الصحة

ما هو سرطان الدم الليمفاوي وكيف تظهر أعراضه على المريض إليك أهم المعلومات

سرطان الدم الليمفاوي المزمن هو أحد أنواع سرطان الدم التي تصيب نخاع العظم وخلايا الدم البيضاء، وهي الخلايا التي تساعد الجسم على محاربة العدوى. 

سرطان الدم الليمفاوي المزمن

سرطان الدم الليمفاوي المزمن يصيب بعض أنواع خلايا الدم البيضاء، إذ تتكون خلايا غير طبيعية لا تستطيع محاربة العدوى وتبدأ هذه الخلايا بالتكاثر والانتشار داخل نخاع العظم والدم مما يقلل وجود الخلايا الطبيعية الأخرى، ومن بعض ما يميزه ما يأتي:

يعد سرطان الدم الليمفاوي المزمن أكثر شيوعًا في البالغين.

يطلق مصطلح المزمن على هذا المرض لأن الأعراض لا تظهر على المريض إلا بعد فترة طويلة من إصابته.

أعراض سرطان الدم الليمفاوي المزمن

قد لا تظهر أي أعراض على المرضى المصابين بسرطان الدم الليمفاوي المزمن في أولى مراحل المرض، ولكن بعد تطوره قد تظهر عليهم الأعراض الاتية:

التعرق الليلي، ضيق في التنفس، فقدان الشهية والوزن، الإصابة المتكررة بالعدوى، الضعف العام والشعور بالإرهاق، الإصابة بكدمات أو نزيف بسهولة.

ألم أو شعور بالامتلاء في المعدة، ويعود ذلك إلى زيادة حجم الطحال بسبب المرض.

انتفاخ العقد اللمفاوية في منطقة الرقبة أو تحت الذراع أوما بين الفخذين أو المعدة، وظهور بقع نقطية، وهي بقع من الدم ذات لون أحمر داكن تظهر تحت الجلد.

الأسباب وعوامل الخطر

مايزال سبب سرطان الدم الليمفاوي المزمن غير معروف ولكن يعتقد أن طفرة جينية تصيب الحمض النووي المسؤول عن تكوين خلايا الدم، وهناك مجموعة من عوامل الخطر التي قد تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالمرض منها ما يأتي:

التقدم في العمر، العرق الأبيض، التاريخ المرضي في العائلة بالإصابة بسرطان الدم أو النخاع العظمي، والتعرض لبعض المواد الكيميائية، مثل: مبيدات الأعشاب، والمبيدات الحشرية.

اقرأ أيضاً : يسكن الألم ويشفي الالتهابات الجلدية.. فوائد زيت الورد للصحة والجمال

علاج سرطان الدم الليمفاوي المزمن

العلاج الكيميائي 

في العلاج الكيميائي يتم استخدام أدوية قادرة على قتل الخلايا السرطانية، إلا أنها تؤثر على الخلايا الطبيعية أيضًا، وقد يصف لك الطبيب الدواء إما على شكل حبوب فموية أو إبر وريدية.

العلاج المناعي

يتم مساعدة وتحفيز الجهاز المناعي، إذ يتم استخدام أجسام مضادة ترتبط بسطح الخلايا السرطانية وتحفز خلايا المناعة على مهاجمتها، وتعطى عادًة مع العلاج الكيميائي.

العلاج الإشعاعي

يتم استخدام موجات إشعاعية عالية الطاقة كأشعة إكس لقتل الخلايا السرطانية، ولا يتم استخدام العلاج الإشعاعي كثيرًا إذ يتم اللجوء إليه في حالات معينة.

ما هو سرطان الدم الليمفاوي وكيف تظهر أعراضه على المريض إليك أهم المعلومات
ما هو سرطان الدم الليمفاوي وكيف تظهر أعراضه على المريض إليك أهم المعلومات

اقرأ أيضاً : تجنب أضرار السم الأبيض.. 7 بدائل طبيعية تغنيك عن استخدام السكر تعرف عليها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى