أخبار العالمسلايد رئيسي

أذربيجان تدعم مقترحاً روسياً لحل الخلاف الحدودي مع أرمينيا

أعلن رئيس الوزراء الأذربيجاني، علي أسادوف، اليوم السبت، أن بلاده تدعم مقترحاً روسياً لحل الخلاف الحدودي مع أرمينيا.

وقال أسادوف في بيان، إن “أذربيجان بدأت عملية تحديد بنيتها التحتية الحدودية وهي مستعدة لحل قضية الحدود مع أرمينيا في إطار بنّاء”.

مقترح لحل الخلاف الحدودي مع أرمينيا

وأشار في هذا السياق إلى أن بلاده دعمت مقترح الطرف الروسي لتشكيل لجنة ثلاثية خاصة بتحديد وترسيم الحدود الأذربيجانية الأرمنية.

وأضاف رئيس الوزراء الأذربيجاني، أن “ترسيم الخطوط الحدودية يمثل عملية فنية ويجب أن تقوم على قاعدة قانونية دولية جادة”.

وكانت الحكومة الأرمنية قد أعلنت في الـ 12 من أيار/مايو الجاري، أن قوات أذربيجانية دخلت إلى منطقة سيونيك بعمق 3.5 كيلومتر حيث حاولت تنفيذ “أعمال لترسيم الحدود”.

ونفت أذربيجان أن تكون قواتها قد دخلت إلى الجانب الأرميني من الحدود، قائلة إنها قامت بحماية أراضيها ولا تخرج عن نطاقها.

وفي وقت سابق من اليوم، اقترح القائم مؤقتاً بأعمال رئيس الوزراء الأرمني، نيكول باشينيان، نشر قوات من حرس الحدود الروسية على ذلك الجزء من حدود أرمينيا مع أذربيجان، الذي يسوده التوتر منذ 12 مايو/أيار الجاري.

والخميس أعلنت أذربيجان القبض على 6 عسكريين أرمن قالت إنهم حاولوا تنفيذ عملية تخريبية في الأراضي الأذربيجانية، بينما قالت يريفيان (العاصمة الأرمنية) إنهم كانوا يقومون بأعمال هندسية في منطقة غيكاركونيك الحدودية.

واستؤنفت يوم 27 سبتمبر/أيلول 2020، عمليات قتالية واسعة بين القوات الأذربيجانية والأرمنية في إقليم قره باغ ضمن نزاع مستمر منذ أواخر ثمانينات القرن الماضي.

مواضيع ذات صِلة : انطلاقاً من مبادئ القانون الدولي… أذربيجان تمد يدها لـ تطبيع العلاقات الثنائية مع أرمينيا

ويوم 9 نوفمبر /تشرين الثاني، أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف، ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، بياناً مشتركاً نص على وقف إطلاق النار في إقليم قره باغ المتنازع عليه، وبموجب هذا الاتفاق استعادت أذربيجان المتحالفة مع تركيا أكثر من ثلثي الأراضي التي خسرتها خلال الحرب في 1992-1994 مع الطرف الأرمني.

شاهد أيضاً : أقصر 6 حروب خاضها البشر في التاريخ… إحداها بسبب مباراة كرة قدم

أذربيجان تدعم مقترحاً روسياً لحل الخلاف الحدودي مع أرمينيا
أذربيجان تدعم مقترحاً روسياً لحل الخلاف الحدودي مع أرمينيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى