أخبار العالمسلايد رئيسي

شاهد|| صديق بوتين المقرّب بيد القوات الأوكرانية وزيلينسكي يقدم عرضاً لروسيا حوله

نشر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مساء الثلاثاء، صورة تظهر صديق بوتين المقرّب وهو مكبل اليدين، وعرض زيلينسكي مبادلته مع الأسرى الأوكرانيين.

فيكتور مدفيدتشوك بوتين

صديق بوتين بقبضة أوكرانيا

وظهر بالصورة فيكتور ميدفيدشوك، النائب والملياردير الأوكراني صديق بوتين المقرّب، وعرض زيلينسكي على بوتين مبادلته بالأوكرانيين المحتجزين أسرى لدى روسيا، وذلك بعيد إعلان كييف إعادة توقيف هذا الثري بعد فراره من الإقامة الجبرية.

وقال زيلينسكي في رسالة مصوّرة بثّت عبر تطبيق تلغرام “أعرض على روسيا الاتّحادية تبادل رَجلكم هذا بشبّاننا وشابّاتنا المحتجزين حالياً” لدى الروس.

وأضاف “لهذا السبب، من المهمّ أن تأخذ أجهزتنا الأمنية والعسكرية أيضاً في الاعتبار هذا الاحتمال”.

اقرأ أيضاً|| الرئيس الأوكراني يحذّر من أسبوع حاسم وقديروف يوضّح الخطة العسكرية التي ستنفّذ

 
وتابع “فليكن ميدفيدشوك مثالاً لكم. حتّى الأوليغارشي العتيق لم يفلت، فكم بالحري بالنسبة إلى المجرمين الأبسط بكثير في المناطق الروسية النائية؟ سنقبض عليهم جميعاً”.

ونشر زيلينسكي على الإنترنت صورة ظهر فيها ميديفيدشوك بشعر أشعث ومكبّل اليدين مرتدياً بزّة الجيش الأوكراني.

صديق بوتين
صديق بوتين

هرب من الإقامة الجبرية

وسبق للرئيس الأوكراني أن كتب في منشور على قناته في تطبيق تلغرام “عملية خاصة نُفّذت بفضل SBU (جهاز الأمن الأوكراني). أحسنتم!”.

وأكّد الجهاز لاحقاً في بيان توقيف ميدفيدشوك الذي كان قيد الإقامة الجبرية إلى أن فُقد أثره بعد أيام على بدء العملية العسكرية الروسية لأوكرانيا في 24 فبراير.

اقرأ أيضاً|| من أصول مصرية وحليفة لبوتين وتلقّب نفسها “طائر الفينيق”.. أبرز مرشحة للفوز في الرئاسة الفرنسية والإطاحة بماكرون

 
وميدفيدشوك وهو من أغنى أغنياء أوكرانيا يثير جدلاً واسعاً بسبب العلاقات الوثيقة التي تربطه بموسكو وبالرئيس الروسي تحديداً.

واخضعت أوكرانيا صديق بوتين للإقامة الجبرية منذ العام الماضي بتهمة الخيانة بعد اتهامات له بمحاولة سرقة موارد طبيعية من شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا من أوكرانيا العام 2014 وتزويد موسكو بأسرار عسكرية أوكرانية.

وأثارت الإجراءات الأوكرانية بحق ميدفيدشوك غضب الكرملين، وتوعّد بوتين في السابق “بالرد” على ما وصفه بأنه اضطهاد سياسي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى