منوع

بالفيديو والصور|| الجرذ البطل ماغاوا يكتشف 99 لغماً أرضياً في كمبوديا ويتقاعد بعد سنوات من العمل

تقاعد الجرذ البطل ماغاوا من وظيفته، بعد عمله في اكتشاف الألغام وحصوله على المكافئ الحيواني لجورج كروس لنجاحه في تحديد موقع الألغام الأرضية.

– تقاعد الجرذ البطل ماغاوا

اكتشف ماغاوا البالغ من العمر 7 سنوات، والذي دربته الجمعية الخيرية المسجلة في بلجيكا “APOPO”، ما يقارب 71 لغماً أرضياً و28 ذخيرة غير منفجرة في كمبوديا، حيث طهر أكثر من 141 ألف متر مربع من الأرض – خلال مسيرته المهنية.

 

الآن، وبعد خمس سنوات من دخوله إلى الميدان لأول مرة، قال مالين، معالج الجرذ البطل: “إن القارض بدأ يتباطأ مع اقترابه من الشيخوخة، وقد حان الوقت لاحترام احتياجاته”.

ويأتي ذلك بعد أشهر فقط من تكريمه على قدرته في شم المتفجرات أسرع في 96 مرة من الحلول التقليدية، ولعمله ومنحه الميدالية الذهبية PDSA المصغرة – المكافئ الحيواني لصليب جورج.

وسيبقى ماغاوا مع المؤسسة الخيرية، التي يقع مقرها في تنزانيا، لبضعة أسابيع أخرى من أجل “توجيه” مجموعة جديدة من الفئران التي تم تقييمها مؤخرًا من قبل المركز الكمبودي للأعمال المتعلقة بالألغام (CMAC).

43833623 9652465 image m 104 1622816173435

وقال مالين لبي بي سي : “أداء ماغاوا لم يهزم، وأنا فخور بالعمل معه جنباً إلى جنب.. إنه صغير لكنه ساعد في إنقاذ العديد من الأرواح مما سمح لنا بإعادة الأرض الآمنة التي تشتد الحاجة إليها إلى شعبنا بأسرع ما يمكن وبفعالية من حيث التكلفة.

وأضاف: “أنه بدأ تدريب ماغاوا المكثف عندما كان عمر القارض أربعة أسابيع فقط وبدأ العاملون في جمعية APOPO الخيرية في تنزانيا التعامل مع الفئران وتعريفه بالأصوات والروائح”.

وأكمل أنه “قبل التخرج والعمل في الميدان، كان على ماغاوا اجتياز اختبار أعمى حيث تم إخفاء عدد من الألغام الأرضية المرتجلة في منطقة تبلغ مساحتها 400 متر مربع”.

43833297 9652465 image a 92 1622815692601

وكان في سبتمبر الماضي، قد تم تكريم Magawa رسميًا لعمله ومنحه الميدالية الذهبية PDSA المصغرة، وهي المكافئ الحيواني لصليب جورج، ليصبح بذلك أول فأر في تاريخ المؤسسة الخيرية البالغ 77 عامًا يحصل على مثل هذه الجائزة.

.بعد هذا الإنجاز، قال كريستوف كوكس، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لـ APOPO: “إن الحصول على هذه الميدالية شرف لنا حقًا.. خاصةً بالنسبة لمدربي الحيوانات الذين يستيقظون كل يوم، مبكرًا جدًا، لتدريب تلك الحيوانات في الصباح”.

لكنها أيضًا كبيرة بالنسبة للناس في كمبوديا، وجميع الأشخاص في جميع أنحاء العالم الذين يعانون من الألغام الأرضية، جائزة الميدالية الذهبية PDSA تجلب مشكلة الألغام الأرضية إلى الاهتمام العالمي.

وفي الوقت نفسه، قال المدير العام لـ PDSA يان ماكلوغلين: “إن عمل Magawa و APOPO فريد حقًا ورائع”.

تقدر كمبوديا أنه تم زرع ما بين أربعة وستة ملايين لغم أرضي في البلاد بين عامي 1975 و 1998 ، والتي تسببت للأسف في سقوط أكثر من 64000 ضحية.

وإن عمل ماغاوا ينقذ ويغير حياة الرجال والنساء والأطفال المتأثرين بهذه الألغام الأرضية. كل اكتشاف يقوم به يقلل من خطر إصابة السكان المحليين أو موتهم.

ويسعى برنامج جوائز PDSA للحيوانات إلى رفع مكانة الحيوانات في المجتمع وتكريم المساهمة الرائعة التي تقدمها في حياتنا.

جرز


تابع المزيد:

))بالفيديو|| مشاجرة عنيفة وتضارب وصراخ بين رجال الأمن وعدة سيدات حاولنَّ دخول المتجر بالقوة

)) شاهد: في الهند .. زوج هندي يعود من دفن زوجته ليجدها تنتظره بالمنزل حيّة ترزق!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى