أخبار العالم

بنيامين نتنياهو خارج “المشهد السياسي” وموقع عبري يكشف خططه لعرقلة تشكيل الحكومة الجديدة

كشف موقعٌ عبريٌّ النقاب، اليوم الخميس، عن مخططاتٍ يسعى لتنفيذها رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلي الحالي، بنيامين نتنياهو، لعرقلة تشكيل حكومةٍ جديدةٍ في إسرائيل.

بنيامين نتنياهو يسعى لعرقلة تشكيل حكومة جديدة 

ووفقاً لما أفاد به الموقع الإلكتروني “واللا”، مساء اليوم الخميس، عقد نتنياهو لقاءً مهماً، في وقتٍ سابقٍ اليوم، مع قادة الأحزاب اليمينية، وذلك بدعوى وضع حلولٍ أو خططٍ لمواجهة نجاح زعيم المعارضة، يائير لابيد، في تشكيل ائتلافٍ حاكمٍ في البلاد.

تنظيم مظاهراتٍ رافضةٍ للحكومة الجديدة

ورجّح الموقع الإسرائيلي أنّ تكون تلك الأحزاب اليمينية جزءاً من حكومات نتنياهو السابقة، مشيراً إلى اتفاق الطرفين على تنظيم مظاهراتٍ رافضةٍ للحكومة الجديدة في البلاد، المزمع تشكيلها بين نفتالي بينيت، زعيم حزب “يمينا” ويائير لابيد، زعيم حزب “يش عتيد/يوجد مستقبل”.

وأشار الموقع إلى أنّ نتنياهو طرح إمكانية تنظيم مسيرةٍ ضخمة للفصائل الأرثوذكسية المتطرفة، فضلاً عن إمكانية استمرار سلسلة التظاهرات تحت منازل أعضاء حزب “يمينا”، الذي يرأسه بينيت، وهو الشخص المفترض أن يتولى رئاسة الوزراء في أوّل عامين من الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

وفي مؤشرٍ على ما ستحمله الأيام المقبلة، ظهر نتنياهو (71 عاماً) عابساً على شاشة التلفزيون ليحذر من تشكيل “حكومةٍ خطيرةٍ من الجناح اليساري”.

اقرأ أيضاً : نتنياهو يكشف عن التهديد الوجودي الأكبر على إسرائيل متوعداً بعمليات متواصلة ضده

احتيال القرن

ووصف نتنياهو بغضب المشهد الحالي بأنه “احتيال القرن” بعد أن انقلب عليه رفيقه اليميني نفتالي بينيت يوم الأحد واختار التحالف مع زعيم المعارضة المنتمي للوسط يائير لابيد على الرغم من وعده علناً بأنه لن يقدم على هذه الخطوة.

كما اعتبر نتنياهو أنه “يجب على كل أعضاء الكنيست اليمينيين معارضة هذه الحكومة اليسارية الخطيرة”.

وتمكن يائير لابيد، زعيم المعارضة في إسرائيل، من تشكيل ائتلافٍ حكومي للإطاحة برئيس الوزراء الحالي، بنيامين نتنياهو.

وبموجب اتفاقٍ لتقاسم السلطة أعقب انتخابات 23 آذار، وهي الرابعة في إسرائيل خلال عامين، سيصبح بينيت – وزير الدفاع السابق والمليونير في مجال التكنولوجيا الفائقة – رئيساً للوزراء.

وبعد مرور عامين يسلم المنصب إلى لابيد الذي تولى ذات مرةٍ وزارة المالية في حكومة نتنياهو.

وفي سياقٍ متصل، وافقت “القائمة العربية الموحدة”، على الانضمام إلى ائتلافٍ حكومي معارض لرئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي، بنيامين نتنياهو.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أنّ منصور عباس، رئيس “القائمة العربية الموحدة”، قد أكد انضمامه للائتلاف الذي يشكله يائير لابيد، رئيس حزب “يش عتيد/يوجد مستقبل”.

بنيامين نتنياهو خارج "المشهد السياسي" وموقع عبري يكشف خططه لعرقلة تشكيل الحكومة الجديدة
بنيامين نتنياهو خارج “المشهد السياسي” وموقع عبري يكشف خططه لعرقلة تشكيل الحكومة الجديدة

اقرأ أيضاً : بنيامين نتنياهو يهاتف بوتين والحديث يجري عن سوريا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى