سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بعد دعوات لجمعة غضب.. جولات استفزازية ينفذها مستوطنون في باحات المسجد الأقصى (فيديو)

اقتحم مستوطنون إسرائيليون، اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى ونفذوا جولات استفزازية، وسْط حماية من الشرطة الإسرائيلية، بالتزامن مع هدم منشأة تجارية في القدس المحتلة.

اقتحام باحات المسجد الأقصى

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن 61 مستوطناً اقتحموا باحات الأقصى عبر مجموعات من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، قدموا خلالها شروحات عن “الهيكل”.

هدم منشآت

وقالت مصادر محلية، إن ما تسمى بالإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي وطواقم من بلدية القدس، هدمت صباح اليوم منشآت تجارية وبركسات تعود لمواطنين من بلدة حزما شمال شرق القدس، بذريعة عدم الحصول على تراخيص لإقامتها.

وتسببت عمليات الهدم بأضرار مادية لأصحاب تلك المَحال، إذ أتت عملية الهدم على محتويات المحلات والمنشآت.

جاء ذلك بالتزامن مع اقتحام عشرات المستوطنين للموقع الأثري في بلدة سبسطية شمال نابلس، وسْط حماية مشددة من قبل القوات الإسرائيلية التي أغلقت الموقع أمام المواطنين، بحَسب رئيس بلدية سبسطية محمد عازم.

إصابات واعتقالات

وفي مدينة طوباس شمال شرقي الضفة الغربية، أصيب شاب من المدينة بجروح في رأسه برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات، واعتقلت القوات الإسرائيلية شاباً آخر من قرية تياسير شرق مدينة طوباس.

كما اعتقلت قوت الاحتلال اليوم الأربعاء، الأسير المحرر ربيع نايفة من ضاحية شويكة شمال مدينة طولكرم شمالي الضفة.

من جهة أخرى، أفادت وكالة أنباء “وفا” الفلسطينية، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي جرفت أراضي زراعية في منطقة القبو الواقعة ما بين قريتي حوسان وواد فوكين غرب بيت لحم، وردمت بئراً للمياه.

دعوات لجمعة غضب

يأتي ذلك بعدما دعت حركة “حماس” مساء أمسَ الثلاثاء، إلى المشاركة في “مسيرات غاضبة الجمعة المقبلة، بمدن الضفة الغربية المحتلة، وذلك احتجاجًا على استئناف الاحتلال ومستوطنيه لاقتحامات المسجد الأقصى”.

وقالت الحركة في بيان، إننا “ندعو لجعل الجمعة القادمة يوم غضب في مدن الضفة الغربية، والخروج بمسيرات حاشدة في جميع نقاط التماس، وقطع الطرق الالتفافية، والتصعيد ضد المستوطنين الذين يعملون على فرض الأمر الواقع برعاية حكومة الاحتلال”.

وأضاف البيان، أن “محاولات اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى، محاولة يائسة لحفظ ماء الوجه لحكومة الاحتلال”، موضحاً أن “هذا الاعتداء سيقابل بمزيد من المقاومة والتصدي”.

وأكدت “حماس”، أن الشعب الفلسطيني جاهز لخوض “مشروع التحرير الوطني، والدفاع عن الأرض والمقدسات، وتفعيل المقاومة الشاملة ضد الاحتلال والمستوطنين، وهو الخيار القادر على لجم العدوان وردع المستوطنين”.

مواضيع ذات صِلة : إسرائيليون يحتفلون باندلاع حريق في المسجد الأقصى .. والشرطة الإسرائيلية تتهم الفلسطينيين بإشعاله

وشهد الشهر الماضي، تصعيداً عسكرياً بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وإسرائيل دام 11 يوماً، قبل أن يوافق الطرفان على وقف إطلاق النار برعاية مصرية. وانطلقت شرارة الأحداث من اشتباكات بين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية إثر اقتحامات وإغلاق للمسجد الأقصى، إلى جانب محاولات تهجير أُسر فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح المقدسي.

شاهد أيضاً : باب العامود … شاهد على تاريخ القدس ودفاع المقدسيين عن المسجد الأقصى

بعد دعوات لجمعة غضب.. جولات استفزازية ينفذها مستوطنون في باحات المسجد الأقصى (فيديو)
بعد دعوات لجمعة غضب.. جولات استفزازية ينفذها مستوطنون في باحات المسجد الأقصى (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى