الشأن السوري

“اتّبعت أساليب سرية” .. دعوة قضائية تلاحق قطر والتهمة دعم الإرهاب

واجهت قطر دعوى قضائية جديدة تتهمها بدعم الإرهاب، وذلك من خلال عملية سرية لتبييض الأموال بهدف إرسال مئات ملايين الدولارات إلى “جبهة النصرة” في سوريا.

وذكرت صحيفة “ذا تايمز” البريطانية، أن الدعوى قُدمت هذا الأسبوع في المحكمة العليا في لندن تتهم دولة قطر بتحويل الأموال إلى “جبهة النصرة” المسماة في الوقت الحالي “هيئة تحرير الشام”.

وجاء في الدعوى أن مكتباً خاصاً لأمير قطر كان من ضمن الطرق السرية التي أمكن من خلالها تحويل الأموال إلى جبهة النصرة.

وبحسب الصحيفة، هناك بنكان قطريان وجمعيات خيرية عدة، ورجال أعمال أثرياء، وسياسيون بارزون وموظفون مدنيون من بين المتهمين في دعوى تعويض قدمها تسعة سوريين.

وأقام دعوى التعويض في المحكمة العليا يوم الأربعاء، محامون يمثلون تسعة سوريين قالوا إنهم تعرضوا لخسائر مالية فادحة أو تعذيب واحتجاز تعسفي وتهديد بالإعدام وأشكال أخرى من الاضطهاد ارتكبتها “هيئة تحرير الشام”.

ومن بين المدعين رجل أعمال من عائلة مسيحية بارزة في سوريا حصل على عقد لبناء مستشفى كبير من جمعية خيرية قطرية، وقال إنه خسر ملايين الجنيهات عندما رفض المشاركة في المؤامرة.

وورد في الدعوى أن مؤامرة حركها “أعضاء رفيعو المستوى من النخبة الحاكمة” في قطر الذين قدموا الأموال لـ “الدعم الفعال والتسهيل للإرهابيين المرتبطين بالقاعدة في الحرب السورية”.

وأضافت أن “جبهة النصرة” حصلت على مئات الملايين من الدولارات من أفراد ومنظمات “يعملون لصالح دولة قطر”.

اقرأ أيضاً : منظمة حقوقية ترفع دعوى دولية ضد قطر لتورطها بتمويل الإرهاب وتقدم أدلة على ذلك !!

تبييض أموال لدعم الإرهاب

وبحسب الدعوى، حصلت عمليات تبييض الأموال لأهداف إرهابية من خلال عقود بناء مبالغ فيها بشكل كبير، وشراء ممتلكات بأسعار ضخمة ومدفوعات زائدة للعمال من النازحين السوريين.

ويعتقد أنه تم تحويل أموال من حسابات مصرفية لشركات وجمعيات خيرية قطرية، إما إلى سوريا مباشرة أو إلى البنوك التركية، حيث يقول المطالبون إنها سحبت ونقلت عبر الحدود إلى سوريا.

وسبق أن وُجهت اتهامات لقطر بدعم الإرهاب، كانت إحداها دعوى ضد “بنك قطر الوطني” و”بنك الدوحة”، افتُرض أنهما استخدما لتحويل الأموال إلى إرهابيين، وهو ما نفاه “بنك الدوحة”.

واليوم الجمعة، اعتبر وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن اتهام قطر بتمويل المنظمات الإرهابية هو جزء من حملة تضليل.

"اتّبعت أساليب سرية" .. دعوة قضائية تلاحق قطر والتهمة دعم الإرهاب
“اتّبعت أساليب سرية” .. دعوة قضائية تلاحق قطر والتهمة دعم الإرهاب

اقرأ أيضاً : تحقيق في لندن حول عرقلة مسؤولين قطريين لقضية تمويل الإرهاب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى