أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

تركيا والسودان.. تحديث اتفاقيات سابقة تقدر بأكثر من 10 مليار دولار

أعلن نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، محمد حمدان دقلو، اليوم السبت، أنه تم الاتفاق مع تركيا على تحديث اتفاقيات سابقة بين البلدين، تقدر قيمتها بأكثر من 10 مليارات دولار.

تحديث اتفاقيات سابقة بين تركيا والسودان 

وقال دقلو في مؤتمر صحفي عقد عقب عودته من تركيا في زيارة رسمية، “لقد وقعنا على محضر اتفاق لتحديث الاتفاقيات السابقة مع تركيا والتي تقدر بأكثر من 10 مليار دولار”.

وأضاف المسؤول السوداني، أن “المباحثات جرت مع المسؤولين في تركيا، وناقشنا المشاكل الآنية، كما وجدنا تركيا جادة للاستثمار في السودان، وسنزيل جميع العقبات التي تقف أمام تنفيذ الاتفاقيات بين البلدين”.

وأوضح أن “من ضمن الاتفاقيات بين البلدين مشروع مطار الخرطوم الجديد”، مشيرًا إلى أنه “إذا بدأنا بمشروع تنفيذ مطار الخرطوم ستكون أفضل بداية استثمارية بين البلدين”.

ولفت دقلو إلى أن تركيا هي “من أوائل من دعم التغيير الجذري الذي جرى في السودان”، مضيفاً أن “الاتفاقيات دائماً ما تكون لصالح الدولة وليس لصالح أشخاص، لذلك يجب تحديث الاتفاقيات مع تركيا من أجل مصالح السودان”.

مشاريع النقل النهري

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن وزير النقل السوداني أن بلاده اتفقت مع أنقرة على تطوير مشاريع النقل النهري في السودان، عبر تحديث الاتفاقيات ذات الصلة القائمة بين البلدين.

وقال الوزير ميرغني موسى، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السودانية “سونا”، إن الاتفاق السوداني التركي على تطوير مشاريع النقل النهري في البلاد قد أكد الحاجة إلى تحديث الاتفاقيات مع الجانب التركي القائمة منذ عهد النظام السابق.

وأوضح أنه ناقش مع نظيره التركي عادل قره إسماعيل أوغلو “الاتفاقيات المبرمة في عهد النظام البائد”، ووصف الاتفاقيات السابقة بأنها غير حقيقية وذات أغراض سياسية.

مواضيع ذات صِلة : نائب رئيس مجلس السيادة السوداني يشكر تركيا.. و أوقطاي يرّد

وأمس الجمعة، استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، النائب الأول لرئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو، والوفد المرافق له.

وأكد أردوغان على “متانة العلاقات الأخوية بين السودان وتركيا”، داعيًا إلى “أهمية تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة”، بحَسب “سونا”.

شاهد أيضاً : اكتشاف مذهل بالسودان ..مدينة تحت الأرض بأنفاق عظيمة

تركيا والسودان.. تحديث اتفاقيات سابقة تقدر بأكثر من 10 مليار دولار
تركيا والسودان.. تحديث اتفاقيات سابقة تقدر بأكثر من 10 مليار دولار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى