطقة والسيسي رئيسها الشرعي
وزير خارجية قطر: مصر دولة قيادية في المنطقة والسيسي رئيسها الشرعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى