أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

سباق الرئاسة الليبية… سيف الإسلام يتصدّر المشهد و”حفتر” يعدُّ العدّة لحملته الانتخابية

أشارت صحيفة تايمز اللندنية، في تقريرٍ نشرته اليوم الجمعة، أن سيف الإسلام، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، يخطط للعودة إلى الحياة العامة وينوي خوض السباق الرئاسي الليبي المقبل.

سيف الإسلام يعود بعد عقدٍ من الزمن

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أنّ نجل القذافي سيف الإسلام وقد “كان يُنظر إليه في السابق على أنّه خليفة والده، لم يُرَ أو يُسمع عنه في العلن منذ اعتقاله قبل عشر سنوات في ليبيا”.

مُحاط بفريق من الاستشاريين

وأشارت التايمز، إلى أنّ سيف الإسلام معمر القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل قد “تحدث هاتفياً لتأكيد هويته، والقول إنه بخير، وذلك في مكالمةٍ رتبت لتوضيح علاقته بفريقٍ من المستشارين يتصرفون نيابةً عنه”.

إلى ذلك، ذكرت الصحيفة أنّ سيف الإسلام معمّر القذافي “كان يتواصل مع الدبلوماسيين الغربيين وغيرهم من الدبلوماسيين بهدف إثبات أوراق اعتماده أثناء عودته إلى الحياة العامة”، مشيرةً في نفس الوقت إلى أنّ نجل القذافي “لا يزال مطلوباً من قبل المحكمة الجنائية الدولية”.

حلم حفتر لا يزال بعيد المنال

وفي موازاة ذلك، بدأت حملاتٌ تدعو إلى دعم ترشّح قائد الجيش الليبي، خليفة حفتر، إلى الانتخابات الرئاسية، لكن بنوداً واشتراطاتٍ يفرضها القانون الانتخابي تشكّل عائقاً أمام ترشّحه، إذ لا تزال محلٍّ خلاف بين الأطراف السياسية.

وبحلول اليوم الجمعة، يكون قد تبقى 196 يوماً على موعد الانتخابات الليبية المقررة في 24 ديسمبر المقبل، لكن جدل القاعدة الدستورية التي ستجرى على أساسها الانتخابات مازال قائماً.

فلم يتوصل أعضاء ملتقى الحوار السياسي حتى الآن إلى صيغةٍ توافقيةٍ بسبب تباين الآراء حول عددٍ من النصوص على رأسها طريقة انتخاب الرئيس إما من الشعب مباشرةً أو من البرلمان.

كذلك تدعو التيارات المحسوبة على تنظيم الإخوان إلى ضرورة الإبقاء على البنود التي تنصّ على ضرورة ألّا يحمل المترشح للانتخابات جنسيةً ثانية وضرورة إقصاء العسكريين من الترشح، وهي شروطٌ تستهدف منع حفتر الذي يحمل الجنسية الأمريكية من التنافس على رئاسة ليبيا وإخراجه من المشهد.

يُشار إلى أنّ القوانين الليبية الحالية لا تسمح بترشح حفتر للانتخابات، ويقول الإعلان الدستوري في المادة 53 “يلتزم الجيش بعدم المساس بالنظام الدستوري، ويحظر على الضباط وضباط الصف والجنود الاشتغال بالعمل السياسي”، في انتظار إصدار قانون الانتخاب الجديد الذي سيحدّد مشاركة العسكريين في الانتخابات من عدمها.

اقرأ أيضاً : سؤال ليبيا الكبير.. أين سيف الإسلام القذافي؟ وهل سيعيد انتاج دولة أبيه العقيد معمر !؟

رهان حفتر على قاعدة دستورية جديدة

إلا أنّ الرهان الأكبر لحفتر، بحسب مراقبين، ينصبّ على ملتقى الحوار السياسي الذي سيجتمع نهاية الشهر الجاري في جنيف، وإمكانية اعتماده قاعدةً دستوريةً جديدة تفتح له المجال للترشح، معوّلاً في ذلك على داعميه من أعضاء الملتقى.

سباق الرئاسة الليبية... سيف الإسلام يتصدّر المشهد و"حفتر" يعدُّ العدّة لحملته الانتخابية
سباق الرئاسة الليبية… سيف الإسلام يتصدّر المشهد و”حفتر” يعدُّ العدّة لحملته الانتخابية

اقرأ أيضاً : ليبيا… المجلس الأعلى للدولة يعلن افتتاح باب القبول للمتقدمين لشغل المناصب السيادية ويشدد على مسألة تتعلّق بالدستور

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى