أخبار العالمسلايد رئيسي

موسكو تشهد مباحثات روسية تركية والملفين السوري والليبي على الطاولة

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، عن مباحثات روسية تركية أجراها مجموعة من المسؤولين رفيعي المستوى من روسيا وتركيا والأمم المتحدة في العاصمة موسكو، بشأن التطورات الأخيرة في ليبيا وسوريا.

مباحثات روسية تركية في موسكو

وخلال بيانٍ خاص، أكّدت الخارجية الروسية أنّ اللقاء جرى أمس الإثنين، بين نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال، ونائب وزير الخارجية الروسية مبعوث بوتين إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف، والمبعوث الأممي لدى ليبيا يان كوبيش.

وأضاف البيان أنّ المسؤولين الثلاثة أكدوا أهمية تعزيز الجهود الدولية في سبيل تقديم الدعم للانتخابات الليبية المزمع إجراؤها في 24 ديسمبر/ كانون الأول القادم، برعاية الأمم المتحدة.

دعم أجهزة الحكومة الليبية المؤقتة

وأعرب المسؤولون عن دعمهم لأجهزة الحكومة الليبية المؤقتة، واتخاذهم موقفاً مشتركاً إزاء الوضع في ليبيا قبيل الاجتماع الوزاري المقرر بالعاصمة الألمانية برلين في 23 يونيو/ حزيران الجاري.

من جانبٍ آخر، قالت الخارجية التركية في بيانٍ موازٍ للبيان الروسي، أنّ أونال وبوغدانوف وكوبيش عقدوا مشاوراتٍ سياسيةً بخصوص الملف الليبي.

أمّا فيما يتعلّق بالملف السوري، أكّد ممثلا الجانبين الروسي والتركي خلال المشاورات على تمسك الطرفين بـ “سيادة ووحدة أراضي سوريا”، على حدّ وصفهما.

وعبر بوغدانوف وأونال عن ارتياحهما لسير تنفيذ الاتفاقيات الروسية التركية الهادفة إلى “الحفاظ على نظام وقف إطلاق النار في سوريا ومكافحة الإرهابيين الدوليين المتواجدين في أراضيها”، وكما بحثا الاستعدادات للاجتماع الدولي الـ16 حول سوريا بصيغة أستانا.

 

مواضيع ذات صِلة : مباحثات روسية تركية حول محافظة إدلب.. إليك أبرز ما جاء في اتصالٍ هاتفي جمع لافروف مع تشاووش أوغلو

وشدّد الطرفان على تبادل الآراء في طرق المساعدة في تنشيط العملية السياسية السورية، بما في ذلك عمل اللجنة الدستورية في جنيف وفق القرار الدولي رقم 2254.

شاهد أيضاً : تركيا.. تحت تهديد السلاح اعتداء جماعي على فتاة وسط الشارع

موسكو تشهد مباحثات روسية تركية والملفين السوري والليبي على الطاولة
موسكو تشهد مباحثات روسية تركية والملفين السوري والليبي على الطاولة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى