أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

تنسيق مغربي أمريكي يستبعد القوات الإسبانية من أكبر تمرين عسكري في إفريقيا

أفادت وسائل إعلام مغربية، اليوم الثلاثاء، بأن “القيادة العسكرية المغربية والأمريكية اتفقتا على عدم استدعاء إسبانيا إلى أكبر تمرين عسكري في إفريقيا”.

وذكرت مصادر نقل عنها موقع “هسبريس”، أن “المغرب اعترض على مشاركة إسبانيا في المناورات التي ترعاها الولايات المتحدة، وأن الأخيرة لم تبد أي معارضة”.

وأشارت المصادر إلى عدم صحة ما تناقلته الصحافة الإسبانية، بأن “مدريد رفضت دعوة القيادة الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم) للمشاركة في مناورات (الأسد الإفريقي) التي تحتضنها المملكة المغربية لأسباب تتعلق بالميزانية”.

من جهته، قال المحلل الأمني والعسكري المغربي، محمد بنحمو، إنه “لا يمكن ربط عدم مشاركة إسبانيا في المناورات بموقفها التاريخي والرسمي بشأن الصحراء، كما تدعي الأوساط الإسبانية، لأن مدريد كانت على علم بمسرح عمليات المناورات، ولو كان قرارها مبنياً على رؤيتها للنزاع، لعبرت عنه في حينه ولما انتظرت قرب بدء التمارين لتشهر ورقة الرفض”.

وأضاف أن “المغرب رفض مشاركة إسبانيا في التمارين العسكرية المقامة على أرضه بتنسيق مع أمريكا، التي تحاول حماية قرارها السياسي الذي اعترفت بموجبه بالسيادة الكاملة للمملكة على الصحراء الغربية”.

استبعاد إسبانيا من أكبر تمرين عسكري في إفريقيا

وأشار إلى أن “إسبانيا حاولت أن تعطي الانطباع بأنها صاحبة القرار، وبأن موقف المشاركة من عدمه رهين باتجاهات النزاع في الصحراء، لكن الواقع أن الرباط وواشنطن قررتا عدم استدعاء إسبانيا إلى المناورات”.

ويشتمل التدريب على تمارين مخصصة للتعامل مع حالات الطوارئ والتدخلات السريعة والمناورات الجوية المباغتة باستخدام طائرات F-16 وKC-135 ، وتدريبات ميدانية للمظليين، وتمارين طبية، وتمارين للاستجابة للأسلحة الكيميائية والبيولوجية، وبرنامج للمساعدات الإنسانية.

مواضيع ذات صِلة : أزمة المغرب وإسبانيا .. الأداة فيها اللاجئين فما هي غاية الدولتين؟

وشهدت العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا في الآونة الأخيرة، توتراً متصاعداً، بعدما استقبلت مدريد زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي للعلاج، وأثارت هذه الاستضافة سخط الرباط التي تتنازع مع بوليساريو على الصحراء الغربية.

شاهد أيضاً : في المغرب.. قصة حزينة لشاب عبر البحر “تهريب” مستعيناً بزجاجات بلاستيكية

تنسيق مغربي أمريكي يستبعد القوات الإسبانية من أكبر تمرين عسكري في إفريقيا
تنسيق مغربي أمريكي يستبعد القوات الإسبانية من أكبر تمرين عسكري في إفريقيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى