نشرة الأخبار اليوميةسلايد رئيسي

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الاثنين 31/05/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً كثيرة وقضايا ساخنة، على كافة الأصعدة مروراً بالصعيد العربي والعالمي، تابع أهم وآخر الأخبار اليوم :

أخبار اليوم

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

  • هروب عناصر من سجون “الجيش الوطني” الموالي لأنقرة في مدينة عفرين شمال حلب

أفادت مصادر أمنية في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي، اليوم الإثنين، بأن عنصرين أسيرين من ميليشيا “لواء القدس الفلسطيني” الرديفة لقوات النظام السوري، تمكنا من الهرب من أحد سجون فصائل “الجيش الوطني” الموالية لتركيا.

وقال المسؤول العسكري لقطاع عفرين وريفها بلواء صقور الشمال، أبو الليل، في حديث لوكالة “ستيب الإخبارية”، إن عنصرين من لواء القدس الفلسطيني كانوا قد دخلوا لمناطق سيطرة الجيش الوطني قبل عامين ونصف”.

وأوضح أن العنصرين “كانا في طريقهما إلى تركيا بهدف الوصول إلى دول اللجوء في أوروبا”، مشيراً إلى أن “الجيش الوطني” قام باحتجازهم ونقلهم إلى أحد السجون التابعة للواء “صقور الشمال” قرب بلدة سعر نشكة بريف عفرين.

========تكملة الخبر========

  • احتجاجات ضد التجنيد الإجباري في منبج شرقي حلب و”قسد” تفرّق بالرصاص الحي (فيديو)

شهدت مدينة منبج بريف حلب الشمالي، اليوم الإثنين، إضراباً عاماً وتظاهرات شعبية احتجاجاً على حملة الاعتقالات والتجنيد الإجباري التي تقوم بها قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

وأفاد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، بأن أصحاب المحال التجارية في مدينة منبج نفذوا منذ صباح اليوم إضراباً شاملاً في أحياء المدينة، بسبب ما وصفوه بالفساد والاعتقالات التعسفية بهدف التجنيد الإجباري لشبان المنطقة.

وأضاف أن الأهالي في منبج خرجوا بمظاهرة بالتزامن مع الإضراب العام وإغلاق كامل المحال التجارية في المدينة، لافتاً إلى أن قوات “قسد” أطلقت الرصاص الحي لتفريق تظاهرة بحي السرب.

========تكملة الخبر ========

  • بالفيديو|| خلافاً لتدميره عشرات المدن والبلدات.. النظام السوري يكشف جانباً من تصدّي قوّاته لأهدافٍ “معاديةٍ وهميّة” بحلب

عرضت قوّات النظام السوري جانباً من تدريباتها العسكريّة للمرة الأولى، وذلك بحضور عددٍ من الصحفيين الروس في محافظة حلب شمال سوريا، في محاكاةٍ لعمليّة تصدٍ لهجومٍ برّيٍ وجوي من قبل أهدافٍ “وهميّة معادية”.

وفي التفاصيل، نشرَ موقع “زفيزدا” الروسي تسجيلاً مصوراً، اليوم الإثنين، يُظهر تدريباتٍ تجريها قوات النظام السوري قال الموقع إنّها تعرض للمرة الأولى.

وأورد الموقع الروسي مقالاً تحت عنوان “الأجواء تحت السيطرة”، وأشار إلى أن قوات النظام أظهرت “لأول مرة للصحفيين تدريب وحدات الدفاع الجوي”.

========تكملة الخبر ========

  • عرض عليه نصيحة ومقترحين.. مصدر يكشف تفاصيل لقاءٍ جمع الجولاني وممثل عن جهاز الاستخبارات السرية البريطاني

 

أفادت وكالة “تاس” الروسية، مساء اليوم الإثنين، أن لقاءً جرى بين ممثل عن جهاز الاستخبارات السرية البريطاني “MI6″، وزعيم هيئة تحرير الشام، أبو محمد الجولاني.

ونقلت الوكالة الروسية عن مصدرٍ دبلوماسي في موسكو، قوله: “تفيد المعلومات الواردة بأن استخبارات بعض الدول الغربية ترتب اتصالات بطريقة غير مباشرة بل ومباشرة مع تنظيمات إرهابية دولية ناشطة في سوريا”.

وأضاف: “علم على سبيل المثال، أن لقاءً عقد مؤخراً بين زعيم جبهة النصرة أبو محمد الجولاني، وممثل MI-6 البريطانية، المبعوث الخاص البريطاني الأسبق إلى ليبيا، جوناثان باويل”.

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

  •  حماس وفتح توافقان على دعوة مصرية

وافقت حركتا حماس وفتح، مساء اليوم الإثنين، على دعوة مصرية للمشاركة في حوار وطني فلسطيني جماعي وثنائي في القاهرة قريباً.

ونقلت الشرق، عن عضو المكتب السياسي لـ”حماس” في قطاع غزة، غازي حمد، قوله إن “الحركة وافقت على دعوة مصر للمشاركة في لقاءات للحوار الوطني الفلسطيني في القاهرة قريباً”.

وأضاف حمد: “مصر وجهت دعوة للحركة للمشاركة في لقاءات لجميع الفصائل الفلسطينية، وأخرى ثنائية لحركتي فتح وحماس، لبحث المصالحة وإنهاء الانقسام”.

========تكملة الخبر========

  •  بلورة اتفاق كامل.. الوفد المصري برئاسة عباس كامل يتجه إلى غزة لجمع القادة الفلسطينيين وتثبيت الاتفاق

تتواصل نشاطات الوفد الأمني المصري بين إسرائيل وفلسطين، حيث عقد رئيس المخابرات المصرية، عباس كامل، اجتماعات مع قيادات السلطة الفلسطينية، ثم توجه برفقتهم، اليوم الإثنين، إلى قطاع غزة للقاء قادة حركة حماس.

وأفادت مصادر إعلامية أن الوفد المصري يسعى إلى بلورة اتفاق كامل يبدأ بتثبيت الهدنة بين إسرائيل وفصائل غزة، ويصل إلى عملية اتفاق تبادل أسرى.

وكان الوفد المصري قد التقى أمس في تل أبيب، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع، بيني غانتس، بالوقت الذي زار فيه وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، القاهرة والتقى نظيره المصري وعدد من المسؤولين.

========تكملة الخبر========

  • قد تكون الجولة الأخيرة.. إيران تكشف عن تطورات محادثاتها في فيينا ومع السعودية

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الإثنين، أن محادثات فيينا حول الاتفاق النووي تعمل على حل القضايا الأساسية، مشيرة إلى أن “هذه الجولة من المحادثات قد تكون الجولة الأخيرة”.

وقال المتحدث باسم الخارجية سعيد خطيب زاده، خلال مؤتمر صحفي، إن “محادثات فيينا حول الاتفاق النووي أحرزت تقدماً جيداً وهاماً”، لافتاً إلى “قضايا رئيسية لا تزال عالقة”.

وأضاف أنه إذا “تم حل المشكلات الرئيسية المتبقية، قد تكون هذه الجولة الحالية في فيينا الجولة الأخيرة”، موضحاً أن المباحثات ستستمر في حال لم يتم التوصل إلى حلول في القضايا العالقة.

========تكملة الخبر========

  • حركة حماس ترحب بعباس كامل والدور المصري وتدعو لـ”استنساخ” تجربة قطر وأمر آخر يخص مواقع التواصل الاجتماعي

شددت حركة حماس، اليوم الإثنين، على الدور المصري في المفاوضات الجارية مع إسرائيل.

وقال المتحدث باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع: “زيارة اللواء عباس كامل، رئيس جهاز المخابرات المصرية العامة، ممثل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، لقطاع غزة، ستكون بداية عملية وإعلان حقيقي لإعادة الإعمار، وتحسين الأوضاع المعيشية في القطاع”.

وأضاف: “نحن في حماس نقدر الجهود المبذولة من مصر والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وممثله اللواء عباس كامل، في دعم شعبنا واسناده في تحقيق أهدافه المشروعة والمنشودة”.

========تكملة الخبر========

  •  الأركان المصرية والسودانية يكشفان رسائل “حماة النيل” ويرسلان دعوات محلية وإقليمية

اختتمت مصر والسودان اليوم الإثنين، تدريبات “حماة النيل” التي تعتبر الأكبر من نوعها عسكرياً بين البلدين بعد مشاركات وحدات برية وبحرية وجوية من كلا الجيشين فيها. 

وبهذا الصدد قال رئيس هيئة الأركان بالجيش السوداني: نتطلع لأعمال موحدة في كل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية مع مصر، ونجدد دعوتنا إلى كل من يحمل السلاح للالتحاق بركب السلام. 

وأضاف: نجدد التأكيد على التزام القوات المسلحة بتنفيذ اتفاقيات السلام، والتدريبات المشتركة مع مصر تشكل رادع للمتربصين وليست استهدافًا لأحد، كم أن التعاون مع الجيش المصري يأتي في إطار وحدة الهدف والمصير المشترك وصيانة الأمن القومي للبلدين. 

========تكملة الخبر========

  • هاشتاغ انفلات مشاهير بالسعودية يتصدر بعد حفل راقص جريء ومطالبات بمحاسبتهم (فيديو)

تصدر هاشتاغ انفلات مشاهير بالسعودية منصة التدوينات القصيرة “تويتر” بالمملكة، اليوم الأحد، وذلك في أعقاب انتشار مقاطع مصورة من حفل راقص حضره مشاهير التواصل الاجتماعي في الرياض مساء أمس، فيما تعالت الأصوات المطالبة بمحاسبتهم.

تفاعل عدد واسع من المغردون السعوديون مع الهاشتاغ، مؤكدين ضرورة محاسبة كل من حضر الحفل، خاصةً وأن هذه الحفلات لا تناسب المجتمع السعودي المتمسك بعاداته الأصيلة.

========تكملة الخبر========

  • وزير الداخلية الفرنسي يعلن مقتل جندي فرنسي مطلوب بعد اشتباك مع الشرطة (صور)

أعلن وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانين، اليوم الاثنين، على تويتر، اعتقال الجندي السابق المطلوب منذ ليلة السبت إلى الأحد في منطقة دوردوني بعد محاولته القتل. 

ونشرت قوات الدرك صورة للشخص الذي وصف بالخطير والمصاب خلال العملية.

وقال دارمانين: المسلح السابق والمطلوب منذ يوم الأحد في منطقة دوردوني اعتقل الاثنين وأصيب أثناء اعتقاله، وقد “تم تحييده”، مهنئًا الدرك و “GIGN على وجه الخصوص” على “عملهم الحاسم”. 

========تكملة الخبر========

  • بالفيديو والصور|| حسن نصر الله يدخل بغيبوبة بعد تدهور صحته وأنصاره توزع الخبز والماء على نية شفائه

تداول نشطاء لبنانيون وعرب، اليوم الاثنين، مقاطع مصورة وصور توثق قيام أتباع حسن نصر الله بتوزيع الماء والخبز وبعض الأطعمة في الضاحية الجنوبية على نية شفائه، وسط انتشار أنباء تفيد بدخول غيبوبة عقب تدهور حالة الصحية.

وأظهر مقطع فيديو متداول على منصة “تويتر” وضع لوحات على الخبر وعبوات مياه الصحة والأطعمة كتب عليها ما يلي: “خبز مجاني على نية شفاء الأمين العام.. على حب الزهراء عليها السلام لشفاء حسن نصر الله”.

========تكملة الخبر========

  • بالفيديو || مُعضلة متوقعة.. مسؤول في حماس يكشف ما تم نقاشه في غزة مع الوفد المصري

كشف نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة، خليل الحية، الإثنين، عن أبرز الملفات التي تمت مناقشتها مع الوفد المصري وقيادة حماس في القطاع.

وقال الحية في تصريحات، “ناقشنا مع الوفد المصري ترتيب البيت الفلسطيني وإعادة إعمار قطاع غزة وأكدنا على الدور المصري والعلاقات الثنائية مع مصر ودور الأمة في دعم الشعب الفلسطيني التي عليها أن تتعامل مع واقع جديد مع الاحتلال الإسرائيلي”.

وشدد المسؤول في حماس، على أن “ملف تبادل الأسرى مع الاحتلال منفصل ولا يمكن ربطه بإعادة إعمار غزة”، مضيفاً، “نأمل أن تتحقق مطالب وحقوق شعبنا الفلسطيني في المرحلة المقبلة”.

========تكملة الخبر========

  • تفاصيل مثيرة في قضية المتحرش البرازيلي.. ومصدر يكشف ما كان ينوي فعله وتعليق زوجته

ما تزال قضية المتحرش البرازيلي، حتى اليوم الاثنين، تشغل مواقع التواصل الاجتماعي، خاصةً بعد أن تم القبض عليه وكشف محامي الفتاة تفاصيل جديدة عن القضية، فضلاً عن تعليقات زوجته المثيرة وحديثها عن سوء النوايا.

على الرغم من كل الانتقادات التي واجهها المتحرش البرازيلي، خرجت زوجته لتفاجأ الجميع بالدفاع عنه، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام برازيلية.

ووفق ما ذكره الإعلام البرازيلي، فإن زوجة المتحرش التي تدعى Kamila Monteiro المقيمة معه في مدينة Poa الشهيرة بمياهها المعدنية في ولاية ساو باولو، مضت إلى “انستغرام” أيضاً، ودافعت عنه بحسابها.

========تكملة الخبر========

  • بعد موجة من الغضب.. مسؤول سعودي يكشف كواليس قرار حجب مكبرات الصوت وكتم صوت الصلاة بالمساجد (فيديو)

كشف وزير الشؤون الإسلامية في السعودية، عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، اليوم الإثنين، عن كواليس قرار حجب استخدام مكبرات الصوت بالمساجد واقتصارها على الأذان والإقامة.

تحدث آل الشيخ لقناة “الإخبارية” الرسمية، محذراً من انسياق البعض وراء من سماهم أعداء المملكة الذين يريدون إثارة الرأي العام وتفكيك اللحمة الوطنية بنشر رسائلهم، في إشارة لانتقادات وجهها البعض للقرار الخاص بمكبرات الصوت وكتم صوت الصلاة.

========تكملة الخبر========

  •  السنوار يكشف تفاصيل لقائه بالوفد المصري.. ويدعو الجميع لحفظ الرقم (1111) في ذاكرتهم

قال رئيس حركة حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار، مساء اليوم الإثنين، خلال مؤتمرٍ صحفي: “سجلوا الرقم (1111)، وستعرفون سره لاحقاً، سجّلوا الرقم علينا وعلى القـسـام والمقاومة”.

وأضاف السنوار: “ناقشنا مع المصريين، كافة تفاصيل تثبيت وقف إطلاق النار، وكبح العدوان عن شعبنا، وأكدنا أن مقاومتنا بألف خير وأيديها على الزناد لصد أي عدوان”.

========تكملة الخبر========

  • الملف اليمني.. دعوات لانتهاز “الإجماع الدبلوماسي” غير العادي وميليشيا الحوثي مستمرة بانتهاكاتها

حظي الملف اليمني في الآونة الأخيرة بزخمٍ كبير وعلى أكثر من صعيد في مؤشرٍ يدعو أطراف النزاع إلى البناء عليه، في محاولةٍ جديدة قد يُكتب لها النجاح في إنهاء الحرب المدمّرة في البلاد.

وسعياً خلف هذا الهدف، دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، أطراف النزاع اليمني خلال زيارة لصنعاء، اليوم الإثنين، إلى الاستفادة من الزخم الدبلوماسي الإقليمي والدولي لإنهاء الحرب.

وجاءت تصريحات غريفيث في صنعاء عقب لقاءاتٍ مع مسؤولين في صفوف ميليشيا الحوثي، والتي بدت إيجابيةً بالمقارنة مع إعلانه في بداية الشهر الحالي عدم توصل المحادثات إلى اتفاق حول وقف إطلاق النار.

========تكملة الخبر========

  • دولياً تفوقت على أنقرة وطوكيو وبرلين.. الرياض تحتل المرتبة الأولى عربياً والـ14 عالمياً في هذا المجال

أفادت وسائل إعلام سعودية، مساء اليوم الإثنين، أن الرياض تصدرت قائمة المدن العربية في الطموح والابتكار وريادة الأعمال.

وجاء ذلك وفق دراسة أجرتها شركة “دوجو” العالمية المتخصصة بحلول التسديد الذكي للمدفوعات المالية.

وبحسب دراسة الشركة، حلت الرياض في المرتبة 14 دولياً بين عدد من كبرى العواصم والمدن حول العالم، كأنقرة وبرلين وبودابست وسيؤول وطوكيو، كما حلت في المرتبة الثامنة بين مدن دول مجموعة العشرين.

========تكملة الخبر========

  • تحذيرات رسمية من ارتفاع درجة الحرارة في دول الخليج العربي ومصر متجاوزة العتبات القياسية وموجة فزع على وسائل التواصل

تصدرت “درجة الحرارة” محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الإثنين، بعد ارتفاعها بشكل غير مسبوق في مصر ودول الخليج مما أثار موجة جدل بين المتابعين.

أصدر المركز الوطني للأرصاد بالمملكة العربية السعودية، تنبيهاً حالة الطقس الذي ستشهده بعض مناطق المملكة خلال الأيام، حيث تشهد ارتفاعاً شديداً في درجات الحرارة تصل إلى 48 درجة مئوية.

قال فيها: “ارتفاع درجات الحرارة على أجزاء من منطقتي المدينة المنورة والشرقية” اعتبارًا من غد الثلاثاء حتى بداية الأسبوع القادم “.

========تكملة الخبر========

أخبار اليوم في العالم 👇👇

  • إنهاء الحظر.. يتصدر جدول أعمال اجتماع الحكومة التركية مع خطوات العودة إلى الحياة الطبيعية

كشفت وسائل إعلام تركية، مساء أمس الأحد، عن الخطوات المنتظرة من اجتماع الحكومة التركية المقرر عقده اليوم الاثنين، برئاسة، رجب طيب أردوغان، من أجل مناقشة مستجدات كورونا.

وفقاً لما نشرته صحيفة “trt haber” التركية، فإنه من المنتظر أن يتم الإعلان اليوم عقب الاجتماع عن خطوات العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية اعتباراً من غداً الأول من يونيو / حزيران المقبل.

وقالت الصحيفة في تقريرٍ نشرته عن الموضوع: “إنه من المتوقع أن يقدم وزير الصحة، فخر الدين قوجة، عرضاً تقديمياً حول تقييم كيفية انعكاس الإجراءات المتخذة في عدد الحالات والوفيات، وما هي الإجراءات التي ستستمر، وما هي الخطوات التي سيتم اتخاذها في نطاق التطبيع”.

========تكملة الخبر========

  • الصين تعدّل قانوناً محظوراً منذ سنوات بخصوص إنجاب الأطفال

عدّلت السلطات الصينية، اليوم الإثنين، قانوناً محظوراً منذ سنوات في البلاد يتعلق بإنجاب الأطفال.

حيث أعلنت السلطات الصينية، السماح للأسر بإنجاب 3 أطفال، بعد 6 سنوات من فرض سياسة طفلين فقط لكل أسرة.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، عن الحزب الشيوعي الحاكم في الصين، تأكيده أنه سيسمح لجميع الأزواج بإنجاب ثلاثة أطفال، منهيًا بذلك سياسة إنجاب طفلين التي فشلت في تعزيز معدلات المواليد المتدنية في البلاد أو معالجة أزمة ديموغرافية وشيكة.

========تكملة الخبر========

  •  روسيا تواجه الاتحاد الأوروبي وتصرّح بأنها ستحمي دولة حليفة إذا طالتها عقوبات جديدة

أكدت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الإثنين، أن موسكو ستقدم الدعم الكامل وستحمي بيلاروس في حال فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية عليها.

وقال مدير إدارة التعاون الاقتصادي بالخارجية الروسية، دميتري بيريتيفسكي، تعليقاً على ما أطلقه رئيس الدبلوماسية الأوروبية، جوزيب بوريل، قبل أيام من تهديدات بأن العقوبات الاقتصادية “القطاعية” على مينسك، التي يبحثها الاتحاد الأوروبي، قد تطال تصدير البوتاسيوم و ترانزيت الغاز الروسي عبر أراضي بيلاروس، إن روسيا ستدافع عن شريكتها بيلاروس، وستساعد حلفاءها. وما يخترعه الغرب ضد بيلاروس يثير مشاعر سلبية تماماً، لأنه لا بد أولاً من إجراء تحقيق فيما حدث، ثم التفكير في كيفية الرد، بدلاً من إطلاق تصريحات متسرعة.

========تكملة الخبر ========

  • “فضيحة سياسية”.. واشنطن تجسست على ميركل ومسؤولين أوروبيين

قالت الحكومة الفرنسية، اليوم الإثنين، إن تجسس الولايات المتحدة والدنمارك على مسؤولين أوروبيين أمر “خطير للغاية” ويجب التحقق منه.

وكانت هيئة الإذاعة والتلفزيون الدنماركية كشفت أن وكالة الأمن القومي الأمريكية استغلت شراكتها مع وحدة تابعة للاستخبارات الدنماركية للتجسس على مسؤولين كبار في الدول المجاورة، ومنهم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

وقالت الهيئة، نقلاً عن مصادر مطلعة، إن اكتشاف عمليات التجسس جاء نتيجة تحقيق داخلي بدأه جهاز المخابرات الدنماركي قبل سنوات، وركز على دور وكالة الأمن القومي الأمريكية في الشراكة معه.

========تكملة الخبر========

  •  منظمة الصحة العالمية بصدد إجراء تغييرات جذرية وتدعو لمعاهدة دولية في نوفمبر

وافقت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، على دراسة توصيات للإصلاحات الطموحة التي قدمها خبراء مستقلون لتعزيز الوكالة، مع الدول الأعضاء في مجلس القيادة.

وذكرت وكالة رويترز بأنه سيجتمع وزراء الصحة من أعضائها البالغ عددهم 194 يوم 29 نوفمبر لاتخاذ قرار بشأن بدء مفاوضات بشأن معاهدة دولية تهدف إلى تعزيز الدفاعات ضد أي جائحة في المستقبل.

وقال مايك رايان مدير الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية للجمعية الوزارية السنوية “نرحب حقًا بالتوصيات الواردة في القرارات وأيضًا قرار المضي قدمًا في اتفاقية دولية أو اتفاقية إطارية بشأن الاستعداد والاستجابة للأوبئة”.

========تكملة الخبر========

  • روسيا تكشف عن خطط جديدة ستجريها في نهاية العام على الحدود الأوكرانية

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الإثنين، عن خطة لإنشاء نحو 20 تشكيلاً ووحدة عسكرية جديدة للجيش الروسي على الحدود الأوكرانية، ردًا على تحركات دول الناتو في الاتجاه الاستراتيجي الغربي.

وقال شويغو خلال اجتماع في الوزارة، إن التهديد العسكري مستمر في التفاقم في الاتجاه الاستراتيجي الغربي، حيث تعمل دول الناتو وعلى رأسها الولايات المتحدة، على زيادة كثافة التحليقات لطيرانها الاستراتيجي، وتنشر سفن حربية مزودة بصواريخ كروز، كما يزداد عدد تدريباتها العسكرية هناك. 

وأضاف شويغو، “تصرفات زملائنا الغربيين تدمر نظام الأمن في العالم وتجبرنا على اتخاذ إجراءات جوابية مناسبة. نعمل باستمرار على تحسين التكوين القتالي للقوات، وبحلول نهاية العام، سيتم إنشاء حوالي 20 تشكيلًا ووحدة عسكرية في المنطقة العسكرية الغربية”.

========تكملة الخبر========

  • تركيا تعلن عن خطوات “إيجابية” وتوافق في قضايا مع اليونان

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، اليوم الإثنين، أن بلاده مستعدة للحوار مع اليونان دون شروط لتعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات.

وقال أوغلو خلال مؤتمر صحفي من اليونان، إن “الاتفاق الذي توصلنا إليه اليوم مع الجانب اليوناني سيسهم بشكل إيجابي في القطاع السياحي للبلدين”، مشيرًا إلى أن “تركيا بدأت العمل مع الجانب اليوناني على مشاريع ملموسة، وتوصلنا إلى توافق في الآراء حول العديد من القضايا”.

وكان وزير الخارجية التركي تشاويش أوغلو قد بدأ زيارته إلى اليونان، أمس الأحد، بالتوجّه للقاء الأقلية المسلمة في تراقيا الغربية، حيث شارك في مأدبة غداء أقامها المجلس الاستشاري للأقلية المسلمة هناك، في خطوة أغضبت اليونان بعد وصفه للأقلية بأنها “تركية”.

========تكملة الخبر========

  • وزير الداخلية الفرنسي يعلن مقتل جندي فرنسي مطلوب بعد اشتباك مع الشرطة (صور)

أعلن وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانين، اليوم الاثنين، على تويتر، اعتقال الجندي السابق المطلوب منذ ليلة السبت إلى الأحد في منطقة دوردوني بعد محاولته القتل. 

ونشرت قوات الدرك صورة للشخص الذي وصف بالخطير والمصاب خلال العملية.

وقال دارمانين: المسلح السابق والمطلوب منذ يوم الأحد في منطقة دوردوني اعتقل الاثنين وأصيب أثناء اعتقاله، وقد “تم تحييده”، مهنئًا الدرك و “GIGN على وجه الخصوص” على “عملهم الحاسم”. 

========تكملة الخبر========

  •  زعيم المعارضة الإسرائيلية يكشف عن الوقت المتبقي لإعلان حكومة تطيح بنتنياهو

قال زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، اليوم الإثنين، إن الحكومة الجديدة التي سيتم تشكيلها في إسرائيل هي حكومة وحدة وستكون مسؤولة للجميع من اليمين والوسط واليسار.

وتجري فرق زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد واليميني المتشدد نفتالي بينيت مفاوضات الاثنين حول شروط تشكيل ائتلاف حكومة “التغيير” وإنهاء حقبة نتانياهو التي استمرت لاثني عشر عامًا من دون انقطاع، قبل انتهاء المهلة المحددة الأربعاء.

وأشار يائير لبيد إلى أنه “لدينا 50 ساعة حتى انتهاء مهلة تشكيل الحكومة، وإذا كان لدينا وقتاً مبكراً عن ذلك سأعلن عن الأمر”.

========تكملة الخبر========

  •  كبير المفاوضين الإيرانيين يصف مفاوضات فيينا بالمعقدة للغاية ويرجّح عدم استكمالها للأسباب التالية

وصف كبير المفاوضين الإيرانيين، عباس عراقجي، اليوم الإثنين، المفاوضات الجارية في فيينا بالمعقدة جداً، وأنّ المشاركين فيها باتوا في مرحلة بحث نقاط الخلاف الرئيسية.

وقال كبير المفاوضين الإيرانيين: “لست متأكداً من إمكانية التوصّل إلى اتفاقٍ بنهاية الجولة الحالية من مفاوضات فيينا”.

كما أضاف عراقجي أنّه من المرجّح أن تحتاج الوفود المشاركة بمفاوضات فيينا إلى العودة إلى عواصمها للتشاور وإجراء المزيد من المباحثات.

========تكملة الخبر========

  • بعد فضيحتها السياسية.. ماكرون وميركل يطالبان واشنطن بهذا الأمر

طالب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، مساء اليوم الإثنين، واشنطن بتوضيحات بشأن التجسس على مسؤولين أوروبيين.

وقال الرئيس الفرنسي، إن عمليات التجسس من وكالة الأمن القومي الأمريكية “مرفوضة بين الحلفاء وننتظر توضيحات كاملة من واشنطن”.

وكانت هيئة الإذاعة والتلفزيون الدنماركية، كشفت أن وكالة الأمن القومي الأمريكية، استغلت شراكتها مع وحدة تابعة للاستخبارات الدنماركية للتجسس على مسؤولين كبار في الدول المجاورة، ومنهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

========تكملة الخبر========

  • ما بعد “النهضة”… رئيس الوزراء الإثيوبي: سنبني 100 سد جديد خلال السنة المالية القادمة

كشف رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، اليوم الإثنين، أنّ بلاده إثيوبيا عازمة على تشييد أكثر 100 سدٍ مائيٍّ صغيرٍ ومتوسط، في مناطق مختلفة من بلاده، في السنة المالية الجديدة القادمة.

وخلال كلمته، أمام مراسم إطلاق المرحلة الأولى من طريق أداما-أواش السريع البالغ طوله 60 كيلومترًا، الهادف لتعزيز التكامل الاجتماعي والاقتصادي مع جيبوتي والمناطق المتاخمة لمدينة أداما، قال آبي إنّ ذلك هو “السبيل الوحيد لمقاومة أي قوى معارضة لإثيوبيا”.

وأشار رئيس الوزراء الإثيوبي إلى أنّه من المقرر أن يتمّ بناء أكثر من 100 سدٍ صغيرٍ ومتوسط الحجم في مناطق مختلفة بحلول عام الميزانية الإثيوبية القادمة، مضيفاً أنّه سيكون لذلك دورٌ فعّال في الإنتاج الزراعي الذي سيتضاعف حوالي ثلاث مرات في السنة، بهدف ضمان الأمن الغذائي لإثيوبيا.

========تكملة الخبر========

  • رئيس وزراء بريطانيا “جونسون” يتزوج للمرة الأولى بعد أن طلق مرتين.. إليك جواب الأحجية

قالت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، اليوم الإثنين، إن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، تزوج من كاري سيموندس، في كاتدرائية وستمنستر الكاثوليكية، في مراسم سرية، واعتبر جونسون المطلق مرتين متزوجاً للمرة الأولى.

وذكرت الصحيفة أن زوجته الجديدة، كاري سيموندس، تتبع الديانة الكاثوليكية، وقد تحدثت سابقاً عن إيمانها بالمسيحية الكاثوليكية على وسائل التواصل الاجتماعي.

ونقلت الصحيفة عن مصدر قوله إن، بوريس جونسون: “قد لا يكون تزوج من قبل بحسب تقاليد الكنيسة الكاثوليكية”، ولم يكن زواجه الأول الذي دام 6 سنوات من، أليغرا موستين أوين، ولا زواجه الثاني لمدة 27 عاماً من المحامية، مارينا ويلر، متوافقاً مع التعاليم الكاثوليكية، وفي نظر الكنيسة فإن زواجه في المرتين السابقتين “قد يكون باطلاً”.

========تكملة الخبر========

  •  مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يتحدث عن وجود مواقع نووية إيرانية “غير معلنة”

قال مدير ‏الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو غروسي، مساء اليوم الإثنين، في تصريحات صحفية: “لم نكن قادرين على التحقق بشكل كامل من مخزون إيران من اليورانيوم المخصب”.

وأضاف: “مخزون اليورانيوم المخصب لدى ايران يفوق بـ16 مرة الحد المسموح به”.

وتابع مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية القول: “إيران تواصل خرق الكثير من قيود الاتفاق النووي”، مبدياً “قلقه حيال مواقع نووية ايرانية غير معلنة”.

========تكملة الخبر========

  •  بعد اجتماعٍ مطول.. الرئيس التركي يصدر قرارات جديدة بخصوص حظر التجوال في البلاد

أصدر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مساء اليوم الإثنين، بعد اجتماعٍ وزاري مطول، قرارات جديدة تخصّ لقاح كورونا وحظر التجوال في البلاد.

وقال أردوغان خلال مؤتمرٍ صحفي أعقب الاجتماع: “لقاح كورونا المحلي سيكون جاهزاً قبل نهاية العام”.

وأضاف: “حظر التجول سيستمر من الإثنين إلى السبت، طوال شهر يونيو/حزيران، من العاشرة مساءً حتى الخامسة صباحاً”.

========تكملة الخبر========


انفوغرافيك:

  • رئيس حركة حماس في غزة خلال لقاء صحفي قال: سجّلوا الرقم 1111 وستعرفون سره لاحقاً”… ما يعني هذا الرقم برأيك؟

11 231052021 scaled

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

  • هل تعلم أن المسلمين سبب مطالبة إقليم كتالونيا بالانفصال؟ إليك قصة الحلم البرشلوني بالاستقلال

 

  • جزيرة هارت الأمريكية … رقعة من الأرض تحولت لمقبرة جماعية والسبب!!

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

– لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇

https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى