الشأن السوريسلايد رئيسي

خاص|| التظاهرات تتجدد في منبج والعشائر العربية تهدد “قسد” بالتزامن مع وصول تعزيزاتٍ ضخمةٍ للمدينة

أمهلت العشائر العربية في مدينة منبج بريف حلب الشرقي، اليوم الجمعة، قوات سوريا الديمقراطية “قسد” عدة أيامٍ لتنفيذ تعهداتها تجاه المدنيين في المدينة التي شهدت تصعيداً كبيراً قبل أيام، وذلك بالتزامن مع خروج تظاهراتٍ اليوم في عددٍ من قرى المدينة.

التظاهرات تتجدد في منبج

ووفقاً لما أفاد به مراسل وكالة “ستيب” الإخبارية، شهدت قرى “الحية وحمير لابدة والهدهود” التابعة لمدينة منبج تظاهراتٍ اليوم، ضدّ قوات قسد، وذلك بالتزامن مع اجتماعٍ عشائريٍّ في قرية الهدهود، انتهى بتكليف الشيخ، حسين العبادي، للتفاوض باسم العشائر التي أمهلت “قسد” أسبوعاً من أجل تنفيذ المطالب التي تقدّمت بها العشائر سابقاً، فيما سيُعقدُ اجتماعٌ عشائريٌّ آخر بعد غدٍ الأحد.

قسد ترسل تعزيزاتٍ ضخمةً إلى منبج

وفي المقابل، أفاد مراسل الوكالة بدخول رتلٍ عسكريٍّ مؤلّفٍ من 45 سيارةٍ تحملُ عناصر قسد، إلى مدينة منبج قادمٍ من شرقي الفرات.

اقرأ أيضاً : تطورات منبج.. “قسد” تتخذ إجراءات جديدة بعد مفاوضات مع الوجهاء والعشائر (فيديو)

العشائر العربية تمهل قسد لتنفيذ مطالبها

وفي الأثناء، أصدرت عشيرتا “البوبنا” و “البوسلطان” بيانين منفصلين يطالبان “قسد” بإلغاء قرار التجنيد الإلزامي بشكلٍ نهائي، وإطلاق سراح الموقوفين على إثر الأحداث الأخيرة.

وأعلنت العشيرتان رفضهما بنود البيان الصادر عن القوات الكردية، على خلفية أحداث منبج الأخيرة، وعلى رأس تلك البنود إحالة قرار التجنيد الإجباري إلى الدراسة.

وأشار البيانان إلى أنّ البنود التي تمّ الاتفاق عليها بعد الأحداث الدامية في المنطقة لا تمثّل سوى العشائر المنضوية ضمن صفوف “قسد”، وأنها لا تمثل العشائر التي خسرت بعض أبنائها برصاص تلك القوّات”.

وطالبت العشيرتان بتوفير المستلزمات الأساسية والوقود والغاز وتحسين أسعارها، وإلغاء الجمارك على جميع المواد، وكذلك الأمر بالنسبة للكفالات والإقامات المفروضة على السوريين الوافدين إلى المدينة.

وشهدت منبج وريفها إضراباتٍ ومظاهراتٍ عارمة، احتجاجاً على قرار التجنيد الإجباري، وما تبعه من اعتقالاتٍ، واستنكاراً للضرائب المفروضة على السلع والمواد الأساسية، وكذلك للمطالبة بتوفير المحروقات وتحسين أسعارها، وهو ما واجهته “قسد” بالرصاص الحي، ما تسبب بسقوط قتلى وجرحى من المدنيين.

خاص|| التظاهرات تتجدد في منبج والعشائر العربية تهدد "قسد" بالتزامن مع وصول تعزيزاتٍ ضخمةٍ للمدينة
خاص|| التظاهرات تتجدد في منبج والعشائر العربية تهدد “قسد” بالتزامن مع وصول تعزيزاتٍ ضخمةٍ للمدينة

اقرأ أيضاً : منبج.. قتلى من المتظاهرين وانشقاقات في “قسد” ولا هدنة حتى الآن (فيديو)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى