الشأن السوري

“تصفير المواد ومنع الاختلاط”.. قرارات من جامعة إدلب السورية تثير الجدل ومخاوف الطلاب

أصدرت رئاسة جامعة إدلب السورية التابعة لوزارة التعليم العالي في حكومة الإنقاذ “الذراع السياسي لهيئة تحرير الشام”، قبل يومين، عدة قرارات أثار بعضها مخاوف الطلاب وبعضها الآخر أثار جدلهم.

– قرارات مثيرة من جامعة إدلب السورية

تداول ناشطون سوريون بياناً موقعاً من رئاسة جامعة إدلب المتمثلة بالمدعو أحمد أبو حجر، جاء فيه: “يمنع منعاً باتاً ومهما كان السبب إنشاء مجموعات طلابية مختلطة (ذكور وإناث) على وسائل التواصل الاجتماعي”.

كما أشار البيان إلى أن اتحاد الطلبة في جامعة إدلب ورئاستها وحدهم المسؤولين عن إنشاء مجموعات طلابية منفصلة، ومن يخالف القرار سوف يعرض نفسه للمساءلة القانونية لمنشئ المجموعة ومشرفيها من الطلاب أو الكوادر التدريسية في الجامعة.

وحظي قرار جامعة إدلب وحكومة الإنقاذ استنكاراً كبيراً بين أوساط المجتمعات الطلابية والمدنية في محافظة إدلب، حيث اعتبره الأغلبية تدخلاً سافراً في شؤون الطلاب.

لا سيما وأن معظم قرارات رئاسة الجامعة تخص إجبار الطلاب والطالبات باللباس الشرعي وكيف يكون مظهرهم داخل الجامعة.

– تصفير المواد

وفي سياق متصل، قال أحد طلاب جامعة إدلب الذي فضل عدم ذكر اسمه خوفاً من الاعتقال: “إن رئاسة الجامعة لا يهمها مصلحة الطلاب أو نتائجهم الدراسية بقدر ما تهتم بتسليط السيف على رقاب الطلاب ابتداءً من إرهاقهم بالرسوم الجامعية عالية الثمن وانتهاءً بتسريحة شعر كل طالب”.

وأضاف الطالب أن قرارا آخر أشد تعقيداً صدر عن رئاسة الجامعة عنوانه “تصفير المواد” للطلاب الذين لم يستطيعوا تسديد الرسوم الجامعية أو تأخروا في تسديدها حتى دخول الأسبوع الثاني لامتحانات الفصل الدراسي الأول.

وأكد الطالب أن قرار “التصفير” جاء بعد رؤية الطلاب لعلاماتهم إثر خضوعهم للامتحانات ولكن كل ذلك دون جدوى بسبب إلغاء علامات المواد للذين لم يستطيعوا دفع قسط الجامعة لعدم قدرتهم المادية.

وأشار الطالب إلى أن الهدف من القرار هو إخضاع عدد كبير من الطلاب للدورة التكميلية المأجورة والتي سوف يدفع خلالها الطالب على كل مادة 15 دولار أمريكي “إضافية” غير الرسوم الفصلية.

والجدير ذكره أن عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي علقوا على قرارات الجامعة بشيء من السخرية والغضب في وقت واحد، حيث وصفها بعض مشاركي صورة القرار على موقع تويتر بأنها “طالبان إدلب”.

جامعة إدلب السورية


تابع المزيد:

))بالفيديو|| على أنغام “تعال أشبعك حب”.. طالبات جامعة سورية يرقصنَّ مع شبانها بشكل مستفز

)) بعد أن أثارت قصتهما الضجة في إسبانيا.. معالم جريمة الشقيقتين آنا وأوليفيا تتكشف -صور

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى