أخبار العالمسلايد رئيسي

وزير الخارجية التركي يغضب اليونان بعد لقاءه بالأقلية المسلمة في تراقيا

أعربت اليونان اليوم الأحد، عن رفضها لاتهام تركي حول تعرض الأقلية المسلمة القاطنة في منطقة تراقيا شمال اليونان لتمييز أو عدم تأمين الحماية لهم.

زيارة للأقلية المسلمة في تراقيا

وكان وزير الخارجية التركي تشاويش أوغلو قد بدأ زيارته إلى اليونان، في وقت سابق من اليوم، بالتوجّه للقاء الأقلية المسلمة في تراقيا الغربية، حيث شارك في مأدبة غداء أقامها المجلس الاستشاري للأقلية المسلمة هناك.

وكتب تشاويش أوغلو في تغريدة عند هبوطه في مطار ألكسندروبوليس في شمال شرق اليونان، “في اليونان للقاء أفراد من الأقلية التركية في تراقيا الغربية ومناقشة علاقاتنا الثنائية”.

وقال أوغلو في تغريدة أخرى، “لقد أكدت أننا سنقف على الدوام بثبات إلى جانب الأقلية التركية في نضالها من أجل حقوقها، وأكدت مرة أخرى دعمنا الحازم”.

غضب يوناني

وعلّق المتحدث باسم الخارجية اليونانية على تصريحات أوغلو بالقول، إن “اليونان تتمسك بالقانون الدُّوَليّ وحماية حقوق الإنسان”، مضيفاً أن بلاده “تنفذ بالكامل التزاماتها بموجب معاهدة لوزان، التي تنص مباشرة وبكل وضوح على وجود أقلية مسلمة في تراقيا”.

وتابع أن عدد أبناء هذه الأقلية يقدر بنحو 120 ألف، وأن “محاولات تركيا المتكررة لتشويه هذه الحقيقة وكذلك المزاعم حول حرمان هؤلاء المواطنين من الحماية أو تعرضهم للتمييز لا أساس لها ومرفوضة تماماً”.

وذكر المتحدث اليوناني أن بلاده تتطلع إلى تحسين علاقاتها مع تركيا، مشيراً إلى أن “احترام القانون الدُّوَليّ يعد شرطاً لا بد منه لتحقيق ذلك”. وتابع، “ندعو تركيا إلى الالتزام بهذه القواعد الأساسية، ومنها معاهدة لوزان التي وقعتها هي الأخرى ويتوجب عليها تنفيذها”.

وتضم منطقة تراقيا الغربية ما يصل إلى 150 ألف مسلم نالوا وضع أقلية بعد معاهدة لوزان التي وقعت بين تركيا واليونان عام 1923، عند نهاية الحرب بين البلدين.

وفيما تمتد زيارة تشاويش أوغلو ليومين تلبية لدعوة نظيره اليوناني نيكوس ديندياس، من المرتقب أن يجتمع غداً مع الأخير ورئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، في محاولة للحفاظ على الحوار بعد تدهور العلاقات بين البلدين إثر إرسال أنقرة العام الماضي سفينة للتنقيب عن الغاز بمواكبة أسطول بحري إلى المياه القريبة من الساحل التركي والتي تطالب بها اليونان.

مواضيع ذات صِلة : اليونان تشير إلى طريقة وحيدة لتحسين العلاقات مع تركيا

وكان تشاويش أوغلو أعلن بوقت سابق، أن هدف زيارته هو التحضير للقاء ثنائي بين رئيس الوزراء اليوناني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل في 14 حزيران/يونيو المقبل.

شاهد أيضاً : الموسيقي اليوناني ميتالهيد يصنع جيتار من عظام عمه الراحل تكريماً لذكراه

وزير الخارجية التركي يغضب اليونان بعد لقاءه بالأقلية المسلمة في تراقيا
وزير الخارجية التركي يغضب اليونان بعد لقاءه بالأقلية المسلمة في تراقيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى