منوع

بوتين يكشف عن الخطر الذي يهدد مكانة الدولار العالمية ويتوقع تدهوراً كبيراً لها

كشف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي عن الخطر الذي يهدد مكانة الدولار العالمية، متوقعاً تعرضها لتدهور كبير.

– توقعات بوتين لــ مكانة الدولار العالمية

وفقاً لما نقله الإعلام الروسي، فإن بوتين، توقع أن يتسبب إسقاط الدولار الأمريكي كعملة رئيسية في تجارة النفط الخام العالمية، في ضربة كبيرة لمكانته كعملة احتياطية رئيسية.

حيث قال في المنتدى: “مشغلينا ما زالوا يفضلون التداول بالدولار، إذا توقفت الشركات عن تسعير النفط بالدولار، فسيوجه ذلك ضربة قوية للدولار باعتباره العملة الاحتياطية العالمية”.

وتابع قائلاً: “إن روسيا مستعدة للنظر في إمكانية دفع ثمن الغاز باليورو والعملات الوطنية للبلدان التي تتعامل معها”، مؤكداً أن موسكو تنظر في هذا الأمر بالفعل.

وأضاف: “لا يزال المتعاملون يفضلون بالدولار، النفط مرتبط أكثر بالدولار، لأن النفط سلعة تبادلية، إنما الغاز ليس سلعة تبادلية، لذلك نحن على استعداد للنظر في إمكانية التسويات بالعملات الوطنية”.

واستطرد موضحاً: “نحن نفعل ذلك مع دول كثيرة الآن وشركاؤنا مستعدون للحديث عن تسويات باليورو. اليورو مقبول تمامًا في حساباتنا للغاز، ويمكن القيام به ويجب القيام به، على الأرجح”.

والجدير ذكره أن منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي-2021 عُقد تحت شعار “معا مرة أخرى – اقتصاد الواقع الجديد”، حضورياً في الفترة من 2 إلى 5 يونيو / حزيران الجاري.

30256


تابع المزيد:

))البيت الأبيض يميط اللثام عن اللقاء الأول بين بايدن وبوتين… إليك موعده ومكانه

)) بالفيديو|| خروج قطار شحن عملاق عن مساره في روسيا وخسائر كبيرة فيه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى