أخبار العالم العربي

بعد عودة دمشق إلى الجامعة العربية.. السعودية تعلن عن أوّل خطوة تجاه سوريا

بعد عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية، أعلنت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الثلاثاء، استئناف عمل بعثة المملكة الدبلوماسية في دمشق.

السعودية تعلن عن خطوة تجاه سوريا

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان إن القرار جاء “انطلاقاً من روابط الأخوة التي تجمع الشعبين، وحرصاً على الإسهام في تطوير العمل العربي المشترك، وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وأضاف البيان: “القرار وضع في الاعتبار القرار الصادر عن الاجتماع الوزاري لمجلس وزراء خارجية الدول العربية الذي انعقد مؤخراً بالقاهرة القاضي باستئناف مشاركة وفود سوريا في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها”.

ويوم الأحد الماضي، صوتت جامعة الدول العربية، على عودة سوريا إلى مقعدها.

وعُلقت عضوية دمشق في جامعة الدول العربية التي تضم 22 دولة في الأشهر الأولى من الثورة السورية قبل 12 عاماً، وفرضت الدول العربية لاحقًا عقوبات اقتصادية.

وتسبب الصراع الذي تشهده سوريـا منذ مارس/آذار 2011 في مقتل ما يقرب من نصف مليون شخص وتشريد نصف سكان البلاد قبل الحرب البالغ عددهم 23 مليون نسمة. وعارض بعض الأعضاء، وخاصة قطر، عودة دمشق إلى التنظيم.

وكان أمين عام الجامعة العربية التي تضم 22 دولة عربية أحمد أبو الغيط، شدد الأحد الماضي خلال مؤتمرٍ صحفي على أن عودة عودة سوريا إلى كنف الجامعة لا تعني نهاية الأزمة بالتأكيد.

وأوضح أن الرئيس السوري بشار الأسد يمكنه المشاركة في القمة القادمة إذا رغب، في إشارة إلى تلك التي ستعقد بالسعودية يوم 19 من الشهر الحالي.

السعودية
بعد عودة دمشق إلى الجامعة العربية.. السعودية تعلن عن أوّل خطوة تجاه سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى