أخبار العالم العربي

بشأن الأسرى.. حماس تقدم مقترحاً جديداً لإسرائيل والأخيرة تتخذ خطوة حول “الشيخ جراح”

ذكرت وسائل إعلام عبرية اليوم الثلاثاء، أن حركة “حماس” قدمت عرض جديد لإسرائيل من أجل إنجاز صفقة تبادل أسرى على مرحلتين.

اقتراح حماس

وبحسب القناة 12، فإن مقترح حماس يتضمن إطلاق أسرى وجثث لجنود إسرائيليين، مقابل الإفراج عن أسرى فلسطينيين، بينهم مروان البرغوثي، مشيرة إلى أن إسرائيل لم تجب على المقترح بالسلب أو الإيجاب، حتى هذه اللحظة.

وقالت إن “حماس” عرضت على إسرائيل صفقة تبادل، تضمن أولاً، الإفراج عن مدنيين إسرائيليين اثنين، وهما أفرا منغستو، وهشام السيد، ثم إطلاق سراح جثتي الجنديين هدار غولدين، وأورون شاؤول.

وفي المرحلة الأولى من الصفقة، سيتم الإفراج عن منغستو، والسيد، إلى جانب معلومات عن الجنديين المفقودين، أما في المرحلة الثانية، ستجري مفاوضات بشأن عودة الجنود المفقودين، مقابل الإفراج عن سجناء فلسطينيين أمنيين، برئاسة القيادي في حركة فتح، مروان البرغوثي.

وأوضحت القناة أنه تم نقل الاقتراح من مصر لإسرائيل، التي لم تستجب حتى الآن سلباً أو إيجاباً، وأنه كجزء من الصفقة، لن تقدم حماس وثائق لإسرائيل حول الجنديين غولدن، وشاؤول، إلا بعد تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة المعروضة، وتطالب حماس بالإفراج عن 800 أسير بقيادة مروان البرغوثي، والإفراج عن جميع الأسيرات، وعددهن حوالي 300 أسيرة فلسطينية.

واستمرت المفاوضات بين إسرائيل وحماس، منذ انتهاء عملية “سيف القدس” بوساطة مصرية، إذ لم يحرز هذا الملف أي تقدم بالمفاوضات، بسبب إصرار إسرائيل على ربط ملف الجنود الأسرى الإسرائيليين بملف الإعمار، وهو ما ترفضه حماس تماماً، وتؤكد أن ملف التبادل مختلف عن الملفات الإنسانية.

اقرأ أيضاً : لهذه الأسباب لن تتوغل إسرائيل براً إلى غزة.. وتل أبيب ستوقف قتالها ضد حماس بهذا الموعد

أمر حول الشيخ جراح

من جهة أخرى، ذكرت صحيفة “جيروزالم بوست” الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء نفتالي بينيت لن يأمر بإخلاء منازل حي الشيخ جراح في مدينة القدس، مشيرة إلى أن ذلك “بهدف منع تأجيج نيران الصراع بين الفلسطينيين والمستوطنين في المدينة المقدسة”.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية، عن مصدر مقرب من بينيت قوله، إن “الحكومة لا تخطط لإجلاء السكان العرب في النزاع العقاري مع المستوطنين بحي الشيخ جراح، خاصة في ظل تفاقم الأمر وأخذه طابعاً دولياً وإقليمياً”.

وحددت محكمة العدل العليا الإسرائيلية جلسة استماع، يوم الإثنين المقبل، لبحث طرد أربع عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح بالقدس، وذلك بعد تأييد المحاكم الدنيا مزاعم أن العقار مملوك لشركة “نحلات شمعون” الاستيطانية، والتي تسعى لتطوير الأرض لإسكان المستوطنين.

وبحسب المصدر المقرب من نفتالي بينيت، فإنه “حتى لو سمح الحكم بإخلاء السكان الفلسطينيين، فمن غير المرجح أن تأمر المحكمة بسنه أو إعطاء موعد نهائي للقيام بذلك”، مضيفاً، أن “الحكومة الإسرائيلية ستعمل على استغلال ذلك من أجل ألا تؤجج نيران الصراع في القدس”.

الجدير ذكره، أن العائلات الأربع المهددة بالطرد هي جزء من 28 عائلة هجروا من منازلهم في حرب 1948، ووصلوا إلى القدس الشرقية، التي كانت في أيدي الأردنيين، حيث منحهم الأردن مساكن في الشيخ جراح.

واعتصم ناشطون، أمس الإثنين، في حي الشيخ جراح المهدد بإخلاء سكانه قسراً بالقدس المحتلة، رفضاً لقرار السلطات الإسرائيلية هدم خيمتي تضامن وسط الحي.

بشأن الأسرى.. حماس تقدم مقترحاً جديداً لإسرائيل والأخيرة تتخذ خطوة حول "الشيخ جراح"
بشأن الأسرى.. حماس تقدم مقترحاً جديداً لإسرائيل والأخيرة تتخذ خطوة حول “الشيخ جراح”

اقرأ أيضاً : إسرائيل تنشر شريطاً مصوراً لِلبنانيين حاولوا التسلل إلى أراضيها ليلاً.. وأدرعي يوجه رسالة للبنان (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى