منوعخبر عاجل

بث مباشر|| ظاهرة فلكية تسمّى “حلقة النار” يشهدها العالم اليوم ولن تتكرر لعامين

‏يشهد العالم اليوم الخميس، ظاهرة فلكية تمثلت بتداخل القمر مع الشمس ليحجب جزءاً منها ويشكل ما يشبه بـ”حلقة النار“، ليتكون بذلك أول كسوف للشمس في عام 2021.

 

كسوف حلقة النار اليوم 

 

ويعتبر الكسوف الحلقي أحد أنواع كسوف الشمس، ويحدث في بداية الشهر القمري عندما يحجب القمر معظم قرص الشمس ولكن يبقى جزء خارجي من الشمس كحلقة تحيط بالقمر .

 

وبحسب ما نقلت مراصد فلكية فإنه سيمكن في المناطق الواقعة في مسار الكسوف الحلقي الضيق في أقصى شرق روسيا والمحيط المتجمد الشمالي وغرب غرينلاند وكندا وروسيا من رؤية وقوع القمر مباشرة أمام الشمس، ولكن لن يغطيها بالكامل لأن القمر سيكون بعيداً عن الأرض و حجمه الظاهري لن يكون كبيراً كفاية، لذلك ستبقى حلقة مضيئة حول القمر تسمى “حلقة النار” ما يعني بأن هالة الشمس لن تكون مرئية.

d036bba2 a56e 4c2c 88e0 2c253d69e93a

الكسوف سوف يبدأ عند شروق الشمس في أونتاريو بكندا (على الجانب الشمالي من بحيرة سوبيريور) ثم يتحرك مسار الكسوف عبر الأجزاء الشمالية للكرة الأرضية وفي منتصف الطريق سيصل الكسوف ذروته العظمى في شمال غرين لاند عند الساعة (10:41 صباحا بتوقيت جرينتش) وستشهد مدينة (كاناك) في غرينلاند الكسوف في شكلة الحلقي لمدة 3 دقائق و 51 ثانية وسيغطى قرص الشمس بنسبة 94 % ضمن مسار بعرض 527 كيلومتر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى